DELMON POST LOGO

النيابة تحبس شريف لمدة أسبوع بسبب تغريدات تخص اليمن وفلسطين ومشاركة البحرين في تحالف "عملية حارس الازدهار"

قررت النيابة العامة  حبس الناشط السياسي رئيس جمعية وعد الأسبق ،ابراهيم شريف سبعة ايام على ذمة التحقيق بتهمتي جناية اذاعة اخبار كاذبة في زمن الحرب و جنحة اذاعة اخبار كاذبة حسب قول محاميه، جاء ذلك بعد ان استدعى مكتب مكافحة الجرائم الالكترونية بوزارة الداخلية شريف للتحقيق وحبس على ذمة التحقيق ليوم لحيث عرضه على النيابة العامة التي قررت حبسه أسبوع تمهيدا لتقديمه الى المحاكمة.

ولم يصدر أي بيان بهذا الشأن من مكتب مكافحة الجرائم الالكترونية بوزارة الداخلية ، او من النيابة العامة.

وقد طالب عدد من الجمعيات السياسية والمجتمع المدني بالافراج عن شريف باعتبار ما قاله شريف لا يتعدى عن موقف سياسي وتعبير عن حرية الرأي ولا تعارض  مع القانون بهدف دعم القضية الفلسطينية ولا تعارض مع سياسات الحكومة الأمنية والعسكرية.

وقد غرد شريف عدة تغريدات تخص فلسطين واليمن والتحالف الدولي لحماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر قرب باب المندب والتي تشترك فيه البحرين مع الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وعدد من الدول الغربية دون الدول العربية بمن فيها مصر المتضررة من إعاقة الملاحة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال شريف في تغريدة : " الى جميع أصحاب الضمائر الحرة في البحرين ، صادرت الحكومة قرارنا ودخلت حلفا عدوانيا لفك الحصار البحري عن الكيان الصهيوني الذي يرتكب مجازر يومية ويحاصر ويجوّع شعبنا في غزة وفلسطين.

لكن أحدا لا يستطيع أن يصادر ضمائرنا وانتماءنا العربي والاسلامي والانساني، وحقنا في الدفاع عن اشقائنا…"

وغرد أيضا : " لماذا تُقدم حكومة البحرين (غير المنتخبة) نفسها ك "محلل"  شرعي للتحالف الأمريكي لفك الحصار الذي فرضه اليمن على موانئ الكيان الصهيوني المغتصب، دون اي اعتبار لموقف الشعب البحريني المناصر بقوة لشعبنا الفلسطيني المحاصر الذي يذبح في غزة ، او لمخاطر هذا القرار…".

وفي تغريدة ثالثة يتطرق بشكل غير مباشر الى دعم اليمن الحوثي قائلا : اليمن إنتصر لغزة، وحكومة البحرين تنتصر للعدو الغاصب إرضاءً للامريكيين الذين يساهمون في ذبح وحصار وتجويع شعبنا الفلسطيني في غزة .

شكرا أهلنا في اليمن ، والخزي والعار لمن تخلى عن فلسطين واستخف برأي الشعب البحريني خدمة للعدو الصهيوني.".

وتاتي تلك التغريدات ردا على بيان صادر عن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن  من المنامة ، أشار فيه الى أن عشر دول تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسي لحرية الملاحة وتشكل تحالف بحري جديد يتكاتف لمواجهة التحدّي الذي تشكّله هذه الجهة المعيقة للملاحة في جنوب البحر الأحمر وجنوب عدن.

وكشف الوزير الأمريكي عن أن التحالف الجديد "عملية حارس الازدهار"، يضمّ 10 بلدان  بالإضافة الى الولايات المتحدة الامريكية كل من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيقومون بدوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.ولم يصدر أي بيان رسمي بهذا الشأن من المنامة لا بالإيجاب او النفي بشأن المشاركة في التحالف.

والعقوبة المتوقعة اذا ما اثبتت النيابة في المحكمة التهمة على شريف هي السجن عشر سنوات ،حسب قانون العقوبات المادة 133 والتي تنص :

" یعاقب بالسجن مدة لا تزید على عشر سنوات من أذاع عمدا في زمن الحرب أخبارا أو بیانات أو إشاعات ً كاذبة أو مغرضة أو عمد إلى دعایة مثیرة وكان من شأن ذلك إلحاق الضرر بالاستعدادات الحربیة للدفاع عن دولة البحرین أو بالعملیات الحربیة للقوات المسلحة أو أثار الفزع بین الناس أو إضعاف الجلد في الأمة.".

علما بان إبراهيم شريف كان عام 2011 الأمين العام لجمعية العمل والوطني الديمقراطي ( وعد ) التي تم حلها بامر قضائي ، وسجن لمدة خمس سنوات باتهامه المشاركة في احداث الدوار ، ثم افرج عنه وتم إعادة سجنة لمدة سنة في فبراير 2016 بتهمة " التحريض على كراهية النظام والازدراء به " وافرج عنه قبل نهاية محكوميته .