DELMON POST LOGO

هيئة الكهرباء والماء تطرح مشروع بيع وتفكيك محطة سترة بالتعاون مع شركة "مزاد"

بإجراءات رقمية مبسطة وميسرة لجذب قاعدة واسعة من المستثمرين من المملكة وخارجها
أعلنت هيئة الكهرباء والماء عن طرح مشروع بيع وتفكيك محطة سترة لإنتاج الكهرباء والماء في المزاد العلني وذلك بالتعاون مع شركة مزاد، إحدى شركات شركة ممتلكات البحرين القابضة "ممتلكات "حيث من المقرر أن يبدأ المزاد بقيمة 10,200,000 دينار بحريني ويستمر لمدة 3 أشهر، وذلك اعتبارًا من 23 فبراير ولغاية 23 مايو 2023 حيث سيتم الطرح عبر منصة العربية للمزادات "Arabian Auction".
تأتي هذه الخطوة لدعم توجهات الهيئة الرامية لتحريك سير المشاريع الوطنية وتحسين نوعية الخدمات الحكومية والارتقاء بكفاءتها وفاعليتها من خلال تطوير شراكات جديدة وحلول مبتكرة لتطوير الخدمات المقدمة من قبل الهيئة. و يعكس هذا التعاون أهمية دور شركة "مزاد"، إحدى الشركات الرائدة في مجال تنظيم والإشراف على المزادات العلنية والإلكترونية في المملكة، والتي تواصل سعيها نحو تنويع قاعدة أصولها التي تطرحها للمزايدة عبر التعاون مع مختلف الوزارات والجهات الحكومية بما يعزز من مساهمتها في تنمية الاقتصاد  المحلي وتحقيق استدامته بما يتماشى مع استراتيجية ممتلكات.
تشتمل المحطة على العديد من المنشآت والمعدات، بما فيها 6 مقطرات تحلية للمياه بطاقة إجمالية تصل إلى 25 مليون جالون في اليوم و6 غلايات بخارية، إلى جانب 4 توربينات بخارية ومولداتها بطاقة 25 ميجاوات لكل توربينة، وتوربينة غازية بطاقة 25 ميجاوات ومحطتي خفض غاز ومضخات بأحجام مختلفة، وعدد من المحولات والمفاتيح والكابلات الكهربائية. وسيتكفل المشتري مسؤولية تفكيك جميع معدات المحطة، وإزالة الهياكل والأساسات لجميع وحدات الإنتاج وملحقاتها، إلى جانب توفير الأدوات والآلات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع.
الجدير بالذكر بأن محطة سترة استمرت في العمل والإنتاج لأكثر من 40 عامًا قبل إيقافها عن التشغيل في فبراير 2021، بعد أن تم افتتاح محطات جديدة وحديثة بطاقة أكبر حيث إنه قد بدء تشغيل المرحلة الأولى من محطة سترة لإنتاج الكهرباء والماء في عام 1975 بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميجاوات من الطاقة الكهربائية و5 مليون جالون من المياه المقطرة في اليوم. كما تم في العام 1984 إدخال المرحلة الثانية من خلال إضافة 25 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، إضافة إلى 5 مليون جالون من المياه المقطرة. وفي 1985، تم تدشين المرحلة الثالثة للمحطة بإضافة ثلاث مقطرات أخرى لتضيف 15 مليون من المياه المقطرة للإنتاج اليومي للمحطة، وبذلك بلغت الطاقة الإنتاجية لمحطة سترة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه ذروتها لتصل إلى إنتاج 125 ميجاوات من الطاقة الكهربائية ومعدل 25 مليون جالون في اليوم من المياه المحلاة.
وأشارت هيئة الكهرباء والماء الى أن هذه الشراكة مع "مزاد" تهدف الى طرح مشروع بيع وتفكيك محطة سترة للكهرباء والماء للمزايدة بعد استمرارها للعمل لأكثر من 40 عامًا من الإنتاجية، ونطمح من خلال هذا المشروع على تحسين نوعية الخدمات الحكومية والارتقاء بكفاءتها وفاعليتها، وأن هذه الشراكة ستدعم الوصول لقاعدة أكبر من المستثمرين اعتمادًا على المزايا الرقمية التي تشمل المرونة والنزاهة والسهولة.
ومن جانبه، صرح السيد طلال العريفي الرئيس التنفيذي لشركة "مزاد" البحرين قائلًا: " إننا سعداء بشراكتنا مع هيئة الكهرباء والماء لطرح محطة سترة للكهرباء والماء للمزايدة رقميًا نظرًا لما تتميز به المزادات الإلكترونية من سهولة وشفافية وعدالة، إلى جانب خلق أجواء تنافسية بين المستثمرين والوصول لأكبر عدد من المشترين الجادين والمؤهلين بشكل مرن، بالإضافة إلى تحقيق الكفاءة في الوقت والجهد والتكاليف."
وأضاف قائلًا: "نواصل العمل في مزاد نحو تنويع قاعدة أصولنا التي نطرحها للمزايدة من خلال التعاون مع مختلف الوزارات والجهات الحكومية وكبريات المؤسسات في البحرين وخارجها، وذلك إيمانًا منا بضرورة المساهمة في تفعيل التطلعات الوطنية وإرساء قواعد تحقيق اقتصاد وطني مستدام بما يتماشى مع استراتيجية ممتلكات".
يتوجب على الراغبين بالمشاركة التقدم بالتسجيل عبر زيارة الموقع الإلكتروني www.arabian.auction  أو تحميل التطبيق الخاص بالهواتف النقالة "Arabian Auction" ومن ثم تحميل المستندات المطلوبة للهيئة واستيفاء المتطلبات والشروط التقنية لمشروع تفكيك معدات المحطة للحصول على الموافقة المبدئية، كما سيتعين على الراغبين في المزايدة  دفع مبلغ للتأمين ومن بعدها المشاركة في المزاد.