DELMON POST LOGO

المتحف الافتراضي حل مشكلة الاعتراضات الامنية الاسرائيلية لزيارة المتحف من الداخل والخارج .. واول متحف فلسطيني عام 1911

مديرة متحف فلسطين تحاضر بالمركز الاقليمي العربي للتراث العالمي في يوم التراث العالمي

كشفت الدكتورة عادلة العايدي هنية مديرة المتحف الفلسطيني ، عن نية المتحف السنة المقبلة على قطاع غزة وثقافة الغزوايين ، وان المتحف الفلسطيني الذي قدم خدماته عبر الانترنت واصبح متحف افتراضي زاد من زواره لدعم القضية الفلسطينية .
وقال هنية ، في ندوة "تحديات إدارة المتاحف تحت الاحتلال"
بالمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يوم امس بالمنامة ، ان
اول متحف حكومي في فلسطين تم انشاءه عهد الدولة العثمانية عام 1911 ، وكان يحتوي على مقتنيات عديدة لمئات من السنين في حقب مختلفة ، وتم نقل تلك الاثار الى متحف الدولة العثمانية باسطنبول مع الاسف .
بعد سقوط الدولة العثمانية ، وتم تسليم فلسطين الى اليهود عام 1920 ، تم السيطرة على المتحف وتم اعادة افتتاحه عام 1933 بالقدس .
وهناك متحف اخر تحت السيطرة الاردنية بالقدس،تم احتلاله ايضا بعد عام 1967 .
موضحة بان متحف فلسطين الحالي والذي هو مكان المحاضرة ، هو متحف اهلي وليس حكومي ، وتم انشاءه قبل ست سنوات ( عام 2015 ) ، ويحتوي على العديد من المقتنيات وبتمويل من قبل القطاع الخاص في فلسطين والعالم العربي بينها رجال اعمال من البحرين.
وكانت مساهمة الفلسطينية بالداخل والخارج كبيرة بتقديم العديد من الاثار ، وكان اخرها مجموعة من السيدات الفلسطينيات بامريكا قدموا مجموعة من الاكواب والتراث الفلسطيني عمره اكثر من 40 سنة ، كما ان هناك العديد من المؤسسات الدولية الداعمة للمتحف خصوصا في اوربا .
وقالت ، يعتبر المتحف الفلسطيني اول متحف افتراضي في العالم ، وتم تاسيسه ليس بسبب الكورونا ، بل بسبب عدم قدرة الفلسطينين والسياح العرب زيارة المتحف ، لاسباب امنية وجغرافية ، والافتراضي سهل العملية بزيارة افتراضية عبر الانترنت .
يرافق المتحف العديد من الانشطة التعليمية والتدريبيبة للطلبة خصوصا.
من التحديات التي تواجه المتحف انه يقع جغرافيا في منطقة ج ، وهي منطقة تحت الادارة الامنية الاسرائيلية ، ومن الصعوبة على جميع الفلسطينين زيارة المتحف ، وهو ما جعله مكان سرقة لعديد من الاثار المهمة التي سجلت ضد مجهول ، ولكن بالنسبة لنا معروف.
وقالت ان وزارة السياحة والاثار الفلسطينية تعمل المستحيل لحماية الاثار الفلسطينية من النهب والسرقة والضياع ، واهتمت بمتحف الخليل ، وتم تشكيل لجنة اعمار الخليل ، وهي قصة نجاح لاسيما انها تحيط بالحرم الابراهيمي وبه قبور النبي ابراهيم وسارة زوجته .
كما تساهم الوزارة بقوة في استرجاع الاثار الفلسطينية من الخارج .
وفيما يتعلق بقطاع غزة قالت انه مكان اهتمام ايضا ، وان المتحف لديه خطة وبرنامج للتركيز على ثقافة غزة بدءا من العام المقبل ، وكما تم اعادة العديد من المواطنين الى الساحل الفلسطيني 1948 ، سيتم التركيز على قطاع غزة .
واختتمت المحاضرة بالقول بان المتحف الافتراضي وعبر الانترنت سوف يتيح لجميع مواطني العالم العربي زيارة المتحف والاطلاع على التراث الفلسطيني .
في نهاية المحاضرة القى سفير دولة فلسطين في البحرين طه عبد  القادر كلمة اشاد فيها بالمركز الاقليمي العربي للتراث العالمي الذي نظم هذه المحاضرة لالقاء الضؤ على القضية الفلسطينية في يوم التراث العالمي والذي يصادف 18 مايو من كل عام .. وشكرا للبحرين  .