DELMON POST LOGO

اكتشاف وفحص المعلومات الخاطئة على أدوات التواصل الاجتماعي - 7

المعلومات الخاطئة أو المزيفة في وسائل التواصل الإجتماعي أو على شبكة الإنترنت
هناك 5 أجزاء، مع الحقائق والتوضيحات والنصائح من خلال تغطية كاملة عن المعلومات الخاطئة   في هذه الحلقة والحلقات المقبلة وهي كيف تنتشر والمشاكل التي يمكن أن تسببها المعلومات الخاطئة. وموضوع هذه الحلقة هي عن المعلومات الخاطئة أو المزيفة في وسائل التواصل الإجتماعي أو على شبكة الإنترنت.
كيفية معرفة المواقع المشبوهة وحسابات التواصل الاجتماعي !!.
في البحرين وفي بلدان أخرى، قد يتعرض الناس إلى حسابات ومواقع يمكن أن تحمل معلومات كاذبة. يتم تضخيم المحتوى كلما كان هناك تبادل ومشاركة. تتعرض الشركات مثل فيسبوك على ضغوط كبيرة لأبعاد أي محتوى كاذب أو ضار من تلك الحسابات.
لكن هناك أدلة على أن هناك حكومات أو أشخاص مقربين من تلك الحكومات يقومون بإدارة "مصانع للمعلومات الكاذبة". سنستكشف بعضا من الطرق التي تساعدكم في الكشف عن المعلومات الكاذبة على الإنترنت (أون لاين).  
   
من مواقع الإنترنت
في البدء دعنا نتحدث عن مواقع الإنترنت - هنا صور وسؤال لكم:
سؤال 30 هل هذا الموقع يبدو حقيقيا؟
هذا الموقع حقيقي. ليس هناك ما يدعو لأن يكون غير حقيقي أو ضار، ومن الصعب رؤية سبب أن يقوم شخص بعمل حساب وهمي لمثل هذه المؤسسة المعروفة - سيتم التعرف عليه بسهولة.
وحتى لو لم تكونوا من زوار المواقع  بإنتظام، فهي جزء من حياتكم اليومية لأن الناس يتبادلون ويرسلون لكم الصور والموضوعات وكل شيء آخر من تلك المواقع. ربما يصلون إليكم عن طريق فيسبوك أو واتس أب، ولكن مصدرها هو موقع آخر.
أي المواقع تثقون فيه؟
إذا كنتم تريدون  معرفة أي المواقع تثقون فيها، يمكنكم تطبيق اختبارات الحس السليم التي ذكرناها في الجزء السابق. ولكن دعنا نخوض عميقا بعض الشيئ. عنوان الموقع يقع دائما في أعلى الصفحة. وهذا يخبركم  بإسم الشخص أو المنظمة التي تمتلك الموقع، إضافة إلى بعض المعلومات. مثال: www.delmonpost.com  هو موقع جريدة دلمون بوست .
سؤال 31 هل يمكن أن يدلكم العنوان على أن الموقع مشكوك فيه؟
1- نعم، إذا كان العنوان غير طبيعي يمكن أن يكون ذلك محاولة لخداعكم
2- لا، فقط المحتوى في الصفحة الرئيسية هو المهم
في بعض الأحيان  يعطي العنوان إشارات إلى أن الموقع ليس كما يبدو. وأن العنوان الطويل أو الذي يحتوي على أرقام كثيرة ربما يدعو للشك. مثلما يكون العنوان لا يحمل أي وصف أو علاقة بالشخص الذي يقوم بالنشر على الموقع. أو عنوان به أخطاء إملائية بسيطة. إذا كانت لديك تحفظات، اقرأ العنوان قبل فتح الموقع.
هنا بعض الأمثلة: هذه مواقع غير موثوقة لذا لا تحاولون فتحها.
www.faacbook.com
not
www.facebook.com
الحروف تدل على أن هذا الموقع ليس موقع فيسبوك
هذه العملية تسمى أحيانا ب "السطو الإلكتروني". ويحدث أيضا في المواقع الإخبارية: على سبيل المثال، ربما تعرفون بي بي سي - هل تثقون في هذا الموقع؟
هذا الموقع وهمي. يحاول شخص ما استخدام العنوان www.bbc11.co.uk لمحاولة الحصول على أموال من الناس الذين يحاولون الدخول لموقع  البي بي سي الرسمي www.bbc.co.uk  أو www.bbc.com إذا كان هناك شيء يبدو غير طبيعي يجب أن تستخدموا إحساسكم الخاص قبل أن تثقوا في ذلك. أنظروا دائما لنهاية العنوان مثل .news- هذا نادرا ما يستخدم في مواقع الأخبار الرسمية- في بعض الأحيان يستخدم بعض الأشخاص الذين يتظاهرون بأنهم مصدر للأخبار الصحيحة. كما يتم إستخدام نهاية مثل.science  و .info  بنفس الطريقة.
سؤال 32 في بعض الأحيان تكون الإشارة في الصفحة الأولى في الموقع. هل هناك أي شيء يثير الشك في هذا المثال؟
هل يبدو طبيعيا ام نشك فيه ؟
إنه وهمي. كلمة "قوقل" بها خطأ إملائي. يعتبر هذا الموقع مضر وقد يساعد في نشر فيروسات أو مواد ضارة لأجهزة الكمبيوتر عند فتحها. كونوا حذريين - حتى مجرد فتح الصفحة الأولى في موقع مشبوه يمكن أن يسبب مشاكل كثيرة. إذا فعلتم ذلك في مكان العمل، قد يسبب ذلك مشاكل لكثير من الناس لأن أجهزة الكمبيوتر مربوطة ببعضها البعض في أماكن العمل.
دراسة حالة
بعض المواقع الوهمية مصممة من أجل الاحتيال. أما البعض الآخر يحاول نشر خطاب الكراهية. والبعض الآخر يحاول نشر عدم الثقة بين الناس أو حتى بين البلدان. موقع الأخبار في  صحيفة الإتحاد الإماراتية تقدم باحتجاج بعض ظهور هذا الموقع الوهمي على الإنترنت:
وقال رئيس تحرير جريدة الإتحاد الإماراتية أن الشعار قد سرق من أجل خلق موقع وهمي مع مقتطفات من زعيم قيادي في دولة الإمارات بهدف تدمير العلاقات مع الدول الأخرى. لا تعلم صحيفة الإتحاد من قام بإنشاء هذا الموقع الوهمي، ولكنها تعتقد أنه ينطلق من أوروبا.
سـؤال 33 لقد رأيتم أمثلة قليلة من المواقع الوهمية والخبيثة. ولكن في رأيكم ما مدى سهولة إنشاء مثل تلك المواقع، سواء كانت أمينة أو غير ذلك؟
1- الأمر صعب - يحتاج الموضوع إلى أجهزة مكلفة ومهارات في الكمبيوتر والكثير من المال والمعلومات
2- قد يكون أمرا سهلا، وسريعا ورخيصا أو حتى دون تكلفة. ويستطيع أي شخص القيام بذلك
إنه من المدهش أن إقامة موقع على الإنترنت أمر سهل ورخيص. وبما أن كثيرا من الناس لديه إمكانية دخول الإنترنت، فإن كثيرا من المواقع يمكن أن تحدث. ويقدر عدد المواقع حول العالم بحوالى  10،000 موقع يتم إنشاؤها في كل ساعة.
سؤال 34 نشاهد صورة قفل على عنوان الموقع - ماذا يعني ذلك؟ إختاروا الإجابة التي تعتقدون أنها صحيحة.
1- هذا يعني أن الموقع من المحتمل أن يكون آمنا وموثوق به أكثر من مواقع أخرى
2 ـ هذا يعني أن صاحب الموقع هو الوحيد الذي يستطيع أن ينشر معلومات أو تعليقات
علامة القفل (والحروف https") تعني أن جهازكم له ربط مأمون لجهاز الخدمة. هذه الأشياء مهمة ويجب النظر إليها - ولكنها ليست ضمانا أن الموقع مأمون بنسبة 100٪ أو أنه غير ضار.
هنا بعض النصائح لمراجعة المواقع:
1- قوموا بفحص عنوان الموقع للأخطاء الإملائية أو الكلمات التي تشبه  أسماء  المشاهير من الناس أو المنظمات
2- معظم الناس والمنظمات ذات السمعة الطيبة تستخدم وسائل التواصل الإجتماعي والمواقع - لذا يجب أن تفحصوا صفحاتهم، لوضع تصور يساعدكم في القرار عما إذا كان موثوق بها أم لا
3- أن المواقع التي تبدو حديثة أو لديها محتوى قليل ربما تكون وهمية
4- عدم وجود صور أو معلومات عنها ربما تشير إلى أنها وهمية
المواقع الوهمية والمضللة وحسابات التواصل الإجتماعي عادة تظهر بأعداد كبيرة عندما تكون هناك انتخابات قادمة. وهذا أدى لخلق مشاكل حقيقية في أنحاء العالم .