DELMON POST LOGO

كيف تكشف الاخبار الكاذبة المنتشرة على اداوات التواصل الاجتماعي ؟ -- 1

المعلومات الخاطئة قد تؤدي إلى إثارة الكراهية بين الناس أو ربما تؤدي  إلى نشوب حرب

مثل أي شخص في العالم،  انت / انتم قد تكونون عرضة لمعلومات خاطئة. ربما تكون عن السياسة أو قضايا اجتماعية أو علمية - وأكثر من ذلك. يعتبر ذلك تحديا كبيرا، خاصة في الدول النامية مثل البحرين - لأن الأكاذيب يمكن أن تدمر حياة الناس والمجتمع.
في البداية ننظر إلى كيف ولماذا تنتشر المعلومات الخاطئة، والضرر الذي يمكن أن تسببه. وقد رأينا أن لكم دور في المحاولة لمواجهة ذلك. إذا كنتم صحفيين - أو عاملين في المجتمع - أو مشاركين في نقاش عام على فيسبوك أو واتس أب - القيام بنشر أو الفشل في وقف وتحدي التحقق من المعلومات الخاطئة قد يتسبب في إزهاق أرواح. وربما أيضا تجعلكم توصفون بأنكم كذابون أو ببساطة كسولون في فحص الحقائق.
بهذه المقالات المتتالية التي تعتبر " الدورة التدريبية " تهدف  إلى مساعدتكم في الإبحار في عالم ليس كل ما ترونه أو يقال، صحيحا."المعلومات" هي كل ما تسمعه أو يقال في الحياة اليومية. قد يكون على فيسبوك أو في التلفزيون أو رسالة واتس آب من شخص ما ليخبركم بآخر الأخبار المستجدة. ربما تكون إشاعة تنتشر في السودان. مهما يكن المصدر الذي أتت منه  المعلومات، فإن المقدرة على التمييز بينما هو صحيح أو خطأ، له أهمية كبرى. لذا، هذا ما نركز عليه في هذه المقالات.
ليس فقط أنكم ترون وتسمعون المعلومات يوميا، بل ربما تشاركون فيها أيضا - عندما تتحدثون مع شخص على الهاتف. في البحرين، يتبادل الكثيرون ما ينشر من معلومات أو صور على الفيسبوك. هذه الدورة تشتمل على أسئلة مصممة على أن تجعلكم تفكرون.
ومن خلال هذه الدورة المبسطة سيتم طرح العديد من الأسئلة. وهذا يساعدكم في فهم القضايا - وكيفية التعامل مع المواقف الصعبة.
 
ننشر هنا في هذه المقال والمقالات المتتالية عدد من الأسئلة التي من شأن الإجابة عليها تتضح الصورة وتستطيع التمييز بين الخبر الكاذب من الصادق .. انها معرفة وتدريب واستمتاع . هناك 15 سؤال تجيبك للتمييز بين الكذب والصدق! نبدأ بأربعة أسئلة.
السؤال 1 - تخيلوا أنكم تنظرون إلى هاتفكم عندما تظهر لكم هذه المعلومات. كلها مثيرة للاهتمام - ولكن أيا منها تصدقونه؟ هل يمكن أن ترسلوها أو تشاركوها في الحال لأحد أصدقائكم، أو متابعيكم أو للمجموعة ؟.
1 -- خبر منشور على فيسبوك يتهم صديقا لكم بعمل شيء غير قانوني. لكنكم تعرفون صديقكم جيدا، وتعلمون أن هذه الإتهامات كاذبة.
2 -- رسالة على الواتس أب من صديق لكم تقول أن مغنيا مشهورا قد توفى.
3 -- خبر منشور على فيسبوك من شركة تدعي أن عقارا جديدا يعطي حماية بنسبة 100٪ ضد كوفيد 19.
من الواضح أنكم لن تشاركوا الكذبة عن صديقكم لأنكم تعرفون أنها غير صحيحة. ربما تريدون مشاركة الخبر عن موت المغنى لأنه مفجع، وربما تشاركون الخبر عن كوفيد 19 لأنه يبدو خبرا جيدا. ولكن ماذا يحدث إن كان الخبران خاطئان مثل تلك الكذبة عن صديقكم؟
سوف نتحدث كثيرا عن هذه الأمثلة لاحقا. لكنكم كما ترون أنكم كلما قمتم بالمشاركة لموضوع ما، هناك فرصة بأن تنشروا معلومات قد تكون غير صحيحة. هذه الدورة التدريبية هي عن كيفية إستخدام حكمكم وخبرتكم لمعرفة أين تكمن الحقيقة. أو الأسوأ من ذلك بأن تتبادل معلومات غير صحيحة.
إذا كنتم تعملون في وسائل الإعلام أو في منظمة مجتمعية، أو كنتم مواطنون تريدون أن تعرفوا ماذا تصدقوا، هذه الدورة ستساعدكم في الدفاع عن الحقيقة.
 ما المقصود بالمعلومات الكاذبة - ولماذا تمثل مشكلة؟
كل يوم نحن محاصرون بالمعلومات. كلنا يحتاجها، وكوننا بشر نفضل دائما أن نتبادل الحقائق ووجهات النظر، وأن نتعلم أشياء جديدة، وأن نجد إجابات للأسئلة. في بعض الأحيان تكون الأسئلة بسيطة - مثل "كيف يكون حال الطقس اليوم؟" أو "أي متجر له أفضل التمور؟".
كثير من المعلومات تكون صحيحة. في بعض الأحيان، تكون المعلومات الخاطئة واضحة لكل من يراها - مثال، عندما يدعي شخص ما أن الأرض مسطحة، أو أن التدخين مفيد للصحة.
ولكن في الغالب يكون من الصعب معرفة أين تكمن الحقيقة. وكلما كان السؤال مهما أو مثيرا، كلما كان هناك إمكانية أن تكون عرضة للمعلومات الخاطئة أو المعلومات المشبوهة. مثال، سؤال مثل - "هل أقوم بتطعيم طفلي؟" - أو أي من السياسيين ادعمه؟"
إن  المعلومات الخاطئة قد تؤدي إلى إثارة الكراهية بين الناس، أو ربما تؤدي  إلى نشوب حرب. إن المجتمع والإقتصاد وحياة العائلة يمكن أن يقرر مصيرها بغياب الحقائق أو "أخبار مزيفة". ربما يموت الناس بسبب ثقتهم في "طبيب" غير مؤهل. أو ربما يفقدون كل أموالهم لشخص نصاب.
هل تتذكرون "الأخبار" عن صديقكم، وموت المغني وعلاج كوفيد 19 في السؤال الأول ؟ دعنا ننظر لهذه الأمثلة بمزيد من التفاصيل.
سؤال 2 - إذا قام الناس بإختراع ذلك أو شاركوا هذه الأخبار ببراءة عن صديقكم، ماذا ستكون النتيجة؟ هل ؟
1--  لا شيء يحدث، لأنه ليس هناك من يصدق ما يحدث في وسائل التواصل الإجتماعي
2-- ربما يكون صديقكم محرجا بعض الشيء ليوم، لكن التهم سوف تنسى سريعا
3-- إذا كانت التهمة خطيرة جدا، ربما يتعرض صديقي للإساءة، أو ربما يفقد وظيفته، أو ربما يخضع للتحقيق من قبل الشرطة.
ملايين من الناس يصدقون ما يشاهدونه على وسائل التواصل الإجتماعي. في بعض الأحيان يحدث ذلك بسبب عدم معرفة الحقائق، ويثقون في أولئك الذين يدعون أنهم من يعرف. وفي بعض الأحيان فإن "الأخبار" تجعلهم في حالة غضب أو عاطفة، مما يؤثر على قرارهم. إن الإتهام البسيط قد ينسى سريعا. ولكن إذا كان الإتهام خطيرا، قد يظل على شبكة الإنترنت لعدة سنين وربما يؤدي لتدمير حياة صديقك.
سؤال 3 - ماذا يحدث عندما تشاركون أحدا "بالأخبار" عن موت أحد النجوم - ويتضح أن الخبر غير صحيح؟  أختروا من الخيارات أدناه.
1- قد يكون الأمر مؤلما ومحرجا للنجم - وربما يتوقف الناس عن شراء تذاكر لحضور فعاليته
2- ليس هناك ضرر قد حدث، كل النجوم يحبون أن يتحدث الناس عنهم، سواء كان ذلك صحيحا أو خطأ!
3- ربما يصيب الإحباط معجبيه في البلد - إنها كارثة عندما يموت لكم شخص وأنتم تعشقونه خاصة في عمر صغير
يفضل النجوم عادة أن يكونوا في الأخبار، ولكن ليس هناك من يفضل الموت وهو على قيد الحياة. ربما يكون الأمر محبطا جدا للمغني وأسرته، وكذلك ليس جيدا لمستقبله الفني. وقد يؤدي إلى حزن شديد للآلاف من معجبيه. إذا شاركتم في نشر تلك المعلومات، وكانت غير صحيحة، وقد تكون لها تأثيرات سلبية حتى لو لم تقصدوا  ذلك.
يتبع ...