DELMON POST LOGO

اكتشاف وفحص المعلومات الخاطئة على أدوات التواصل الاجتماعي -12

المعلومات  او الصور الخاطئة أو المزيفة في وسائل التواصلالإجتماعي أو على شبكة الإنترنت  ، اذ هناك5 أجزاء، مع الحقائق والتوضيحات والنصائح من خلال تغطية كاملة عن المعلوماتالخاطئة ،وكيف تنتشر والمشاكل التي يمكن أن تسببها.
هناك خمسة أجزاء، مع الحقائق والتوضيحات والنصائح منخلال تغطية كاملة عن المعلومات الخاطئة ،وكيف تنتشر والمشاكل التي يمكن أن تسببها.
الجزء  الخامس والاخيراسألوا عما تفعلون - لمساعدة بلادكم في أن يكون بلدا تسود فيه الأخبار والمعلوماتالموثوقة.
 
الجزء الخامس --  ماذا أفعل؟
 
يجب أن تكونوا أكثر ثقة الآن في معرفة وفحص المعلوماتالتي يمكن أن تكون كاذبة أو مضللة. هذا الجزء هو أهم جزء في هذه الدورة لأنه يركزعلى دوركم في دعم المجتمع ليكون أكثر انفتاحا ومصداقية وأن يكون خاليا من الأكاذيبوالمعلومات المضللة.
 
هذا الجزء لا يهدف فقط إلى الصحفيين ولكن للناس خارجعالم الصحف والتلفزيون والراديو. ربما تكونوا ناشطين في إحدى المجموعات أوالمنظمات. ربما تكونوا ناشرون على الإنترنت أو يوتيوب  أو "مواطنون صحفيون" يديرون موقعاعلى الإنترنت أو لكم صفحة إخبارية. أو ربما تكونوا مواطنين عاديون مهتمون بمستقبلبلادهم.
 
لقد أثبتت لنا قضية كوفيد 19 والقضايا الأخرى شيئين:يحتاج الناس إلى معلومات صحيحة وأكثر مواكبة. وفي حالة غياب ذلك، فإن الشائعاتوالمعلومات المزيفة ستنتعش. ايا كان من تكونوا - يجب القراءة والفهم لمساعدة الناسفي السودان للحصول على المعلومات الصحيحة.
 
إذا ما الذي يمكن أن تفعلوه حينما تكتشفون خطأ ما؟
 
سؤال 51 نحن نعمل في مجموعة مجتمعية أو منظمة غير حكوميةتساعد النازحين المحليين.
لقد شاهدنامعلومات غير صحيحة على الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي من شأنها تضليل هذهالفئات الضعيفة - ويمكن أن تؤدي إلى إثارة كراهية و الانقلاب ضدهم. ما الذي يمكنأن نفعله؟ إختر من الإجابات أدناه التي يمكن أن تحاول عملها:
 
1- تتجاهلوا المشكلة، ولكن إذا إتصل عليكمأحد الصحفيين سوف تخبروه بأنكم ستتصلون به الأسبوع المقبل
2- إستخدموا قنواتكم الخاصة مثل فيس بوك  لنشر الحقائق عن الناس الذين تقومون بمساعدتهم
3- قوموا بتحديد الأشخاص الذين يمكن"دراسة حالاتهم" في الإعلام - على سبيل المثال أحد النازحين الذينيعيدون بناء حياتهم ويمكن أن يتحدثوا للإعلام عن تجربتهم والتحديات التي واجهتهم.
4- قوموا باتصالات غير رسمية مع الإعلاميينالذين لديهم رغبة في ما تقومون به - يجب أن تشجعوهم على متابعة الموضوع ونشرتقارير للمشاهدين على نطاق واسع.
 
كونوا استباقيون! إن تجاهل الكذب والكلام الذي يحض علىالكراهية، لا يمنع الآخرين من نشرها أو تصديقها. إستخدموا موقعكم الخاص علىالإنترنت أو حسابكم على فيسبوك لمواجهة المعلومات المضللة.  ستساعد "دراسة الحالة" مع صورةالقراءة في فهم المشكلة - لأنه من السهل ربطها بقصة إنسانية حقيقية. على سبيلالمثال، إذا ادعى شخص ما أن النازحين يمثلون عبئا على المجتمع، احكوا لهم قصة شخصوجد وظيفة أو بدأ مشروعا صغيرا لإعالة أسرته. بمجرد أن تبدأوا في تثقيف الآخرينحول القضايا المهمة، فقد يقدمون الدعم والتفهم. من الجيد أيضا بناء إتصالات معالأشخاص ذوي السمعة الطيبة في وسائل الإعلام.
 
سؤال 52 لقد رأيتم ادعاء على فيسبوك بأن"دواء" عشبي جديد مكلف يضمن  منعإصابة أي إمرأة بالمرض أثناء الحمل. أنتم تعملون في مؤسسة خيرية صحية، وتعلمون أنهذه عملية احتيال لكسب المال - ماذا تفعلوا؟ اختاروا من بين هذه الخيارات:
 
1- قوموا بحظر المنشور حتى لا تضطروا إلىقراءة هذا الهراء
2- حاولوا إرسال رسالة مباشرة إلى الناشروأبدأوا في مناقشته على أمل يسحب إدعاءاته
3- أنشروا تعليقا على الصفحة يفيد أنه ليسصحيحا، مع تقديم نصائح حول مكان العثور على المعلومات الصحيحة حول الصحة أثناءالحمل.
إذا كنتم ترغبون في مساعدة النساء على تجنب مخاطر الحمل، فأنتم بحاجة إلى مواجهة هذه المعلومات المضللة وتقديم نصائح موثوقة. إذا كنتمتعرفون  على وجه اليقين أن هذا ليس صحيحا،فقولوا ذلك. يمكنكم إقتباس من قاله الأطباء أو منظمة الصحة العالمية. قدموا لهمالروابط حتى يتمكن الأشخاص من معرفة المزيد بأنفسهم.  لا يساعد حظر المعلومات المضللة أو تجاهلها،كما أن النقاش عبر الإنترنت قد يجلب لك المزيد من الدعاية للمعلومات المزيفة.
 
سؤال 53 إننا نحاول تحسين الصحة العامة وإمداد المياه فيمدينتنا. يعتقد بعض الآباء أنه من الطبيعي أن يعاني الأطفال من اضطرابات في المعدة- وقيل لهم أنه لا توجد كوليرا أو أمراض أخرى تنقلها المياه في المدينة. ماذاعلينا أن نفعل؟ اختاروا كل الخيارات التي تعتقدون أنها جيدة
 
1- اتصلوا بـ الأطباء وخبراء الصحة الذين يدعمون عملنا - اطلبوا منهم مساعدتنا فيإعداد بيان أو بعض المنشورات التي تشرح الخطر الحقيقي للمياه الملوثة
2- لا تفعلوا  شيئا، لأن المستشفى المحلي ليس لديه مرافقكافية لعلاج الأطفال على أي حال
3- نشر صور الأطفال الذين ماتوا بعد شرب مياهملوثة - هذا من شأنه أن يخيف الوالدين في أن يستمعوا
4- خططوا لعمل حملة  تتضمن أحداثا وملصقات ومنشورات على وسائلالتواصل الإجتماعي وحتى الظهور في التلفزيون والإذاعة وتقديم نصائح صحية دقيقةيدعمها خبراء في هذا المجال.
 
 1 و 4 هماخياران أكثر معقولية   لأنه  هناك فرصة جيدة في أن يؤثر الخبراء الموثوق بهم على الجمهور إذا ساعدتم في نشر نصائحهم. 2 خيار سيء - زيادة الوعي بالحقائقيمكن في الواقع أن يساعد في تخفيف الضغط على المستشفى. 3 هو أيضا خيار سيء - فقديصاب الناس بالصدمة ويرفضون التعامل معك. يجب عليكم أيضا إحترام خصوصية العائلاتالتي فقدت أحد أفرادها.
 
سؤال 54  نحنمجموعة نحاول مساعدة النساء في منطقتنا للحصول على وظائف بدوام كامل أو بدء مشروعصغير. لكننا سمعنا أشخاصا يقولون أن هذا هجوم على القيم العائلية التقليدية. اختارواأي من الإجراءات التي قد تساعد
1- اجمعوا مجموعة من النساء للقيام بمظاهرة صاخبة للمطالبة بحق العمل
2- قوموا بدعوة رجال الأعمال البارزين فيالمجتمع للتعرف على منظمتنا، ومقابلة بعض النساء اللواتي يقمن بإعالة  أسرهن، أو يخلقون فرص عمل للآخرين.
3- استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي لتسليطالضوء على قصة عائلة يدعم فيها الزوج الكامل رغبة زوجته في الحصول على وظيفة.
 
التعليقات غير اللطيفة قد تجعلكم غاضبون،  وقد تحول الآخرين ضد عملكم. بدلا من الإحتجاجالصارخ، يمكنكم مواجهة هذا الرأي من خلال تثقيف الأشخاص المؤثرين والجمهور العريض.وضح لهم أن المرأة التي توفر الطعام والتعليم لأطفالها، هي في الواقع تتمسك بقيمأسرية مهمة للغاية. يمكن أن تظهروا دراسة الحالة للزوجين الداعمين أيضا وأن العديدمن الرجال يؤمنون بما تقومون به.
 
سؤال 55  جمعتلجنتنا الأموال لمساعدة الأسر الفقيرة لشراء البذور والأدوات اللازمة للزراعةوتوفير الطعام. ولكن في المناطق المجاورة انتشرت شائعات على الواتس أب وفيسبوكتقول أن تلك الأموال قد اختفت، أو لم يتم إنفاقها على مساعدة الناس الأكثراحتياجا. كيف يمكننا أن نظهر أن ذلك ليس صحيحا؟
1- اطلبوا من شخص مستقل التحقق من حساباتنالمعرفة ما إذا كانت هناك أموال مفقودة
2- تعرفوا على أي لجان أو مجموعات يشترك فيهامن ينتقدون، وانشروا شائعات مماثلة  عنها -وهذا سوف يؤدي إلى صمتهم
3- تأكدوا من أنه يمكننا إظهار الإيصالات للمانحين والآخرين أو أي دليل آخر على ماأنفقنا الأموال عليه
4- قوموا بحل اللجنة وابدأوا من جديد تحت إسم جديد حتى لا تتابعنا الشائعات.
 
قد يكون الاتهام بسرقة أموال المتبرعين أو إساءةاستخدامها ضارا للغاية، لذا اتخذوا إجراءات على الفور. يجب أن تكونوا محتفظينبالسجلات والإيصالات. أطلبوا من شخص ما التحقق منها - يمكن للمحاسب والشخص الذييفهم في الشؤون المالية القيام بذلك مجانا لمساعدتكم. يمكنكم نشر شيء لطمأنةالمانحين والجمهور حول الفرق الذي يحدثه عملكم في المجتمع. أن نشر الأكاذيب عنالآخرين، أو البدء من جديد تحت إسم جديد، هو أمر يتصف بعدم الأمانة - لا تفعلواذلك.