DELMON POST LOGO

اكتشاف وفحص المعلومات الخاطئة على أدوات التواصل الاجتماعي -13

المعلومات  او الصور الخاطئة أو المزيفة في وسائل التواصل الإجتماعي أو على شبكة الإنترنت  ، اذ هناك 5 أجزاء، مع الحقائق والتوضيحات والنصائح من خلال تغطية كاملة عن المعلومات الخاطئة ،وكيف تنتشر والمشاكل التي يمكن أن تسببها.
فيما يلي بعض النصائح للتأكد من تقديم تلك المعلومات الدقيقة والتصدي للأشياء غير الصحيحة:
1- أعدوا قراءة كل شيء وتحققوا منه قبل النشر أو إخبار الناس -  إن الحقائق والأرقام غير الصحيحة يمكن أن تلحق الضرر بسمعتكم
2- اقرأوا على نطاق واسع، وكونوا على دراية بما يتحدث عنه الناس في مجتمعكم وفي جميع أنحاء السودان - قد تكتشف الإشاعات الكاذبة أو الأخبار الكاذبة قبل أن تبدأ في إحداث ضرر حقيقي. إذا حاولتم فهم سبب تصديق الناس للمعلومات الخاطئة، سيساعدكم ذلك في تحديد كيفية مواجهتها
3 - لا تخبروا الناس فقط بأنهم على خطأ - انخرطوا معهم وقدوا الحقائق والأدلة التي تدعم روايتكم الصادقة للأحداث
4- طوروا شبكة من جهات الاتصال الموثوقة والخبيرة التي يمكنكم استخدامها لمساعدتكم في إثبات الحقيقة، لا سيما فيما يتعلق بالأسئلة التقنية أو العلمية.
يهدف كل شيء في هذه المقالات التدريبية إلى مساعدتكم على فهم كيفية عمل المعلومات، وكيفية استخدام مهاراتكم وحكمكم على تبادل ما هو حقيقي والتصدي لما هو غير حقيقي - خاصة إذا  كان مؤذ أو ضار. بصفتكم أشخاص مهتمين بهذا المجال، ربما سمعتم بهذا المصطلح:
المعرفة الإعلامية
سؤال 56 : لقد سمعتم بمصطلح "المعرفة الإعلامية"  - ماذا يعني ذلك؟ اختاروا أفضل تعريف
1- مقياس لما إذا كان بإمكان الأشخاص القراءة والكتابة بشكل جيد بما يكفي لإستخدام فيسبوك أو واتس أب
2- المهارات التي تسمح للناس بفهم و تقييم ما يرونه ويسمعونه في وسائل الإعلام.
2 هي الصحيحة. القدرة على القراءة والكتابة - يتعلق الأمر بكيفية تطبيق حكمكم على ما ترونه في وسائل الإعلام. يتضمن ذلك المواد التي بدأت في وسائل الإعلام الرئيسية وتمت مشاركتها على فيسبوك و واتس أب. على سبيل المثال، إذا صرح شخص بارز بشيئ مثيرا أو تحريضي، فإن معرفة شيء عن آراء ذلك الشخص، أو المنظمة أو الحزب الذي ينتمي إليه، قد يساعدكم في الحكم على كيفية الرد. وما تصدقونه.
سؤال 57 خذوا لحظة للتفكير في بعض المشاكل التي تعتقدون أنها بسبب الثقافة الإعلامية السيئة .
ضعف الثقافة الإعلامية يعني أن الناس قد يؤمنون ويشاركون الشائعات المؤذية أو يصبحوا ضحية الأكاذيب والخداع. أن الأطفال والشباب يفتقرون إلى الحكمة لتقييم ما يرونه. يمكن التلاعب بالرأي العام لصالح السياسات الضارة والمثيرة للجدل، أو من خلال خطاب الكراهية.
سؤال 58 لقد سمعتم أيضا بمصطلح "الانحياز التأكيدي" ماذا يعني؟
1- الميل للبحث عن المعلومات التي تؤكد ما نؤمن به بالفعل
2- رفض تصديق أي شيء لم يتم التحقق منه
3- الميل لمتابعة الناس ومواقع الإنترنت التي تتفق مع آرائنا والتفاعل معها.
غالبا ما يكون سبب صداقتنا هو أننا نشارك بعضنا البعض في وجهات النظر ونعزز بعضنا البعض.  والأمر نفسه ينطبق على وسائل التواصل الإجتماعي أو الوسائط الإعلامية الأخرى التي نتابعها. انظروا إلى قائمة الناس الذين تحبوهم أو أصدقاءكم  أو من تتابعون - ستجدوا على الأرجح أن معظمهم يتفق معكم أو يشارككم في وجهات نظر متشابهة  حول مجموعة من الموضوعات. هذا ما يعرف ب "الانحياز التأكيدي" والمشكلة هي أنكم لا تستطيعون أن تتعرضوا لأخبار أو آراء يمكن أن تشكل لكم تحديا أو تجعلكم تفكرون بجدية أكثر أو تغيروا رأيكم. إنها فكرة جيدة أن تنظروا إلى مجموعة من المصادر، حتى أن كنتم لا تتفقون معها - قد يكون لدى شخص آخر حقائق أو تفسيرات لم تفكروا فيها من قبل.
الإنتخابات
سؤال 59 إن المعرفة الثقافية ذات أهمية كبيرة خاصة في الفترة التي تسبق الانتخابات - خاصة في البلدان التي تسعى للتحول الديمقراطي. لماذا يحدث ذلك؟ اختاروا السبب الذي تعتقدون أنه صحيح.
1- يقدم السياسيون جميع أنواع الادعاءات والوعود  - وقد لا يكون بعضها صحيحا
2- في جميع أنحاء العالم، تزداد المعلومات المضللة ووسائل التواصل الإجتماعي الوهمية مع إقتراب الإنتخابات
3-  أن الناخب المثقف إعلاميا والذي يمكنه تقييم المعلومات سيعرف ما يجب تصديقه
4- التصويت هو أساس الديمقراطية، وعلى كل فرد مسئولية التصويت بحكمة.
في زمن الانتخابات، تكون المخاطر أكبر، ويمكن أن يغري ذلك السياسيين والأحزاب بالمبالغة في الحقيقة أو تحريفها. وتشهد الانتخابات أيضا ارتفاعا كبيرا في المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة، والتي تنتهي أحيانا بالعنف. يمكن للناخب المثقف إعلاميا أن يحكم على من يصوت له، بدلا من تصديق أول شيء يسمعه، أو الضغط عليه من قبل أفراد الأسرة أو قادة المجتمع للتصويت بطريقة معينة.
هناك الكثير من المعلومات حول محو الأمية الإعلامية على شبكة الإنترنت - وإليكم المزيد من النصائح للمساعدة:
1- تابعوا مجموعات ورابط وغيرهم ممن ينشرون المعلومات والروابط .
2- حاولوا الوصول إلى نطاق أوسع من مصادر المعلومات - وليس فقط نفس الصفحات أو المواقع على الإنترنت كل الوقت.
3- اقرأوا عن كيفية إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي  للخوارزميات لتوجه طريقة استخدامك - اكتشف سبب إظهارها لك لأشياء معينة دون غيرها.
4- إذا كان لديكم أطفال، ساعدوهم على التعود على فهم جيد للتأثير الهائل لوسائل الإعلام  والمعلومات في حياتهم.
ملخص
لقد وصلتم الى نهاية هذه الحلقات التدريبية - نأمل أن تكونوا قد استمتعتم بها، بالإضافة إلى تحديث معلوماتكم وتعلمتم بعض الأشياء الجديدة. لقد نظرنا إلى أهمية المعلومات، والدور الذي تلعبه في جعل السودان دولة تزدهر فيها الحقيقة والحقائق. يمكن للجميع المساهمة في هذا، ليس فقط أولئك الذين يعملون في وسائل الإعلام.
لا تنزعجوا أو أن تثبط عزيمتكم عن كل الحديث عن المعلومات الكاذبة. الهدف من هذه الدورة هو مساعدتكم على اكتشاف الأشياء غير الصحيحة والرد عليها. لكن معظم الناس لا يحاولون خداعكم، ومعظم الناس يعرفون أن نشر الأكاذيب وتزييف الحقائق أمر خاطىء. هناك الكثير من المعلومات الجيدة، وبعض الأشياء الخاطئة يسهل دحضها.
هنا قائمة نهائية بالنصائح التالية:
1 ـ حاولوا إكتشاف المعلومات الخاطئة وفهم المخاطر التي تشكلها
2- قوموا بتوجيه أنفسكم ومساعدة الآخرين من خلال توفير معلومات دقيقة - خاصة حول الموضوعات المثيرة للجدل، أو أثناء الأزمات
3- كونوا معروفين كأشخاص يبحثون عن الحقيقة ويقدرونها. إذا رأيتم معلومات خاطئة تنشر، حاولوا مواجهتها. وإلا ستكونوا مساهمين في المشاكل التي قد تسببها
4- إذا كنتم  في مجموعة مجتمعية أو أي منظمة أخرى تحاول أن تفعل شيئا جيدا، فلا تخافوا من أن تخبروا المجتمع العريض. لن تساعد مهاراتكم الإعلامية في دفع المعلومات الكاذبة والأخبار الكاذبة فقط، وإنما ستساعدون أيضا على اكتساب الفهم والدعم لعملكم.
مصادر
خلال هذه الحلقات،  ذكرنا  بعض مواقع الويب المفيدة التي يمكنكم الانتقال إليها للحصول على مزيد من المعلومات والنصائح. وإليكم القائمة التالية:
تفقد الحقائق والثقافة الإعلامية
https://www.facebook.com/Sudanesecentermil  (in Arabic)
https://ijnet.org/ar  (in Arabic)
https://africacheck.org
https://www.facebook.com/CMILinKenya
https://www.bellingcat.com
https://firstdraftnews.org
https://www.poynter.org
البحث عن الصور
https://images.google.com
https://lens.google
https://tineye.com
https://www.bing.com/visualsearch
https://tinyurl.com/2s4z495d  (نصائح من Bellingcat.com)