DELMON POST LOGO

كيف تكشف الاخبار الكاذبة المنتشرة على اداوات التواصل الاجتماعي ؟ -- 3

ظلت المعلومات الخاطئة على مر الزمن لكن زيادتها بسبب حصول الناس على الإنترنت وأجهزة الهواتف المحمولة الناقلة لتلك الاخبار
نواصل نشر في هذه المقال والمقالات المتتالية عدد من الأسئلة التي من شأن الإجابة عليها تتضح الصورة وتستطيع التمييز بين الخبر الكاذب من الصادق بادوات التواصل الاجتماعي .. انها معرفة وتدريب واستمتاع . هناك 15 سؤال تجيبك للتمييز بين الكذب والصدق!.
---
دراسة حالة
انطلقت شائعة تقول إن البنك المركزي يخطط لتحديد حجم النقد الذي يمكن للناس سحبه من حساباتهم. هذا غير صحيح، لكن بعض العملاء أصابهم القلق. وتفيد تقارير أن بعض الناس قام بسحب أرصدتهم كاملة. وقام البنك المركزي بدحض تلك الشائعة وقال إنها غير صحيحة. لكن كل من قام بنشر ذلك قد ساهم في حالة الخوف والقلق الذي شعر بها الناس الذين تخوفوا من أنهم لن يتمكنوا من الحصول على أموالهم.
هل هذه مشكلة بالنسبة لي؟
ربما تعتقدون أنه لا يمكن أن  تنخدعوا بمثل هذه المعلومات المزيفة والمقصودة. ولكن هل أنتم متأكدون؟
سؤال 10 ل- ماذا ينخدع الناس عادة بالمعلومات المضللة؟ إختر من القائمة أدناه.
1- لقد صممت لاستهداف عواطفكم - ربما تجعلكم غاضبون أو أن تكونوا عدوانيين.
2- لقد صممت للحصول على ردة فعل - مثل المشاركة في احتجاج أو كراهية الآخرين.
3- إن من يصنعون ذلك عادة ما يتلاعبون الناس - يحدثونكم عن أشياء يعلمون أنكم تصدقونها.
4- الناس يقومون بمشاركة وتبادل المعلومات المضللة دون التفكير أو تحديد ما إذا كانت صحيحة.
واحدة من الطرق التي يمكن أن توقفوا بها المعلومات المضللة المقصودة هو أن تفهموا ردة فعلكم تجاهها. إذا جعلتكم بسرعة عاطفيين أو غاضبين أو خائفين، ربما تكون تلك إشارة أن ذلك غير صحيح. ونفس الشيء إذا جعلتكم تغيرون رأيكم حول موضوع مثير. الناس الذين يقومون بصنع المعلومات المضللة عن قصد يعلمون أن اللغة المتطرفة والآراء سوف تقود إلى ردة فعل قوية - وهذا يعني أن القراء يقومون بتبادل المعلومات مباشرة، دون السؤال عما إذا كانت تلك فكرة جيدة. وهذا ما يعني أن الأشياء الخطيرة مثل خطاب الكراهية يمكن أن تخرج من نطاق السيطرة.
سؤال 11 - هل تعتقدوا  أن المعلومات المضللة عن قصد أو دون قصد في زيادة في عالم اليوم؟ إختر من الإجابات التالية:
1- نعم - في العصر الرقمي، يستطيع أي شخص أن يجد منصة ليقول كل ما يريد أن يقوله.
2- لا - أن نمو المعرفة والإنترنت جعل من السهل فحص الحقائق والتأكد من صحتها.
لقد ظلت المعلومات الخاطئة على مر الزمن، لكن المشكلة في ازدياد. يستطيع اليوم بلايين من البشر الحصول على الإنترنت وأجهزة الهواتف المحمولة، لذا فإن المعلومات الصحيحة والخاطئة سوف تنتشر بسرعة فائقة، خاصة في أوساط صغار  السن.  وقد إكتشفت الحكومات والمنظمات أنه بإمكانها إستخدام المعلومات للتأثير على الرأي وحملات الإنتخابات للترويج لسياساتها. أن إيجاد الحقيقة أحيانا تمثل تحديا كبيرا. وقد ثبت ذلك في السنوات القليلة الماضية، كما حدث إبان ظهور كوفيد 19 أدى لانتشار معلومات خاطئة وغير موثقة على نطاق العالم.
إن المعلومات الصحيحة ذات أهمية كبيرة خاصة في مجال العلوم. لكن بعض الأشياء التي تقال لكم غير صحيحة ويمكن أن تؤدي إلى جدال وفي بعض الأحيان احتجاجات وعنف. ملايين من الناس ليسوا علماء ولكن لديهم آراء قوية تجاه قضايا تغير المناخ وكوفيد 19.
سؤال 12 - نحن لسنا خبراء  في هذه المجالات - هل يمكن أن نعطي اهتماما متساويا لوجهتي النظر في النقاش ثم نقرر ما نراه؟
1- نعم، إن المنكر للتغير المناخي أو من يقود حملة معارضة التطعيم من حقه أن يستمع إليه، ومن الممكن أن يكون رأيه صحيحا أسوة بالأستاذ الجامعي
2- يجب أن نستمع - لكن يجب أن ننظر للصورة الكبرى - وأن نسأل ما يرى غالبية الخبراء
في المجتمعات الحرة٫ من حق الناس الاستماع لآرائهم. وهذا لا يعني بالضرورة أن نعطي فرصا متساوية لكل وجهات النظر. مثال، غالبية الخبراء يتفقون على أن تغير المناخ يحدث. وغالبا ما يعتقد أنه من الخطأ أن تعطي رأي الأقلية نفس القدر من الإهتمام في وسائل الإعلام أسوة برأي الخبراء. هذا ما يسمى "التوازن الخاطيء". إن واجبكم هو تحديد أين تكمن الحقيقة. وهذا ينطبق أيضا على قضية - ختان الإناث- إنها غير قانونية، لكن هناك بعض الناس من يقفون معها. هل  من المسئولية المشاركة والترويج لأفكارهم؟
سؤال 13 - لقد أعجبتم وشاركتم وتبادلتم نشر معلومات مثيرة للجدل والغضب لاعتقادكم أنها تجد استحسانا لدى أصدقائكم. هذا يسبب أذى، أليس كذلك؟ إنه ليس خطأكم إن لم تكن المعلومات صحيحة! قرروا أي من العبارات التالية توافقون.
1- قد تسبب أذى كبيرا، يجب أن نكون أكثر حذرا
2- لا تسبب أي أذى - ليس خطأنا إذا قام شخص ما بتصديق ما هو خطأ.
قد تكون مؤذية - وربما تفاقم المشكلة. كلما قمتم بالإعجاب بما ينشر أو تشاركون بتداوله فإنكم تشجعون الآخرين على رؤية وتصديق نفس المعلومات - خاصة إذا تداولتموها مع أصدقائكم، أو أفراد أسركم أو من تثقون بهم.
يجب أن يكون واضحا أن المعلومات الخاطئة هي مشكلة كبيرة. المفيد هو أن إذا تحملنا المسئولية وحاولنا جاهدين لتجنب تبادل أشياء غير صحيحة، سوف يكون بإمكانكم وإمكان الآخرين في البلاد من التوصل إلى حل لهذه المشكلة.
دراسة حالة 1
الدعوة لوقف المصابين بكوفيد 19 من استخدام اللقاح انتشرت في عدة صفحات على الفيسبوك:
"قوموا بتطعيم المواطنين الأصليين أولا، ثم تطعيم اللاجئين"
لقد تم تبادل تلك الصفحات وقد يصل العدد لما يقارب مليون مواطن. لكن هذه الدعوة ليس لها معنى من الناحية الطبية لأن الفيروس لا يفرق بين المواطنين واللاجئين. الكثير من اللاجئين يعيش بالقرب من المجتمعات الكبيرة، لذا فإن رفض تطعيمهم قد يفاقم من المشكلة ومن ثم ينتشر المرض. إضافة إلى خلق تحيز وانقسام، فإن الدعوة إلى إعطاء أولوية للمواطنين مخالف لنصيحة  منظمة الصحة العالمية ومفوضية  الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، والذي تدعمه وزارة الصحة.
دراسة حالة 2
وجد الباحثون أن هناك مجموعة حسابات على فيسبوك تقوم بنشر معلومات كاذبة وربما ضارة عن كوفيد 19. وقد تم إكتشاف أن من وراء ذلك طالب وتلميذ في جمهورية الكونغو الديمقراطية وليس لهم أي خلفية طبية على الإطلاق! وقالوا إنهم قاموا بنشر أخبار كاذبة على سبيل "اللعب" بعرض الحصول على عشرات الآلاف من المتابعين. وقد حصل أحد تلك الموضوعات على متابعة أكثر من 200،000 مرة خلال 5 أسابيع. لكنها كانت معلومات كاذبة. إن كل من قام بالمتابعة لتلك الأكاذيب ربما يتسبب في ضرر للآخرين.
وجهات نظر متطرفة
سؤال 14 - بعض أجزاء من  وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي، تنشر وجهات نظر متطرفة و مستقطبة  في الحوار -  هل هذه مشكلة؟
1- نعم، هذا يعني أن وجهات النظر المعتدلة تضيع وسط ذلك  وأن القضايا المعقدة يمكن تبسيطها
2- لا، الاراء المتطرفة والمستقطبة تجعل من السهل للناس من إتخاذ قرار عن أين يقفوا وماذا يفعلون - مثال، لمن تدلون بأصواتكم، أو من تصدقون فيما يخص القضايا المعقدة.
لطالما قامت وسائل الإعلام بتبسيط المشكلات من خلال الاقتباسات الانتقائية أو اللقطات الصوتية. والآن ، تعني موجة المد للمعلومات عبر الإنترنت أن العديد من الأشخاص يتخذون وجهة نظر متطرفة لجذب الانتباه. هذا يغريهم بالكذب والانحناء عن الحقيقة. أيضًا ، تستخدم شركات وسائل التواصل الاجتماعي الخوارزميات لتُظهر للمستخدمين المزيد مما قد يعجبهم - وهذا يعني أن المحتوى المثير أو الصادم يمكن أن ينتشر بشكل أسرع من المحتوى الدقيق والمتوازن. ومع ذلك ، في كثير من الحالات تكمن الحقيقة في مكان ما في الوسط.
يجب أن تكونوا  مدركين أن هناك الكثير من المعلومات الخاطئة في كل البلدان. ولكنكم لا تفهمون كيف تنتشر بهذه السهولة؟  هنا سؤال واحد أخير لنرى ما تعلمتموه:
سؤال 15 - من من هؤلاء يتبادل معلومات خاطئة يمكن أن تكون ضارة؟ إختاروا من القائمة أدناه:
1- شخص ما يقول لكم يجب أن تقوموا بتحويل كل أموالكم حالا، لأن العملة المحلية سيتم تغييرها بعملة جديدة الأسبوع القادم
2- شخص ما يقول أن الشاي يكلف 140 جنيها في المحلات، فيما أنه يكلف 150 جنيها
3- شخص ما يقول أنه يجب أن لا تستخدموا التطعيم ضد الكوليرا، لأنه يحتوي على أنسجة بشرية
أن الشخص الذي تحدث عن سعر الشاي كان على خطأ - أنها معلومة خاطئة ولكنها ليس مشكلة. إن الشائعة حول العملة والدواء يمكن أن تكون ضارة - ربما تؤدي إلى غضب الناس أو تسبب لهم قلقا وربما تشجعهم على عمل شيء غير عقلاني.
يتبع ..