DELMON POST LOGO

جمعية الهملة تنظم ورشة بعنوان "العلاقة الأسرية بين الصلابة والهشاشة". يقدمها المرشد الاسري السعودية العباد

واصلت جمعية الهملة الثقافية الخيرية الاجتماعية برنامج "الأسرة الصالحة" - الذي يضم 100 أسرة من الطائفتين الكريمتين - لليوم الثالث على التوالي حيث استضافت من المملكة العربية السعودية كبير الإرشاد الأسري الأستاذ علي العباد الذي تناولت ورشته المميزة  "العلاقة الأسرية بين الصلابة والهشاشة".

حيث بدأ العباد ورشته بتقديم تفسير إجمالي للآية الكريمة "لتسكنوا إليها"، والتي تتحدث عن الزواج من ناحية تكوينية وفق سنن إلهية غير قابلة للتغيير.

وذكر بأن ثمة عدة اتجاهات للعلاقة الأسرية، فمنهم من يرى بتبعية أحد الطرفين للآخر، ومنهم من ينادي بالاستقلالية، ولكن الاتجاه التكاملي يتمثل في الاتجاه الإسلامي الذي يقدم النظام الأمثل.

وأشار العباد إلى أن للمودة ثلاث مستويات، أدناها المستوى الحسي الذي يعتمد على التواصل الجسدي والحسي، ويخفت مع الإشباع، وأوسطها المودة العاطفية، وهي التي تتكون بالمواقف والضحيات لذا فهي تراكمية. أما المستوى الأعلى تسمى المودة العقلية، وهي أقوى أنواع المودة لأن الحاكم فيها العقل.

وبين أن المشكلات التي تعترض الحياة الزوجية على نوعين،  أبدية لا حل لها مثل الاختلافات، أما النوع الثاني قابلة للحل مثل المشكلات المادية.

مفرقًا بين المشكلات والصراعات، فالأولى مطلوبة، وتعتبر ملح الحياة، والثانية مدمرة، وغير مرغوب فيها وتهدم أسس العلاقات الأسرية

ووضح أشكال الصراعات التي تدمر الحياة الأسرية ومنها:  البداية القاسية والانتقاد والازدراء، والدفاع والتبرير وغيرها.. مفصلا تفصيلا واقعيا تلك الأشكال وأثرها على العلاقات الأسرية.

واختتم المرشد الأسري علي العباد حديثه بتوصية الأطراف ذات العلاقة بضرورة تثقيف أنفسهم في الحياة الاسرية من خلال القراءة وحضور الدورات التدريبية من متخصصين أكفاء معتمدين.