DELMON POST LOGO

" نبضات قلم " كتاب الدكتور نبيل تمام الاخير الذي دشنه مساء امس

دشن الدكتور نبيل تمام كتابه الاخير المعنونبـ " نبضات قلم " يوم امس بحضور عدد من الاعلاميين وموظفي عيادته وعددمن الاصدقاء .

قال تمام في مقدمة الكتاب ، جمعت نبضات قلميالتي نشرتها في " الطبي" من العام 2018 -2021 ، في هذا الكتاب الذياهديته للقارئ الكريم ليكون مصدرا بيا يسهم في تقديم المعلومات الطبية والصحية اليلا تقل اهمية عن العلاج بل هي جزء من هذا العلاج ، وحرصت ايضا على الاشادةبالمبادارت الصحية التي تبث الامل وخصوصا الموجه لمرضى السرطان ومبادرات اخرى فيالقطاع الطبي .

يطرح الدكتور نبيل تمام في الفصل الاول هذاالكتاب الصغير العديد من النصائح المتعلقة بالاذن والحنجرة والتي تسبق الذهاب الىالطبيب ، واخرى تفادي الذهاب الى الطبيب وتجنب الوقوع في بعض الممارسات التي تسهمفي تعقيد الوضع المرضي ، متطرقا الى العديد من الاشياء التي تصادف الشخص في بيتهمثل رنين الاذن ، التصفير داخل الاذن ، الشمع داخل الاذن ، التوازن للانسان بسببالاذن .

ويشمل الفصل الثاني مواضيع متعلقة بالحنجرة ،مثل تاثيرات الاسترجاع البلعومي على الحنجرة ، وكيفية الحفاظ على الصوت خصوصا الذينيستخدمون الصوت كمهنة ، واستئصال اللوزتين ، وتاخر الاطفال في النطق .

وفي الفصل الثالث متعلق بالانف، مثل التشخيرخصوصا للاطفال ، وسؤ استخدم دواء " الاوتريفين" لوقف الزكام الحاد ،بالاضافة الى المواضيع العامة المتعلقة بالبرامج الصحية والرياضية والتاملوالاكتئات وكيفية منع الانتحار بسبب الاكتئاتب ، ولم يغفل المؤلف عن التعريف بفيروسكورونا والعادات التي من شانها تفادي المرض او التخفيف من اثار اذا ما اصاب الشخص.وكيفية العزل والحجر المنزلي ومتطلباته ، بالاضافة الى المواضيع العامة المتعلقةبالشأن العام بالبحرين من دعم المرأة وغير ذلك ،،، اعتقد اقتناء الكتاب الذي يوزعمجانا هي ضرورة لكل بيت .