DELMON POST LOGO

تدشين قصة "وانتصرت على الثعلبة" للدكتورة فاطمة خمدن

خمدن : القصص الصحية المقبلة عن الصدفية والبهاق والأكزيما .. توجيهات ونصائح وتحذيرات بشكل قصصي للأطفال

"وانتصرت على الثعلبة" هو أول قصة باللغة العربية عن الثعلبة ، وهو الأول من سلسلة قصص الأطفال التي ستصدرها طبيبة الأمراض الجلدية البحرينية الدكتورة فاطمة خمدن للتوعية بأمراض الجلد.

أطلقت الدكتورة خمدن الكتاب ، الذي يتحدث عن الثعلبة من وجهة نظر الطفل ، في فعالية تحت رعاية الدكتور أحمد الأنصاري ، الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية ، في مركز صفية علي كانو.

قالت إن هدفها الرئيسي هو تسليط الضوء على حقيقة أن الثعلبة ليست في الواقع مرضا معديًا للشعر ، وإظهار الدعم للأطفال وأولياء أمورهم.

الثعلبة هي تساقط الشعر الناتج عن مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر.  هناك عدد من أنواع الثعلبة ، وتتنوع أعراضها من تساقط جزئي للشعر على فروة الرأس ، وفقدان كامل لشعر الجسم.

حصلت على اسمها من alopekia ، الكلمة اليونانية لجرب الثعلب ، والتي تتميز بفقدان الفراء.

أوضحت أخصائية الأمراض الجلدية أنه بعد أكثر من 10 سنوات من الخبرة في هذا المجال ، صادفت حالات لا حصر لها من المرضى الذين واجهوا صراعين بدلاً من صراع واحد.

النضال الأول كان المرض الجلدي نفسه ، والثاني هو التنمر الذي يواجهونه.

شعرت الدكتورة فاطمة بالحاجة إلى إنشاء نقطة انطلاق بهدف زيادة الوعي في المجتمع ، وإظهار الدعم ، ووضع حد للتنمر الذي يواجهه المرضى.

"معظم الأطفال الذين كانوا يتابعون في العيادة يعانون من تقبل أنفسهم مع مرض الثعلبة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى قلة الوعي في المجتمع بشأن حالتهم.وبمجرد حصولهم على الدعم والطمأنينة التي يحتاجون إليها ، كنت ألاحظهم  يشعرون بالثقة والسعادة ".

بدأت الدكتورة خمدن في كتابة القصة خلال فترة دراستها للزمالة في الولايات المتحدة الأمريكية مع ابنها البكر أحمد .

وقالت "أحمد الذي لعب دورًا مهمًا في إيصال رسالتنا. لقد كان مصدر إلهامي الرئيسي في كتابة القصة ، من وجهة نظر الطفل للوصول إلى جميع الأطفال".

سيتم نشر الكتاب وجميع الكتب القصصية القادمة عن الصدفية والبهاق والأكزيما في مكتبة دار رؤى للنشر.  ستكون المجموعة باللغتين العربية والإنجليزية للوصول إلى جمهور مستهدف أكبر.

علما بان الدكتورة خمدن هي طبيب مقيم رئيسي للأمراض الجلدية في مجمع السلمانية الطبي (SMC) ، حاصلة على شهادة البورد في الأمراض الجلدية والتناسلية.  أكملت البرنامج الدولي لزمالة الأمراض الجلدية في الجامعة الطبية في كارولينا الجنوبية (MUSC) في الولايات المتحدة الأمريكية وتم تعيينها كعضو هيئة تدريس منتسب في نفس المعهد.

وهي أيضًا محررة وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية لمجلة Journal of American Academy of Dermatology (JAAD) وكانت منسقة تدريب STRP و FPRP السابقة في مجمع السلمانية الطبي.

المؤلفة الدكتورة فاطمة خمدن