DELMON POST LOGO

اليوسف :حوالي 2.2 مليار شخص حول العالم يعانون من ضعف البصر أو العمى نصفهم يعانون من ضعف في الرؤية يمكن علاجه

جامعة الخليج العربي تحتفي بيوم البصر العالمي بالتزامن مع حملة منظمة الصحة العالمية

تحتفي جامعة الخليج العربي والمركز الطبي الجامعي بيوم البصر العالمي الخميس المقبل، بالتزامن مع الحملة التي اطقتها منظمة الصحة العالمية بهدف التوعية بأهمية نعمة البصر، وحث الافراد والجماعات على اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على صحة العيون، والوقاية من الإصابات التي قد تصيبها.
وقالت استشارية امراض وجراحة العيون والقرنيات والليزك بالمركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الطبية الدكتورة ندى اليوسف أن جامعة الخليج العربي دأبت على تنظيم فعالية يوم البصر العالمي على نحو سنوي بغية رفع الوعي بأهمية الوقاية من العمى وضعف البصر عبر تكثيف الفحص الدوري لكل الفئات المجتمعية للوقاية من الاعاقات البصرية، لتحقيق نتائج أفضل في الحماية اسوة بالدول المتقدمة.
مشيرةً إلى هذه الجهود تعمل على توجيه الاهتمام لقضية عالمية تتمثل في العمى وضعف الإبصار الممكن تجنبهما، إلى جانب تكثيف الفعاليات الرامية إلى رفع الوعي العام بحجم مشكلة العمى وضعف الإبصار، والتأثير على واضعي السياسات من أجل دعم وتحسين البرنامج الوطني لصحة العين.
وفي هذا السياق، تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية، إن ما لا يقل عن 2.2 مليار شخص حول العالم، يعانون من ضعف البصر أو العمى، منهم مليار شخص على الأقل يعانون من ضعف في الرؤية كان من الممكن الوقاية منه أو لم تتم معالجته بعد وحوالي 80% من جميع حالات ضعف الرؤية على المستوى العالمي يمكن تجنبه.
إلى ذلك، تحتفل منظمة الصحة العالمية والوكالة العالمية للوقاية من العمى هذا العام بيوم الصحة العالمي تحت شعار "تأكد من حصولك على فحص العين"، إيمانا منها بأهمية ودور العين التي يتضاءل دورها مع تقدم العمر، حيث يوصي الأطباء المختصون بضرورة إجراء فحوصات دورية للكشف عن ضعف البصر ومقاومة العمى.
وأوضحت اليوسف ان الاحتفالية تشتمل على تقديم فحوصات لقياس ضغط العين وفحص النظر لجميع منتسبي جامعة الخليج العربي من طلبة وكادر أكاديمي وإداري، والتعريف بكافة أنواع أمراض العيون وطرق الوقاية منها، وطرق العلاج الصحيحة، ومنح الجميع فرص الحصول على خدمات الرعاية الشاملة للعيون.