DELMON POST LOGO

العصائر الطازجة … سم قاتل

بقلم : الدكتور احمد العلوي

بشكل عام يعتقد الناس ان عصير الفواكه غذاء صحي وهو مفيد للجسم وينصحون دائما بتناول عصير الفواكه الطازج والابتعاد عن شراب الفواكه.

والمعلومة تبين ان الفواكه تحتوي على الجلوكوز وسكر الفواكه الفركتوز بتركيز معقول ، واذا تم تناول الفاكهة بشكلها الطبيعي وبكمية معقولة ، لا يكون هنالك ضرر وذلك بسبب الالياف والمحتويات الاخرى والتي تمنع امتصاص الفركتوز بشكل كبير.

ولكن في حالة استهلاك الفاكهة على شكل عصير ، نحن اولا نستهلك كمية اكبر من ثمرات الفواكه لانتاج العصير ونتخلص من الالياف والمكونات الاخرى للفاكهة ونكتفي بالتركيز العالي للفركتوز.

وهنا نحن ندخل في اجسادنا تركيز عالي من سكر الفركتوز الاحادي السكرايد والذي يعتبر سم لاجسادنا

فهنالك ١٠ حقائق لمنع استهلاك عصائر الفاكهة عالية الفركتوز

1- لا يمكن استقلاب الفركتوز إلا عن طريق الكبد ولا يمكن لخلايا الجسم استخدامه كمصدر للطاقة. لذلك فهو ليس فقط عديم الفائدة للجسم ، ولكنه أيضًا مادة سامة بكمية عالية بما يكفي لأن وظيفة الكبد هي التخلص منه ، بشكل أساسي عن طريق تحويله إلى دهون وإرسال هذه الدهون إلى خلايانا الدهنية.

2- يضر الفركتوز الزائد بالكبد ويؤدي إلى مقاومة الأنسولين في الكبد وكذلك أمراض الكبد الدهنية. في الواقع ، الفركتوز له نفس التأثيرات على الكبد مثل الكحول (الإيثانول) ، المعروف بالفعل باسم سموم الكبد.

3- يتفاعل الفركتوز مع البروتينات والدهون المتعددة غير المشبعة في أجسامنا 7 مرات أكثر من الجلوكوز. ينتج عن هذا التفاعل AGEs (منتجات نهائية متقدمة للجليكشن) ، وهي مركبات تخلق أضرارًا مؤكسدة في خلايانا وتؤدي في النهاية أو تساهم في الالتهاب ومجموعة من الأمراض المزمنة.

4- يزيد الفركتوز من إنتاج حمض البوليك ، والذي يمكن أن يسبب النقرس وحصوات الكلى ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أو تفاقمه.

5- في حين أن معظم خلايا الجسم لا يمكنها استخدام الفركتوز كمصدر للطاقة ، يمكن للبكتيريا الموجودة في أمعائك والفركتوز الزائد أن يؤدي إلى اختلالات في فلورا الأمعاء ، ويعزز النمو المفرط للبكتيريا ، ويعزز نمو البكتيريا المسببة للأمراض.

6- يُسبب الفركتوز الزائد المزمن اضطراب شحميات الدم جزئيًا بسبب الأضرار التي لحقت بالكبد ، مما يعني أن علامات الدهون في الدم تميل إلى التحول نحو الأرقام التي تشير إلى خطر الإصابة بأمراض القلب.

7- يسبب الفركتوز مقاومة اللبتين بسرعة. اللبتين هو هرمون يتحكم في الشهية والتمثيل الغذائي للحفاظ على وزن طبيعي. يميل الأشخاص المقاومون للبتين إلى اكتساب الدهون والسمنة بسهولة شديدة.

8- يمكن أن يسبب الفركتوز الزائد وحده كل المشاكل المصاحبة لمتلازمة التمثيل الغذائي (السكري ، السمنة ، أمراض القلب).

9- تنمو الخلايا السرطانية وتتكاثر بشكل جيد للغاية مع الفركتوز كمصدر للطاقة.

10- يؤثر الفركتوز الزائد أيضًا على وظائف المخ ، خاصةً فيما يتعلق بتنظيم الشهية.