DELMON POST LOGO

٨ من مارس آذار يوم المرأة العالمي المناضلة الدكتورة نزيهة الدليمي

- مناضلة تاريخية و أول وزيرة عربية 1959
- مع الجواهري في براغ للدفاع عن الحرية وحقوق الشعوب

كتب :       عباس هلال
في يوم المرأة العالمي 8 مارس آذار تعم العالم الاحتفالات والمهرجانات، يستذكر العالم نضال المرأة منذ أن نظمت صفوفها في منتصف القرن الثامن عشر وبالتحديد 1856 في مدينه نيويورك الى بداية القرن التاسع عشر في 8 مارس 1908 مسيرة الخبز والورد لعاملات النسيج في نيويورك ، الى ان تم اقراره يوما عالميا في عام 1977 ، تحتفل فيه المرأة بالإنجازات السياسية والاقتصادية والمدنية و الاجتماعية والإنسانية بشكل عام ، ولا زالت مسيرة النضال مستمرة لتعم هذه الانجازات كافة الدول والقارات، ويستمر النضال للمساواة الاقتصادية ودحر قيود التخلف والفقر وتستمر للحرية والتعددية والديمقراطية.
- من جهة اخرى لم تكفى النصوص على هذه الانجازات في المواثيق والدساتير والقوانين ، وانما المضي قدما في تغير الواقع ، تغير وتطوير العلاقات الاجتماعية والاقتصادية، وخلق ثقافه راسخه متقدمة لإنجازاتها ومثل ما يقول أهل فلسفة القانون وما قيمة  النص على حرية سفر المرأة ( او الرجل)  لمن لا يملك تذكرة سفر ؟ أو لا جواز لديه ؟ وما قيمه نصوص المساواة اذا كانت العلاقات الاجتماعية والاقتصادية تدفع باتجاه معاكس ؟ وما قيمه نصوص الكرامة والسكن والسكينة لمن لا سكن له ؟ لكنها تبقى منصات انطلاق للأمام ولازال الطريق طويلا ووعرا حتى للرجل !! لكن الاصرار والتضحيات ناموس الحياة ، ستأتي  بضوء الفجر الجميل.
- وفي هذا اليوم وفي كل أيام السنه وفي كل الفصول وفي كل الاتجاهات نحيّ بأجلال و اكبار نضال المرأة البحرينية في الحصول على حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لمزيد من المكاسب للمرأة الشريكة، المرأة العاملة، تحية لنضالات المرأة العربية، ونضالات المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال الصهيوني ، تحية لكل من ساعد من الرجال نضال المرأة، تحية لجميلات الدنيا وزينه الكون و ديمومته و نوره... ولعل بهذه المناسبة أن أكتب ما كان يدور بفكري منذ عقود طويلة بإعجابي ومنذ صغرى و شبابي والى الان بشخصية، نسائية مناضلة رائدة وهي اول وزيرة في الوطن العربي الدكتورة نزيهة الدليمي وزيرة البلديات و وزيرة الدولة 1959-1960 في حكومة عبدالكريم قاسم في الجمهورية العراقية، ومنذ الوعي المبكر ونحن نقصد العراق صيفا بعد صيف واهلنا من المؤيدين لعبدالكريم قاسم ( له وعليه لكنه صاحب مشروع في البناء ونصير الفقراء ، ماكو زعيم الا كريم ) هي رائدة الحركة النسائية العراقية، ساهمت في جهود اصدار قانون الاحوال الشخصية 1959 ، وكانت قطار قطب الرحى للخلاف بين البعثيين و الشيوعيين وعلى غرار تراث اهازيج مظاهرات الخمسينيات مثل: نور السعيد القندره ، صالح جبر قيطانها و أخرى مضادة .. نور السعيد شدة (باقة) ورد ، صالح جبر ريحانها ، كانت نزيهة الدليمي  في المعترك في تراث المظاهرات السياسية أهازيج البعث تشدو: نزيهه بالت عالجسر وازحلق المهداوي !! ومظاهرات الشيوعيين ترد : نزيهة وصلت للحكم أكواويد بعثيه !! ومثل ذلك اهازيج قانون الاحوال الشخصية 1959 (والذي لم يكن واقعيا رغم التعديل الجزئي بشان ميراث المرأة نص المرسوم يعمل به بعد شهر من نشره في مجله الوقائع ( الجريدة الرسمية) العراقية ، تلا ذلك شعارات: باقي شهر لا عقد ولا مهر والقاضي ندّبه بالنهر.. واستمرت هذه الاهازيج السياسية حتى فتره عبدالسلام عارف+  طاهر يحيى ( حجي مشن) ضرب البعث والحزب الشيوعي : بيبسي وكولا في السجن اركص وغني يا مشن
!!.
نزيهة الدليمي مع الزعيم عبد الكريم قاسم

- كانت الدكتورة نزيهه الدليمي محظوظة بوجودها في زياره الى موسكو 8 فبراير ، شباط 1963 عند وقوع الانقلاب على حكومة عبد الكريم قاسم واعدامه ، والا كان الحرس القومي سحلها سحلاَ ! لشده العنف بين الحرس القومي لحزب البعث والحزب الشيوعي.

- و اصحبت قائدة للحركة النسائية الديمقراطية في الدول الاشتراكية.

- في المؤتمر العام لاتحاد المحامين العرب والذي عقد في تونس في نهاية يونيو كان ذلك في سوسة ، بنفدق تاج مرحبا ( كنت اسميه كوجا مرحبا!!)1997، كان ذلك في سوسة ، بنفدق تاج مرحبا ( كنت اسميه كوجا مرحبا!!)و بحضوري رئيسا لجمعية المحامين تم تكليفي في المكتب الدائم رئيسا للجنة النهوض بالمرأة العربية في المؤتمر العام ، وهي لجنة متسعة وتضم المئات من المحاميات والمحامين و منظمات المرأة و اتحاداتها في الوطن العربي، وكانت الدكتورة نزيهة الدليمي وهي الاشهر عالميا ضيفة الشرف للجنه المرأة، لكن حتجاج وفد العراق (  النقيب عز الدين النعيمي ) على ذلك وايضا احتجاج منال يونس رئيسة الاتحاد النسائي في العراق اوقف الامر !! واثناء انعقاد لجنة المرأة اتخذ قرار بالأغلبية الساحقة برفض ذلك

وعدم جعل لجنه النهوض بالمرأة العربية ساحه لتصفيات حسابات سياسيه ؟ وان الدكتورة نزيهة الدليمي هي الرائدة والقامة و وجودها مكسبا كبيرا وشرفا أكبر ، كان .

- الدكتورة نزيهة الدليمي سجل عامر وحافل منذ الاربعينات في النضال الوطني والنضال من اجل المرأة ومنذ تخرجها من كلية الطب في نهاية الاربعينات  ، توفيت رحمها الله عام 2007 ، نصيرة الفقراء ،

في عام 2009 أقيم لها تمثال في بغداد لتعتبر اول شخصيه نسائية يقام لها تمثال في العراق ، الف رحمه ونور على روحها الطاهرة الزكية.

كما استذكر طبعا و اقف اجلالا و تقديرا وبالرحمة و النور و الورد و الدموع على رفيقة دربي ، واستاذتي وتاج راسي الحبيبة المرحومة ام اسامه وداد المسقطي.

.عاشت نضالات المرأة  وعشتم.

المرحومة وداد المسقطي في قصر الروضة