DELMON POST LOGO

ماذا لو لم يقم آية الله خامنئي من فراشه ؟

بقلم : علي الفونه
منذ صعوده إلى السلطة ، نجا المرشد الأعلى الإيراني ، آية الله علي خامنئي ، من كل شائعات عن اعتلال صحته ووفاته. في الآونة الأخيرة ، ذكرت صحيفة Express ومقرها لندن في 11 سبتمبر "من المفهوم أن خامنئي على فراش الموت" ، وفي 16 سبتمبر ، أعلنت صحيفة نيويورك تايمز أنه "مريض بشدة". ومع ذلك ، في اليوم التالي ، وقف خامنئي دون عصا المشي المعتادة ، وألقى خطابًا مدته سبع دقائق لمجموعة من الطلاب يحيون ذكرى عطلة دينية.
في الوقت الحالي ، لا يزال خامنئي على قيد الحياة. لكن الموت يأتي للجميع ، وهو ما يطرح السؤال: إذا لم يتعاف خامنئي من "فراش الموت" ، فكيف كان من المحتمل أن تتطور الخلافة السياسية في الجمهورية الإسلامية؟ يتناول دستور جمهورية إيران الإسلامية بشيء من التفصيل مسألة الخلافة.
في حالة وفاة المرشد الأعلى أو استقالته أو عزله ، فإن مجلس الخبراء المؤلف من 88 رجلاً مكلف بتحديد المرشحين المؤهلين وتعيين القائد الجديد "في أقصر وقت ممكن". حتى تعيين القائد الجديد ، من المفترض أن يتولى مجلس يتألف من الرئيس ورئيس السلطة القضائية ورجل دين من مجلس صيانة الدستور مهام القائد مؤقتًا. ومع ذلك ، كما يتضح من صعود خامنئي إلى القيادة ، من المرجح أن يشكل الفاعلون الأقوياء داخل النظام ، وليس الدستور ، الخلافة من بعده.
في 4 يونيو 1989 ، أي بعد يوم من وفاة آية الله العظمى روح الله الخميني ، أول مرشد أعلى ومؤسس للجمهورية الإسلامية ، عقد مجلس الخبراء جلسة استثنائية وانتخب خامنئي "زعيمًا مؤقتًا" ، لم يكن هناك دستور له. تقديم. وبذلك ، تغاضى المجلس أيضًا عن المتطلبات الدستورية للقيادة وانتخب كزعيم شخصًا لم يكن مرجعًا ، أو مصدرًا للمضاهاة ، بل مجرد رجل دين شيعي متوسط الرتبة. في 28 يوليو 1989 ، أجرى النظام استفتاءً لتعديل الدستور ، والذي عدل بأثر رجعي مؤهلات القيادة لتناسب خامنئي ، وفي 6 أغسطس 1989 ، انتخب مجلس الخبراء زعيمًا لخامنئي مدى الحياة.
لم يكن صعود خامنئي إلى السلطة ممكناً إلا من خلال مكائد صديقه وحليفه السياسي آنذاك علي أكبر هاشمي رفسنجاني. بصفته رئيس البرلمان ، انخرط رفسنجاني وشبكته في جهد طويل للقضاء على المنافسين على القيادة ، مثل آية الله العظمى حسين علي منتظري ، وتمهيد الطريق لقيادة خامنئي. كما قام رفسنجاني بتعديل الدستور لإلغاء منصب رئيس الوزراء وتمكين الرئاسة ، التي أصبحت له في نفس الوقت تقريبًا الذي انتُخب فيه خامنئي زعيماً.
هناك كل الأسباب لتوقع تجاهل مماثل للقواعد والإجراءات في الخلافة السياسية بعد خامنئي. خوفًا من مركز قوة منافس ، لن يعين خامنئي خليفة معينًا أثناء وجوده على قيد الحياة ، وبمجرد وفاته ، لن يكون له أي تأثير على الصراع من أجل الخلافة. لقد رحل رفسنجاني أيضًا منذ فترة طويلة ، وشبكته ، التي يقودها حاليًا الرئيس السابق حسن روحاني ، في حالة من الفوضى. مستفيدًا من عدم وجود أي فصيل سياسي مهيمن منظم في مكانه بين السياسيين المدنيين ، ومن ضعف المؤسسات المدنية ، يبدو الحرس الثوري الإسلامي حاليًا صانع الملوك الأكثر ترجيحًا بعد خامنئي.
لم يلعب الجيش الإيراني أي دور في خلافة القيادة في عام 1989 ، ولكن في محاولته لدرء التهديدات الخارجية وقمع المعارضة الداخلية ، اعتمد خامنئي منذ ذلك الحين بشدة على الحرس الثوري الإيراني. في مقابل دعمه لخامنئي ، اكتسب الحرس الثوري الإيراني قوة كبيرة على السياسة والاقتصاد في إيران. في الوقت الحالي ، لا يزال الحرس الثوري الإيراني يعتبر القيادة الدينية مصدرًا للشرعية. في حين أن الحرس الثوري الإيراني يحكم بشكل غير مباشر ، فإن القيادة الدينية توفر أيضًا كبش فداء مفيدًا لأوجه القصور في النظام. قد لا يهم أيضًا من سيخلف خامنئي ، لأن أي زعيم مستقبلي للجمهورية الإسلامية سيكون ، لجميع الأغراض العملية ، مدينًا للحرس الثوري الإيراني.
هذه الآليات بدورها ستكمل تحول الجمهورية الإسلامية إلى ديكتاتورية عسكرية ، وإن كانت ذات رأس صوري من رجال الدين.
--------------------------------------------------
علي الفونة زميل أول في معهد دول الخليج العربي