DELMON POST LOGO

مشروع التنقيب الجديد يضاعف انتاج الغاز بالبحرين ست مرات

4.2 مليار دولار تكلفة برنامج التنقيب لحفر 450 بئرا للبحث عن الغاز والنفط والمشروع .. وبدء التمويل نهاية الشهر الحالي

من المقرر أن تستثمر الولايات المتحدة الأموال العامة في توسيع إنتاج النفط والغاز في البحرين ومن المتوقع أن يؤدي البرنامج إلى تحرير احتياطيات تحتوي على 5.2 تريليون قدم مكعب من الغاز - أي ما يقرب من ستة أضعاف كمية الغاز التي تنتجها المملكة حاليًا كل عام، وفقًا لإيداعات الشركة. وينبغي أن يشهد إنتاج النفط زيادة أكثر تواضعا ـ  .

وتشير مصادر نفطية خاصة حصلت عليها " دلمون بوست " ، بان احتياطيات الغاز المستهدفة من عملية التطوير حوالي  5 ترليون قدم مكعب وهذا لا علاقة له بالإنتاج الذي لم يصرح به ، وهنا من الضروري التفريق او الفصل بين المخزون الممكن إنتاجه ومعدل الانتاج منه " ، كما انه من المتوقع ان يتم التمويل قبل نهاية الشهر الجاري

كما ان عددالابار المزمع حفرها هي ابار تطويريه اي انها في حقول مكتشفة ومقدر حجم الاحتياطي الموجود فيها ( ٥.٢ تريليون قدم مكعب من الغاز ولكن لم يصرح عن حجم المخزون من النفط المستهدف)

يمضي بنك التصدير والاستيراد الأمريكي (Ex-Im) – وهو وكالة اتحادية لائتمان الصادرات – قدماً في خططه لدعم حفر أكثر من 450 بئراً جديدة للنفط والغاز في أحد أقدم حقول الاستخراج في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وصوت مجلس إدارة شركة بنك التصدير والاستيراد الأمريكي يوم الخميس الماضي لصالح إخطار الكونجرس الأمريكي بشأن الاستثمار المحتمل، وهي خطوة مطلوبة للمشاريع التي تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار.

وقال مراقبون إنه من المؤكد تقريبًا أن يتم تأمين التمويل البحريني في وقت مبكر من الشهر المقبل.

التوسع في النفط والغاز

وسيخصص تمويل شركة بنك التصدير والاستيراد الأمريكي في البحرين لبرنامج بقيمة 4.2 مليار دولار لتعزيز الإنتاج في حقل عمره تسعة عقود حيث تم اكتشاف احتياطيات جديدة في عام 2018.

وتخطط شركة "تطوير للبترول " المملوكة للدولة لحفر ما يصل إلى 34 بئراً جديدة للغاز وأكثر من 420 بئراً نفطية جديدة، بالإضافة إلى إنشاء مرافق المعالجة وشبكات النقل.

ومن المتوقع أن يؤدي البرنامج إلى تحرير احتياطيات تحتوي على 5.2 تريليون قدم مكعب من الغاز - أي ما يقرب من ستة أضعاف كمية الغاز التي تنتجها المملكة حاليًا كل عام، وفقًا لإيداعات الشركة. وينبغي أن يشهد إنتاج النفط زيادة أكثر تواضعا.

ومن المتوقع أن يؤدي ضخ النفط والغاز من الحقل البحريني الموسع إلى إطلاق أكثر من 1.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا في الغلاف الجوي بحلول عام 2026 - أي ما يقرب من ضعف الانبعاثات المسجلة هناك في عام 2022، وفقًا لتقييم بيئي مقدم من شركة Tatweep.

الاتفاقية خلقت توترات في ادارة بايدن

كان دعم بنك التصدير والاستيراد الأمريكي المستمر للوقود الأحفوري في الخارج مصدرًا للتوترات المستمرة في  الادارة الامريكية ، حيث استقال عضوان من المجموعة الاستشارية التي شكلتها إدارة بايدن لدعم الاعتبارات المناخية للخارجين الأسبوع الماضي بعد مناقشات حول مشروع البحرين.

وباعتبارها وكالة ائتمان الصادرات الرسمية الأمريكية، فإن بنك التصدير والاستيراد الأمريكي مؤثرة في توجيه الاستثمار نحو قطاعات محددة من خلال تقديم قروض أو ضمانات أو تأمينات مدعومة من الحكومة للمصدرين. وتعمل الوكالة بشكل مستقل، ولكن يتم تعيين أعضاء مجلس إدارتها من قبل الرئيس الأمريكي ويتم تثبيتهم من قبل مجلس الشيوخ. اختار جو بايدن كرسي الجلوس جو لويس.

حجج السابقين

وقد برر بنك التصدير والاستيراد مراراً وتكراراً تمويله للوقود الأحفوري من خلال الإشارة إلى بند "عدم التمييز" في ميثاقه. يمنع هذا البند الوكالة من رفض طلبات التمويل لمجرد أنها تتعلق بصناعات محددة، مثل النفط والغاز.

لكن أومبويا قال إن هذه "ليست حجة صحيحة تماما". وأضافت أن مجلس إدارة شركة بنك التصدير والاستيراد الأمريكي يمكنه رفض الطلبات "إذا لم تتماشى مع التزامات الولايات المتحدة بشأن المناخ، الأمر الذي قد يؤدي فعليًا إلى رفض مشاريع النفط والغاز".

الفوز لشركات الوقود الأحفوري الأمريكية

وتقول شركة بنك التصدير والاستيراد الأمريكي إن مهمتها هي دعم الوظائف الأمريكية. وهي تفعل ذلك من خلال مساعدة الشركات الأمريكية على تأمين عقود أجنبية مربحة بدعمها.

وفي العام الماضي، التقى جو لويس بمسؤولين حكوميين ومديرين تنفيذيين للشركات في البحرين "لتوسيع بصمة بنك التصدير والاستيراد الأمريكي في المنطقة وتسهيل فرص جديدة للمصدرين الأمريكيين في البحرين".

وسيشهد مشروع البحرين مشاركة شركة SLB (المعروفة سابقًا باسم شلمبرجير)، أكبر مزود لخدمات حقول النفط في العالم.

وتتخصص الشركة التي يقع مقرها في هيوستن في العثور على رواسب النفط والغاز وحفر الآبار وإدارة الخزانات لتعزيز الإنتاج. شاركت شركة SLB في اكتشاف احتياطيات النفط والغاز الجديدة في وسط البحرين وفي مارس 2021 فازت بعقد بقيمة 225 مليون دولار لتطويرها.

علما بان الشركة الامريكية المحتمل ان تنقب عن النفط والغاز في البحرين هي شركة SLB ( شلمبرجير )  وهي شركة تمارس أعمالها التجارية باسم SLB، والمعروفة أيضًا باسم شلمبرجير المحدودة، هي شركة خدمات حقول النفط. اعتبارًا من عام 2022، أصبحت أكبر شركة للحفر البحري في العالم وأكبر مقاول للحفر البحري في العالم من حيث الإيرادات.

تم تأسيس شركة شلمبرجير في ويلمستاد، كوراساو، جزر الأنتيل الهولندية. ويتم تداوله في بورصة نيويورك، ويورونكست باريس، وبورصة لندن، وبورصة سيكس السويسرية. وتقع مكاتبها التنفيذية الرئيسية في هيوستن، تكساس.

و شركة SLB شركة تكنولوجيا عالمية، نقود الابتكار في مجال الطاقة من أجل كوكب متوازن.