DELMON POST LOGO

الذكاء الاصطناعي في التأمين الصحي

بقلم : د. جاسم حاجي

تم وصف استخدام الذكاء الاصطناعي في التأمين باعتباره أحد أكثر التطورات الرائدة، والتي تؤدي إلى فوائد اقتصادية ومجتمعية كبيرة تؤدي في النهاية إلى تعزيز الحد من المخاطر والتخفيف من حدتها والوقاية منها.
يساعد الذكاء الاصطناعي شركات التأمين على تقديم خدمات تأمين صحي أفضل وأكثر بساطة للعملاء. حيث يمكن لشركات التأمين الاستجابة في الوقت المحدد للمتطلبات والتأكد من قدرتها على تقديم خدمة عالية الجودة للعميل من خلال الأتمتة. إليك الطريقة:
1. معالجة المطالبات
معالجة مطالبات التأمين الصحي هي مهمة شاقة عرضة للأخطاء. علاوة على ذلك، يستغرق عامل الرعاية الصحية 85 ثانية لمجرد التحقق من حالة المطالبة! ضاعف هذا الرقم في عدد المطالبات العالقة في قائمة الانتظار، وستدرك لماذا يدفع المرضى ومقدمو الرعاية الصحية في الولايات المتحدة مبلغًا ضخمًا يصل إلى 496 مليار دولار في شكل الفواتير والتكاليف المتعلقة بالتأمين كل عام.
من خلال دمج أتمتة العمليات الآلية في سير عمل إدارة مطالبات الرعاية الصحية، يتم تقليل الوقت اللازم لمعالجة مطالبة واحدة من 20 ثانية إلى 3 ثوانٍ فقط.
وفقًا لماكينزي، فإن استخدام أتمتة العمليات الروبوتية في التأمين الطبي يعد بتخفيض بنسبة 30٪ في تكاليف معالجة المطالبات للشركات التي تعمل على أتمتة 60-70٪ من الإجراءات المرتبطة بإدارة المطالبات.
2. كشف الاحتيال
يمكن أن يسهل الذكاء الاصطناعي اكتشاف الادعاءات الاحتيالية عن طريق تحليل البيانات بسرعة وتعلم تصنيفها إلى فئات.
يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحقيق وفورات كبيرة لشركات التأمين، حيث سيتم تحسين عملية اتخاذ القرار والرؤى بشكل كبير، وسيساعدهم أيضًا على تسوية المطالبات الحقيقية بشكل أسرع.
3. سياسات التأمين الصحي الشخصية
يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في تحديد أفضل سياسة لك بناءً على بياناتك التاريخية وظروفك الصحية الحالية. يمكن أن يساعد حتى شركات التأمين على إنشاء خطط تأمين صحي مصممة خصيصًا للعملاء. بهذه الطريقة، يمكنك اختيار خطة صحية فعالة تناسب احتياجاتك، دون الدفع مقابل أي خدمات قد لا تحتاج إلى استخدامها.
4. استخدام روبوتات المحادثة
يمكن أن تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي في تشغيل روبوتات المحادثة، مما يسهل على المستخدمين التفاعل مع شركات التأمين. يمكنهم إنشاء ردود فورية على العديد من الاستفسارات وحل المشكلات الشائعة المختلفة المتعلقة بمطالبات التأمين، والوثائق، والمنتجات، والمزيد. وبالتالي، يساعد الذكاء الاصطناعي في توفير إدارة أفضل لخدمة العملاء يمكن أن تكون متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وهذا بدوره يمكن أن يساعد شركات التأمين على توفير التكاليف الإدارية.
5. الاكتتاب الدقيق
الاكتتاب هو كيفية تقييم شركة التأمين للمخاطر في تقديم بوليصة لأي فرد، والتي يمكن أن تؤثر على قسط التأمين. مع التأمين الصحي، يمكن أن يعتمد هذا على العديد من العوامل، مثل العمر والحالة الطبية والأمراض الموجودة مسبقًا والمزيد.
عند إجراء هذه العملية يدويًا، يمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً وتتضمن العديد من الفحوصات والإجراءات الطبية. ولكن باستخدام التكنولوجيا، يمكن للذكاء الاصطناعي تسريع العمليات واتخاذ قرارات أسرع بناءً على البيانات الموجودة مسبقًا، وكذلك البيانات من أجهزة الرعاية الصحية مثل أجهزة تتبع اللياقة البدنية.
يعد استخدام الذكاء الاصطناعي في التأمين الصحي ابتكارًا مهمًا، وهو ابتكار يقود بسرعة التحسينات ويغير العلاقة بين شركة التأمين وحامل البوليصة. فهو يساعد على تحسين تجربة المستخدم وتبسيطها، وتسهيل العمليات. بينما لا يزال هناك مجال كبير للتحسين، فمن الواضح أن الذكاء الاصطناعي سيستمر في مساعدة التأمين الصحي على تقديم خدمات محسّنة للعملاء.