DELMON POST LOGO

أنظمة الطائرات بدون طيار في أعمال بحرية

بقلم : د. جاسم حاجي

الأنظمة الجوية غير المأهولة (UAS) ، أو "الطائرات بدون طيار" في اللغة الشائعة ، ليست جزءًا من المفردات البحرية التاريخية. على الأقل ليس بعد. في حين أن مصطلح "الطائرات بدون طيار" قد يستحضر صوراً من الخيال العلمي، فإن الحقيقة هي أن الشركات التجارية تصمم أنظمة الطائرات بدون طيار للقطاعات الخاصة ، وهي تتغلغل تدريجياً في حياتنا اليومية. يشاع أن هنري فورد قد رأى في اختراعه للسيارة أنه إذا سأل الناس عما يريدون، لكانوا قد قالوا "خيول أسرع". في حالة أنظمة الطائرات بدون طيار، فإنها تتطور بسرعة لتصبح أداة أعمال بحرية مفيدة بسبب الفرص المبتكرة التي توفرها.
فيما يلي ملخص لأهم التطورات في قطاعات معينة من الصناعة البحرية:
1. إعادة الإمداد في البحر
في الوقت الحالي، لإرسال الإمدادات الطبية العاجلة، والبريد، والوثائق، وقطع الغيار، والمؤن، وما شابه ذلك إلى سفينة جارية أو راسية ، يجب على المالكين والمشغلين الاعتماد على الوسائل التقليدية للتسليم ، مثل القوارب ، وسفينة حمولة ، أو إرسال السفينة إلى ميناء. ومع ذلك ، فإن هذه الخيارات مستهلكة للوقت ومكلفة ، حيث تبلغ تكلفة المراكب 1000 دولار على الأقل. الحقيقة هي أن إعادة إمداد السفينة أمر شائع ، وفي بعض الحالات ، تكون الإمدادات مطلوبة عندما تكون السفينة بعيدة عن البحر أو مع ميناء الاتصال التالي غير محدد بعد.
2. الطاقة البحرية - النفط والغاز والرياح
إلى جانب إعادة إمداد السفن ، تستخدم الشركات بشكل متزايد أنظمة الطائرات بدون طيار في قطاع الطاقة في أداء أعمال التفتيش. يقترح الخبراء أن أنظمة الطائرات بدون طيار قادرة على العمل في البيئات الاكثر صعوبة  في الصناعة البحرية ويمكن استخدامها لتلبية المتطلبات الازمة قبل الموافقة على استكشاف النفط والغاز ، مثل تلك المتعلقة بمسوحات الجليد والامور البحرية. تستطيع أنظمة الطائرات بدون طيار مسح وتحديد عناصر السفينة بحثًا عن التسريبات أو الأضرار التي يمكن ان يتعرض لها الأنابيب أو العيوب الهيكلية أو غير ذلك من المشكلات في المواقع التي يصعب الوصول إليها أو التي تشكل خطورة على التدخل البشري، مثل الرافعات البحرية، ومداخن التوهج، والجوانب السفلية للهياكل البحرية. أيضًا، يمكن أن تساعد أنظمة الطائرات بدون طيار في أعمال التفتيش والمسح المعقدة في الظروف التي قد تتطلب إجراء مسح جماعي، بما في ذلك عمليات فحص خزان الهيكل في الأماكن الضيقة.
3. عمليات التفتيش على أحواض بناء السفن ومسوحات المجتمع الطبقي
مواكبة للقطاعات البحرية الأخرى، يستخدم بناة السفن في الخارج تقنية UAS خلال مراحل البناء والتفتيش المختلفة في محاولة لتوفير الوقت والمال وزيادة الكفاءة. في العام الماضي، بدأت شركة Remontowa Ship repair Yard البولندية إطلاق الطائرات بدون طيار لتفقد المساحات الداخلية لناقلات المواد الكيميائية والمنتجات. أثناء الإصلاح، دخلت UAS إلى صهاريج البضائع لتقديم تقييم عام لحالة الهيكل والحواجز وتوفير الوقت من خلال التخفيف من بعض المهام التي تستغرق وقتًا طويلاً مثل تركيب السقالات. يتوقع حوض بناء السفن توسيع نطاق عمليات التفتيش لتشمل مناطق أخرى من السفينة، مثل الصواري أو أذرع رافعة السطح.
4. الموانئ والمحطات
كتكملة للتكنولوجيا المتاحة حاليًا ، تتخذ موانئ ومحطات الشحن خطوات لمراقبة الساحات، وقد تأخذ عمليات السفن في الاعتبار أنظمة الطائرات بدون طيار لتعزيز إدارة المحطة. في المستقبل القريب، يمكن استخدام أنظمة الطائرات بدون طيار لزيادة خطط أمن الموانئ.
5. العقود والمنح الحكومية
مع زيادة قدرات أنظمة الطائرات بدون طيار، تواصل الوكالات الحكومية البحث عن استخدامات إضافية لها لدعم مختلف السلطات القانونية ومصالح الأمن القومي. تجري الوكالات الفيدرالية مثل حماية السواحل الأمريكي أبحاثًا نشطة للسوق بإستخدام أنظمة الطائرات بدون طيار لدعم المهام القانونية مثل إنفاذ القانون ، والهجرة ، ومصايد الأسماك ، ومكافحة المخدرات وعمليات مراقبة التهريب، وغيرها.
6. تأمين المخاطر والمسئولية للصناعة
على نحو لا يمكن إنكاره أن استيعاب أنظمة الطائرات بدون طيار في الصناعة البحرية لديه عقبات يجب التغلب عليها، والمسؤوليات مثل الاصطدام وتلف الطرف الثالث والإصابة كلها متغيرات يجب أخذها في الاعتبار. في الوقت الحالي، لايزال هناك تطور سريع لمجموعة كاملة من البيانات التي يمكن من خلالها قياس جميع المخاطر التي تشكلها أنظمة الطائرات بدون طيار في القطاع البحري. وهذا يمثل تحديات للصناعة وكذلك لشركات التأمين. وأحد أهم المسؤوليات عند تشغيل UAS التجاري هو الأمن السيبراني (أي الجهات الخبيثة "القرصنة" أو "الانتحال" لأنظمة الطائرات بدون طيار) ، وهو موضوع مسؤولية يتطور بسرعة.