DELMON POST LOGO

الذكاء الاصطناعي في الاستثمارات العقارية

بقلم : د. جاسم حاجي

الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة يدعمان العمليات التي يديرها البشر وجعلها اكثر كفاءة في الوقت المناسب واكثر دقة يمكن ان يساعد هذا في توسيع المعرفة المرتبطة مباشرة بجودة القرارات المتخذة . هنا يمكننا التحدث عن مهام مثل تقييم تقلبات الاسعار واحتمال بقاء شقة او مبنى في السوق فترة  اطول او اقل او تحديد الاستثمارات المناسبة .
فيما يلي بعض الأمثلة عن كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على معاملاتك العقارية:

يساعد في اختصار وقت الوكلاء.

يدرك معظم الوكلاء أنهم سيحصلون على عدد كبير من زيارات الموقع غير الجادة والعملاء المحتملين لزيارة موقع عقاري والتساؤل عن شراء منزل بملايين الدولارات هو نشاط نموذجي هذه الأيام. بدلاً من أن يضطر الوكيل إلى البحث لتحديد أيهم لديه أفضل فرصة ليصبح عميلاً حقيقيًا في المستقبل ، فإن التعلم العميق يمكّن الذكاء الاصطناعي من تقييم العملاء المحتملين بشكل مناسب. تستخدم مواقع الويب الأخرى أدوات معالجة اللغة لمساعدة الوكلاء المتخصصين في تحديد عملائهم المحتملين. قد يستخدم الوكيل المتخصص في السوق ، على سبيل المثال ، هذه التقنية العقارية للموافقة المسبقة على العملاء المحتملين حتى لا يقضوا الوقت في البحث عن العملاء الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف عروضهم.
إنه يغير الطريقة التي يبحث بها الناس عن المنازل. لعبت التكنولوجيا دورًا في مساعدة المشترين في البحث عن منازلهم منذ أن أصبحت القوائم متاحة عبر الإنترنت. في حين أن كل محرك بحث عن منزل يتيح عملياً لوكلاء العقارات والمشترين المحتملين تصفية البحث عن عقار من خلال قائمة المعايير مثل عدد الغرف والحمامات أو الموقع الجغرافي ، فإن هذه الإستراتيجية توفر للجميع في كثير من الأحيان العديد من الخيارات. هذا عندما تدخل خوارزميات الذكاء الاصطناعي تستخدم العديد من أدوات البحث في المنزل اليوم معلمات البحث لتحديد تفضيلات المستخدم ثم اختيار المنازل بناءً على تلك المعلومات. قد تقترح معظم الخوارزميات بعد ذلك قوائم بديلة تكون مطابقة لمعايير بحث المستخدم ، مع ظهور العناصر الأكثر ملاءمة أولاً في نتائج بحث المستخدم. يتعلق الأمر بجعل المعاملات أكثر كفاءة. قد يسهل الذكاء الاصطناعي أيضًا على الوكيل التعامل مع شركته العقارية لعقد اللاتفاقية. تستخدم حلول إدارة علاقات العملاء المختلفة ، على سبيل المثال ، التعلم الآلي لإنشاء تقارير تلقائية ومعلومات يمكن ملؤها تلقائيًا. لا يؤدي هذا فقط إلى تقليل الوقت الذي يقضيه الوكيل في المكتب في القيام بأنشطة مكتبية ، ولكنه يميل أيضًا إلى تقليل عدد الأخطاء عن طريق إزالة العنصر البشري من إدخال البيانات.

يبسط عملية تحديد قيمة الممتلكات.

علاوة على ذلك ، أصبح سماسرة العقارات يعتمدون على قدرة الذكاء الاصطناعي على "التنبؤ" بالمستقبل كواحدة من أهم صفاته. هذا مفيد جدًا لتحديد قيم الأصول والإيجارات. في هذه الحالة ، قد يقوم نموذج التقييم الآلي لبرنامج الذكاء الاصطناعي بجمع معلومات مثل السجلات العامة ، وبدائل النقل ، وإحصاءات معدل الجريمة في المنطقة ، وتقييمات المدارس المحلية بالإضافة إلى إنشاء تحليل قيمة لممتلكات معينة. من ناحية ، خلال الجائحة حيث تم إغلاق كل شيء وكان على الجميع الحفاظ على التباعد الاجتماعي لتجنب انتشار العدوى ، أثبت هذا النوع من التقييم المكتبي قيمة كبيرة. علاوة على ذلك ، من شبه المؤكد أن تظل أداة مفيدة لوسطاء العقارات عند إنشاء تحليل مقارن للسوق ، وللمستثمرين عند التفكير في إضافة خصائص إضافية إلى محافظهم الاستثمارية. إنه يغير طريقة تفكيرنا في القروض. أخيرًا ، أثر التعلم الآلي على أعمال الرهن العقاري. كما يفهم كل وكيل أو مستثمر ، يقوم المتعهدون بفحص جميع المعلومات التي تم جمعها من أجل تقييم ما إذا كانوا سيقرضون مقترضًا محتملاً. ومع ذلك ، قبل تسليم الأوراق إلى الضامنين ، تستخدم عملية التأمين المكتبي تقنية الذكاء الاصطناعي لتحليل تلك الأوراق وإجراء تقييم أولي. على الرغم من أن تأمين سطح المكتب لا يحل عادةً محل الجزء البشري من هذه العملية بالكامل ، إلا أنه يعمل على تسريعها بشكل كبير.

الذكاء الاصطناعي الذي يبسط عملية القرض الحالية.

يستخدم المقرضون الكبار الذكاء الاصطناعي لخفض تكاليف الاكتتاب وحالات التأخير ، مما يؤدي إلى زيادة الأرباح لكل قرض. اتخذت بعض شركات تكنولوجيا المعلومات الآن خطوة إلى الأمام من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لأتمتة إجراءات الإقراض بأكملها. يدعي عشاق هذه التكنولوجيا أنها تقلل من التحيز وتؤدي إلى قروض أفضل. بدءًا من توظيف الذكاء الاصطناعي لأتمتة عملية القرض بأكملها ، من تقديم الطلب إلى القرار النهائي. يتم استخدام المتغيرات مثل الدرجات التعليمية ، ومجال الدراسة ، والمهن بواسطة خوارزميات التعلم الآلي. إيجاد المستهلكين وإسعادهم من خلال الذكاء الاصطناعي. أمازون ، عملاق التجارة الإلكترونية ، يقرض مليارات الدولارات للشركات الصغيرة التي تعيد بيعها على موقعها. بناءً على معدل دوران أسهمهم وإيراداتهم ، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد المدينين الذين لديهم مخاطر ائتمانية منخفضة. تستخدم أمازون الذكاء الاصطناعي حصريًا ، لذلك لا يشارك أي بشر بأي شكل من الأشكال ، حتى في ملء الطلبات ، وتقدم قروضًا غير مرغوب فيها بشروط "خذها أو اتركها". يعمل الذكاء الاصطناعي إلى حد كبير في مجال خدمة العملاء لأشياء مثل روبوتات المحادثة. تساعد الشركات العملاء في صورتهم المالية الكاملة ، مثل تحسين الدخل المأخوذ من المنزل ، وخفض الإنفاق ، وإلغاء الديون. يبدو أن العملاء يقدرون الخدمة ، مما يجعلهم مقترضين يمكن الاعتماد عليهم في المستقبل. استخدام الذكاء الاصطناعي في إقراض الأموال . من السهل تصديق أن الحصول على قروض الأموال أسهل لأن المقرضين يعملون مع عدد أقل بكثير من المتقدمين من البنوك ولديهم أصول كضمان. هؤلاء المقرضون لا يحتاجون إلى الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك ، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف المقترضين المحتملين الجدد ، وتحسين عملية القرض ، واكتشاف الأخطار والاحتمالات ، وأكثر من ذلك. لست مضطرًا لتجنيد فريق من المبرمجين وعلماء البيانات ؛ تقدم بعض شركات الذكاء الاصطناعي البرمجيات كاشتراك. اعتاد بعض مقرضي الأموال الصعبة أن يجادلوا بأنهم لم يطلبوا الإنترنت للقيام بأعمالهم. قليل من الناس في الوقت الحاضر سيكونون قادرين على إنجاز شيء ما بدونه. هذه هي الطريقة التي سيتقدم بها الذكاء الاصطناعي في قطاعنا: من أداة جديدة إلى أداة ضرورية تسمح لك بكسب المزيد. من ملء جميع المستندات إلى إكمال الإجراء بأكمله ، سيعتمد المشترون والمقرضون على الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

ما هي فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في الاستثمار العقاري؟

الآن بعد أن أصبح لديك فهم أفضل لكيفية قيام التعلم بالذكاء الاصطناعي بتحسين سوق العقارات ككل ، فقد حان الوقت للنظر في كيفية استفادة المستثمرين من هذه التكنولوجيا. لهذا الغرض ، قمنا بتضمين بعض العينات أدناه. اقرأها لترى ما إذا كان تقديم التعلم الآلي لشركتك أمر يجب أن تفكر فيه. احصل على المساعدة في اتخاذ القرار. تمت مناقشة هذا باختصار سابقًا ، لكنه مهم جدًا لدرجة أنه يستحق التكرار. في الأساس ، تستخدم بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التحليلات التنبؤية لتوفير مزيد من المعلومات حول القيمة الحالية أو المستقبلية للعقار. هذه المعرفة لا تقدر بثمن بالنسبة للمستثمر. لسبب واحد ، قد يساعدك في تحديد ما إذا كان المنزل يفي بالمعايير الخاصة بك قبل تقديم عرض. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون قادرًا على توقع مقدار الأموال التي ستجنيها عندما يحين وقت استخدام خطة الخروج الخاصة بك. احصل على ميزة تنافسية ومع ذلك ، فإن الاستفادة من التحليلات التنبؤية من جانبك يمكن أن تفيدك بأكثر من طريقة. سيساعدك أيضًا في الحصول على ميزة على منافسيك. ببساطة ، إذا كان بإمكان أداة الذكاء الاصطناعي مساعدتك في الحصول على معلومات أكثر دقة بقيمة العقار ، فقد تساعدك أيضًا في تحديد ما ستقدمه. في سوق العقارات اليوم ، عندما يكون هناك غالبًا العديد من العروض على الطاولة ، ستكون قادرًا على المضي قدمًا من خلال تقديم عروض أسعار أكثر واقعية.