DELMON POST LOGO

الأنظمة الخبيرة في الذكاءالاصطناعي Expert Systems

 
 
 

بقلم: د. جاسم حاجي

يستخدمالذكاء الاصطناعي في الأنظمة الخبيرة لمساعدة البشر أو المنظمات في حكمهم ومهامهمالسلوكية. تقوم الأنظمة الخبيرة في الذكاء الاصطناعي بحفظ المعلومات في قاعدةمعرفية واستخدامها لحل مشكلات العالم الحقيقي بكفاءة وذكاء عاليين.
 
يمكنلنظام الخبراء في الذكاء الاصطناعي حل العديد من القضايا التي تتطلب عموما خبيرابشريا. إنه يعتمد على المعرفة المكتسبة من خبير. الذكاء الاصطناعي والأنظمةالخبيرة قادرة على التعبير عن بعض مجالات المعرفة والتفكير فيها. كانت الأنظمةالخبيرة هي سلف أنظمة الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق والتعلم الآلي الحالية.
 
1.مقدمة في الأنظمة الخبيرة في الذكاء الاصطناعي
 
فيالأنظمة الخبيرة، يشارك الذكاء الاصطناعي في تحفيز الحكم والمهام السلوكية للبشرأو المنظمات التي لديها أنظمة خبيرة. يأخذ المعلومات ذات الصلة من مكون قاعدةالمعرفة ويستخدمها لحل مشكلة المستخدم. يضيف البشر الخبراء في المجال بيانات إلىقاعدة معارفهم، ويستخدم غير الخبراء برنامج الأنظمة الخبيرة هذا للتعرف عليه. تغطيتطبيقاتها التشخيص والترميز والمحاسبة والألعاب والعديد من القطاعات الأخرى.
 
بكلماتأبسط، إنه برنامج ذكاء اصطناعي يخزن المعرفة في قاعدة معارفه ويستخدمها لحل مشاكلالحياة الواقعية الحرجة. لذلك، هذه برامج أنظمة الخبراء وتحل المشاكل المتعلقةبالكمبيوتر بخبرة وذكاء غير عاديين.
 
2.لماذا الأنظمة الخبيرة مطلوبة؟
 
قبلالتعمق، ناقش أولا سبب تفضيل الأنظمة الخبيرة على التكنولوجيا الأخرى أو البشرالخبراء الميدانيين؟ هذه النقاط ستزيل الارتباك.
 
2.1.لا يوجد قيود على الذاكرة
 
يمكنهتخزين أكبر قدر ممكن من البيانات وحفظها لتطبيقه. ولكن بالنسبة للبشر، لا يمكنتخزين وتذكر الكثير من المعلومات في كل مرة.
 
2.2.خبرة في المجال
 
يعرفأيضا باسم محرك الواجهة، ويعمل كدماغ النظام الخبير. يحتوي على شروط وقواعد لحلمشكلة محددة. تأتي معرفتها من قاعدة معارف لتوفير المنطق حول المعلومات المخزنة.إنه جزء مهم من تحديد جزء الاستنتاج. علاوة على ذلك، فإنه يستخدم استراتيجياتالتسلسل الأمامية والخلفية لإنهاء إجابته على المشكلة.
 
3.3.قاعدة المعارف
 
تخزنقاعدة المعارف جميع المعلومات حول مشكلة قيد النظر. بعبارة أخرى، إنه مستودع حقائقيضم المعرفة من مصادر مختلفة. ما مدى كفاءة نظام الخبراء الذي يستند إلى قاعدةمعارفه ودقة معلوماته المخزنة؟