DELMON POST LOGO

الذكاء الاصطناعي و البلديات

بقلم : د. جاسم حاجي

لا يمكنك حفظ ما لا يمكنك قياسه - هذا هو المكان الذي يأتي فيه الذكاء الاصطناعي. يساعد الذكاء الاصطناعي البلديات والقطاع العام على حل مجموعة من التحديات، ومساعدتها على التحول إلى مدن ذكية.
تمتلك البلديات العديد من الأصول التي تستهلك الطاقة، من إنارة الشوارع والمرور، وتدفئة وتبريد مباني المكاتب، إلى توفير الطاقة لأحواض بناء السفن والمطارات والمدارس والمساجد والمنازل والمستشفيات والمصانع ومحلات البيع بالتجزئة.
هل تعرف كمية الطاقة التي تستخدمها؟ أين وكيف يمكن للبلديات الحد من استهلاك الطاقة لخفض التكاليف والتلوث وزيادة الحفاظ على الطاقة. في أي قطاعات وكيف يمكن استخدام الطاقة المتجددة؟ كيف يمكن، باستخدام الذكاء الاصطناعي، إدارة مصادر الطاقة المتجددة للمساعدة في التحكم في ميزانية الطاقة الخاصة للافراد؟
لن يوفر الذكاء الاصطناعي معلومات استهلاك الطاقة في الوقت الفعلي فحسب، بل يمكنه أيضا استخدام تلك البيانات لضبط إمدادات الطاقة بناء على الطلب. على سبيل المثال، يأخذ الطقس في الاعتبار. يمكن لنظام الذكاء الاصطناعي الاستفادة من مزيج من مصادر الطاقة المتجددة لتوفير الطاقة اللازمة ونشر الطاقة المولدة فقط عن طريق حرق الوقود الأحفوري عند الضرورة القصوى.
استخدم العلماء في إسبانيا الذكاء الاصطناعي لتحديد الأنماط الشائعة في حوادث المرور على الطرق.
استخدموا التعلم الآلي والشبكات العصبية الاصطناعية لتحليل ساعات من لقطات الفيديو وآلاف صور الحياة في مدريد وبرشلونة.
تشير النتائج إلى أن معظم الحوادث تحدث في شوارع المدينة المزدحمة بميزات تشتت انتباه السائقين.
يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لمعالجة كميات كبيرة من المعلومات ورسم خريطة لعوامل الخطر، مما يسهل على مخططي المدن إدارتها.
يتم استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في الأبحاث التي من المأمول أن تساعد في الحد من حوادث المرور على الطرق (RTAs)، التي تودي بحياة حوالي 1.35 مليون شخص كل عام.
واستخدام الذكاء الصناعي يتعلق ببناء منظومة خدمات لا تركز على حلول محددة فمثلاً ان يكون هناك نظام جمع للنفايات متسع الحلول يجمع البيانات عن نوعية النفايات واماكن تكدسها الاعلى ويستطيع هذا النظام بناء نظام معالجة متعلق بها وبنطاق تكدسها الجغرافي وتقديم هذه المعلومات لنظام المعالجة البيئي البلدي بحيث يكون الذكاء الصناعي العام للبلدية تكاملياً، كذلك يضع كل المعلومات في خدمة كل الأقسام وصانع القرار.
وكذلك تحويل سيارات معالجة مشاكل الطرق لسيارات رصد وتتبع للمشكلات وبناء خوارزميات المشكلات وتضمين الخوارزمية للحلول التي يمكن العمل عليها بشكل فوري فمثلاً مشكلة تجاوز اي مقاول متفق مع البلدية لإشكالية السماكة للإسفلت بحيث يعد تقرير فوري ويرسل للقسم المعني مثل المالية او الخدمات ويوقف الصرف دون الرجوع للموظف،بحيث تكون المسألة مستمرة ومسجلة ضمن سيرة منفذ العمل وضمن وضمن ملفه لدى البلدية.
الذكاء الاصطناعي اليوم لا يحمل فقط حلولا لمشاكل محددة بل نستطيع من خلاله خلق نظام معد مسبقاً لحل المشكلات الجديدة واتخاذ القرار السريع والمرن والمهم ان تكون البلديات ومجالسها تؤمن بضرورة استخدام الذكاء الاصطناعي العام وتطويعه في مختلف مجالات العمل البلدي المختص وذلك سيسهم بشكل ملحوظ في التقارب مع المواطن وحل مشكلاته بدرجة اعلى واعداد التقارير الفورية عن سير العمل وعن مدى فعالية العمل وكفائته.