DELMON POST LOGO

الافق القادم : الجيل السادس ( G6 )

بقلم : د.جاسم حاجي

G6 هي خليفة تقنية 5 Gالخلوية. ستتمكن شبكات 6 Gمن استخدام تردد أعلى من شبكات 5 Gوتوفير سعة أعلى بكثير ووقت استجابة أقل بكثير. أحد أهداف إنترنت 6 Gو دعم اتصالات زمن انتقال واحدة تبلغ ميكروثانية. هذا أسرع 1000 مرة أو 1/1000 من الكمون من ميلي ثانية واحدة طوال الوقت.

من المتوقع أن يسهل سوق تكنولوجيا الجيل السادس تحسينات كبيرة في مجالات التصوير وتكنولوجيا التواجد والوعي بالموقع. من خلال العمل بالاقتران مع الذكاء الاصطناعي، ستتمكن البنية التحتية الحاسوبية 6G من تحديد أفضل مكان للحوسبة؛ وهذا يشمل القرارات المتعلقة بتخزين البيانات ومعالجتها ومشاركتها.

من المهم ملاحظة أن 6 Gليست تقنية عاملة بعد. في حين أن بعض البائعين يستثمرون في الجيل التالي من المعايير اللاسلكية، فإن مواصفات الصناعة لمنتجات الشبكات التي تدعم 6 Gلا تزال على بعد سنوات.

مزايا 6 Gمقابل 5G

ستعمل شبكات الجيل السادس باستخدام إشارات في الطرف الأعلى من الطيف الراديوي، ومن السابق لأوانه تقريب معدلات بيانات 6G، ولكن اقترح د. ماهيار شيرفانيموغدام، كبير المحاضرين في جامعة سيدني، أن معدل ذروة البيانات النظرية البالغ 1 تيرابايت في الثانية للبيانات اللاسلكية قد يكون ممكنا. ينطبق هذا التقدير على البيانات المرسلة في رشقات نارية قصيرة عبر مسافات محدودة. وكشفت إل جي LG، وهي شركة كورية جنوبية، النقاب عن هذا النوع من التكنولوجيا القائمة على تشكيل الحزمة التكيفية في عام 2021.

سيؤدي هذا المستوى من السعة والكمون إلى توسيع أداء تطبيقات 5 G كما سيوسع نطاق القدرات لدعم التطبيقات الجديدة والمبتكرة في الاتصال اللاسلكي والإدراك والاستشعار والتصوير. مع 6G، وستتمكن نقاط الوصول من خدمة عملاء متعددين في وقت واحد عبر الوصول المتعدد المتعامد بتقسيم التردد.

ستمكن الترددات الأعلى ل 6 G من إجراء معدلات أخذ عينات أسرع بكثير من 5  Gكما أنها ستوفر إنتاجية أفضل بكثير ومعدلات بيانات أعلى. من المتوقع أن يؤدي استخدام الموجات دون مم - الأطوال الموجية التي تقل عن 1 ملليمتر وانتقائية التردد لتحديد معدلات الامتصاص الكهرومغناطيسي النسبية إلى دفع تطوير تكنولوجيا الاستشعار اللاسلكي.

الجدول الزمني ل 6G

من المتوقع إطلاق إنترنت 6 G تجاريا في عام 2030. تستفيد التكنولوجيا بشكل أكبر من شبكة الوصول اللاسلكي الموزعة وطيف تيراهيرتز لزيادة السعة وتقليل الكمون وتحسين مشاركة الطيف.

في حين جرت بعض المناقشات المبكرة لتحديد التكنولوجيا، بدأت أنشطة البحث والتطوير في الجيل السادس بجدية في عام 2020. سيتطلب الجيل السادس تطوير تقنيات الاتصالات المتنقلة المتقدمة، مثل شبكات البيانات المعرفية والآمنة للغاية. سيتطلب أيضا توسيع عرض النطاق الترددي الطيفي الذي يبلغ حجمه أسرع من 5G

أطلقت الصين قمرا صناعيا لاختبار 6 Gمجهزا بنظام تيراهيرتز. ويقال إن عمالقة التكنولوجيا هواوي تكنولوجي والصين جلوبال يخططان لإطلاق أقمار صناعية 6 Gمماثلة في عام 2021. ويجدر بصممي الشبكات العمل على حل العديد من المشاكل المرتبطة بنشر راديو الموجات المليمترية ل 5G في الوقت المناسب لمواجهة تحديات 6G.