DELMON POST LOGO

الذكاء الاصطناعي في الاشغال و الشوارع

بقلم : د. جاسم حاجي

يساعد الذكاء الاصطناعي في ابتكار الخدمات المتعلقة بتوصيل المياه والصرف الصحي. يساعد الذكاء الاصطناعي أيضا في بناء صناعات كثيفة الاستخدام للمياه. كما أنه يساعد في مراقبة نشاط جودة المياه بشكل أكثر فعالية.
يقلل من إعداد تكاليف مرافق معالجة المياه
تساعد محطة معالجة المياه في القضاء على المواد الكيميائية السامة من مياه الصرف الصحي وتجعلها آمنة للاستخدام مرة أخرى. لكن محطات المعالجة هذه تواجه العديد من القيود مثل العمليات غير الفعالة والمواد الكيميائية المكلفة وفواتير الطاقة المرتفعة.
جعلت التكلفة المرتفعة من الصعب على المديرين إدارة عمليات المصنع على المستويات دون المستوى الأمثل. في الوقت نفسه، فإنه يزيد من خطر انتهاكات الامتثال. يساعد الذكاء الاصطناعي استثمارات وآلات تكنولوجيا المعلومات الحالية. إنه يساعد المرافق على تشغيل مرافق معالجة المياه عن طريق تقليل نفقاتها التشغيلية.
يستمد الذكاء الاصطناعي التحليل من الأداء السابق للبيانات. بعد التحليل العميق، تصف التكنولوجيا إجراءات التحكم المثلى. تستند هذه النتائج إلى الطاقة والأهداف الكيميائية للمحطة والظروف المتوقعة في الوقت الفعلي.
تساعد هذه الحلول في تحسين وقت المشغل والتركيز على الأهداف ذات الأولوية العالية الخاصة بالموقع. باختصار، الذكاء الاصطناعي ممكن من وجهة نظر مالية وتشغيلية.
تحسين جودة النفايات السائلة
غالبا ما يتم تصريف مياه الصرف الصحي ومياه الصرف الصحي في مسطحات المياه العذبة والروافد. غالبا ما يضر هذا بالبيئة ويعرض مخاطر صحية كبيرة. يمكن أن يكون لها غرامات امتثال كبيرة.
لا يمكن للاختلاف في إدارة المياه أن يحقق انسجاما بين استقرار الرقم الهيدروجيني والتلبد والتخثر ونسب المكونات غير العضوية. لا تتم معالجة نفايات الصرف الصحي حتى مستويات الصرف الصحي المطلوبة.
تساعد عمليات الذكاء الاصطناعي كل خطوة من خطوات عملية معالجة مياه الصرف الصحي من خلال تنظيم التحكم التنبؤي. يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي تحسين التهوية والهضم اللاهوائي وجدول تنظيف الغشاء والمفاعلات الحيوية الغشائية والجرعة الكيميائية. إنه يتأكد من أن النفايات السائلة لا تحتوي على أي عناصر ضارة.
تقوم الحلول بمساعدة الذكاء الاصطناعي بتحليل بيانات محطة معالجة مياه الصرف الصحي وتقديم توصيات تتعلق بها.
الكشف عن وجود كائنات سامة
يساعد الذكاء الاصطناعي في اكتشاف وجود البكتيريا والكائنات السامة الأخرى في الماء. تساعد أجهزة إنترنت الأشياء في اكتشاف الكائنات الحية الخطرة والجسيمات الضارة. يمكن للبلدان المختلفة تطبيق مرشحات الذكاء الاصطناعي المختلفة وفقا لاحتياجاتها الطبوغرافية والكيميائية.
قياس التدفق الخلوي
يساعد قياس التدفق الخلوي في توصيف المجتمع الميكروبي. إنها تقنية خلية واحدة تساعد في قياس الآلاف من الخلايا الفردية في ثوان من الزمن.
تحليل المستوى الأرضي
تساعد تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل مستوى المياه الجوفية. إنه يساعد في دعم اتخاذ القرار في إدارة الفيضانات والمياه الجوفية. حتى في الأوقات السابقة، أظهر الذكاء الاصطناعي نتائج رائعة واستبدل النماذج التقليدية التكميلية.
تعرض منصة الذكاء الاصطناعي أوجه تآزر قوية مع التدريب على البيانات. يساهم نظام الذكاء الاصطناعي مساهمة كبيرة في تصميم أنظمة الدعم المستقبلية في إدارة المياه للمدن.
في بناء المراحيض المتقدمة
تطلق تقنيات الذكاء الاصطناعي العنان لتطورات مثل مراحيض الذكاء الاصطناعي. هذه المراحيض قادرة على تحليل البراز وتشخيص الأمراض.
مراقبة أفضل للبيانات
هذه النقطة نفسها مثبتة من أحدث تقارير اليونسكو. وفقا لذلك، يخفف الذكاء الاصطناعي العملية للحكومات. من خلال الملاحظات المنتظمة ومراقبة البيانات، يساعد الذكاء الاصطناعي الحكومة على تحقيق أهدافها ونسب توقعاتها.
يساعد في تحقيق الأهداف المستدامة
تساعد تقنيات الذكاء الاصطناعي في تقدير الأهداف النظيفة والمستدامة للجمهور والأفراد.
على الرغم من العديد من الاستخدامات، فإن الذكاء الاصطناعي لديه العديد من القيود أيضا. على سبيل المثال، تفتقر التكنولوجيا إلى تدابير الأمان والخصوصية المناسبة. في الوقت نفسه، يتطلب النظام حالة شبكة صحية وآلات حديثة كمادة خام. والمناطق التي تفتقر إلى هذه الضروريات لا يمكن الاستفادة منها.