DELMON POST LOGO

البحث و التطوير للذكاء الاصطناعي في كوريا الجنوبية

بقلم : د. جاسم حاجي

منذ إنشاء اللجنة الرئاسية للثورة الصناعية الرابعة  في نوفمبر 2017 فقد قامت حكومة كوريا الجنوبية بشكل كبير بتوسيع دعمها للDNA (البيانات والشبكة والذكاء الاصطناعي) ، معلنة عن سياسات مختلفة بما في ذلك: استراتيجية البحث والتطوير للذكاء الاصطناعي (مايو 2018) ؛ استراتيجية تنشيط صناعة البيانات (يونيو 2018) ؛ استراتيجية نظام أشباه الموصلات Semiconductor (أبريل 2019) ؛ إستراتيجية 5G+ (أبريل 2019) ؛ واستراتيجية نهضة التصنيع (يونيو 2019).
وعلى وجه مخصوص فقد أعلن رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن مؤخرًا عن "المبادرة الرئاسية للذكاء الاصطناعي'' (أكتوبر 2019) وذلك لزيادة الوعي العام بالذكاء الاصطناعي ،وهو المحرك الحاسم للثورة الصناعية الرابعة ، وخلق فرصة بغرض جمع القدرات الوطنية . ومن الجدير بالذكر بأن كوريا الجنوبية تتمتع بالعديد من مزايا استخدام الذكاء الاصطناعي بما في ذلك مستوى التعليم العالي (الأول في معدل إكمال التعليم العالي للشباب في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية) ، والقبول العالي للتكنولوجيا الجديدة (الأولى في العالم من حيث معدل انتشار الهواتف الذكية) ، وأفضل بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأشباه الموصلات في العالم وتكنولوجيا التصنيع (الحصة السوقية الأولى في أشباه موصلات الذاكرة).
كما أنه يمكن لكوريا الجنوبية سد الفجوة مع قادة الذكاء الاصطناعي العالميين إذا ركزت على دعمها الوطني في مجالات القوة بناءً على جهود سياستها. ولتحقيق هذه الغاية فإن الحكومة تقدم رؤية وخطط عمل وطنية لتحقيق قفزة جديدة إلى الأمام في اقتصادهم ولبناء مجتمع أفضل ، والاستفادة من التغيرات الحضارية بواسطة الذكاء الاصطناعي كفرصة عظيمة لاحداث تغيير ملموس.
سيتطلب الابتكار الأساسي في الاقتصاد والمجتمع ككل قدرات وطنية مشتركة. في عصر الذكاء الاصطناعي ، من المتوقع أن يقود القطاع الخاص عملية الابتكار ، بما في ذلك الأشخاص الذين يمثلون وكلاء التغيير ، والشركات التي تمثل مصدر القدرة التنافسية للذكاء الاصطناعي ، والمجتمع الأكاديمي الذي يمكنه تقديم الاتجاهات المستقبلية. وفي غضون ذلك ، فإن الحكومة الكورية الجنوبية، بصفتها داعمًا موثوقًا به تخطط لتنفيذ سياسات بناء البنية التحتية للصناعة والمجتمع ، بما في ذلك الدعم النشط لابتكارات القطاع الخاص ، وتنمية المواهب البشرية وتحسين القدرات المستقبلية للأفراد ، والابتكار التنظيمي. والأنظمة القانونية لمشاريع الذكاء الاصطناعي واسعة النطاق ، إلخ.

استراتيجية العمل

تتمثل الإستراتيجية الرئيسية في توسيع وتحسين عرض البيانات وأنظمة توليد الطلب التي تعكس الطلب الخاص ، وتأمين موارد الحوسبة عالية الأداء على نطاق واسع لدعم استخدام البيانات ، وبناء مجموعات ابتكار الذكاء الاصطناعي في المراكز الرئيسية في جميع أنحاء البلاد لتعزيز التنمية الوطنية المتوازنة ما وراء تنشيط الاقتصادات الإقليمية.
• تعزيز الفتح الكامل للبيانات العامة التي تحتفظ بها المؤسسات العامة (~ 2021)
o على وجه الخصوص ، استكشاف البيانات العامة وفتحها بشكل نشط لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في الصناعات الجديدة (مثل القيادة الذاتية والمدن الذكية وما إلى ذلك)
o بالنسبة للبيانات غير المتاحة علنًا (المعلومات الشخصية) ، تنفيذ المشاريع التي تمكن المؤسسات من الوصول إلى البيانات لتطوير الخوارزميات واستخدامها بشكل فعال
o (مثال) نظام المطار المعتمد على الذكاء الاصطناعي  لتتبع وتحديد هوية المسافرين (2019-2022): تطوير خوارزمية من خلال إنشاء مساحة منفصلة مع بيئة آمنة لاستخدام 90 مليون من بيانات الوجه التي تحتفظ بها وزارة العدل بشكل آمن.
• الفتح الكامل للبيانات وتوزيعها في 10 منصات بيانات ضخمة (بنيت في 2019)
o تعزيز الارتباط بمراكز البيانات الضخمة في القطاع العام وزيادة مشاركة المؤسسات الخاصة بالبيانات
o توسيع بناء بيانات التعلم للذكاء الاصطناعي وتأمين البنية التحتية لتطوير الذكاء الاصطناعي من خلال تزويد النظام الأساسي "AI Hub" *
• النظام الأساسي الذي يوفر البيانات المطلوبة للبحوث والتطير في الذكاء الاصطناعي والبرمجيات و الحوسبة عالية الأداء بسلاسة
o إنشاء وفتح بيانات محددة مثل الأشعة السينية وفيديو القيادة الذاتية ، وما إلى ذلك ، بما في ذلك التعرف على الكلام باللغة الكورية وصور الحروف وغيرها من بيانات الأغراض العامة (200 مليون في 75 نوعًا بحلول عام 2022)
o (مثال) تطوير لغويات كوربوس الكورية Korean Corpus linguistics (المعهد الوطني للغة الكورية · ووزارة الثقافة والرياضة والسياحة ، 2019 ~ 2022)
• تعزيز التعاون الاستراتيجي مع البلدان الجنوبية والشمالية الجديدة سريعة النمو والتي تنمو بسرعة على أساس المساعدة الإنمائية الرسمية (ODA) وتأمين موارد البيانات النادرة