DELMON POST LOGO

الذكاء الاصطناعي في تمكين الشباب

بقلم : د. جاسم حاجي

جاسم حاجي: تشير الأبحاث إلى أنه من المتوقع أن يتوسع السوق العالمية للذكاء الاصطناعي في التعلم والتعليم بمعدل نمو سنوي قدره 38٪ ليصل إلى ملياري دولار بحلول عام 2023. من المرجح أن يؤدي تقلص فرص العمل وتحديات التنقل بسبب كوفيد-19 إلى زيادة الطلب على حلول تكنولوجية أكثر فعالية لتشغيل الشباب مثل التدريب والمطابقة الوظيفية والحصول على التمويل وما إلى ذلك. يمكن أن يساعد النمو في معدلات انتشار الهواتف المحمولة إلى المناطق النائية في زيادة وصول هذه الحلول المبتكرة إلى السكان الضعفاء.
تنميط المهارات الشاملة
يمكن أن تساعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التحول إلى أنظمة التنميط ومطابقة الوظائف القائمة على الكفاءة. ينتقل نهج المطابقة القائم على الكفاءة من مجرد جمع المعلومات حول المؤهلات الرسمية للباحث عن عمل وخبرته العملية إلى نهج أكثر شمولية لالتقاط المهارات والخبرات الحياتية والطموحات.
يمكن أن يساعد التركيز على الكفاءات بدلا من المؤهلات في الكشف عن المهارات العملية غير المعروفة سابقا، وخاصة تلك التي تم تعلمها من خلال التجارب غير الرسمية. تتطلب الأعمال المنزلية أو التطوع، على سبيل المثال، التخطيط وإدارة الموارد وتقديم الرعاية ولكن غالبا ما يتم خصمها عند كتابة السير الذاتية. باستخدام هذا النهج، يمكن للشباب - الذين غالبا ما يفتقرون إلى الخبرة الرسمية في البداية - تحسين الثقة والإشارة بشكل أفضل إلى قدراتهم لأصحاب العمل المحتملين. من ناحية أخرى، مع وجود معلومات أكثر ثراء عن قدرات الشخص، يمكن لأصحاب العمل ملاءمة المرشحين الشباب بشكل أفضل.
تقييمات المهارات
يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي أيضا في تحليل البيانات من تقييمات المهارات لتحديد فجوة مهارات الشباب وتقديم توصيات مخصصة لتنمية المهارات والنمو الوظيفي. تستخدم شركات التعليم عبر الإنترنت الذكاء الاصطناعي لتحليل درجات اختبار الطلاب لتقديم توصيات المهارات. كما أنها تجمع بين البيانات من التعليم عبر الإنترنت ومنصات العمل لتقديم توصيات تلقائية لتحسين المهارات.
اتجاهات السوق
من الصعب معرفة المهارات الوظيفية المطلوبة بالضبط في المستقبل. تستغرق طرق تقييم الطلب التقليدية، مثل الاستشارات الصناعية والدراسات الاستقصائية ومجموعات التركيز، وقتا طويلا وليست شاملة دائما. قد يستغرق تكييف أنظمة سوق العمل مع الاتجاهات والمعلومات الجديدة في بعض الأحيان ما يصل إلى عشر سنوات، مما يتسبب في تأخر البلدان.
يمكن أن تساعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الاستفادة بسرعة من البيانات غير المهيكلة من مصادر متنوعة مثل إعلانات الوظائف ووسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية الحكومية للتنبؤ بالطلب على الوظائف في المستقبل القريب. على سبيل المثال، يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل معلومات سوق العمل عبر الإنترنت في الوقت الفعلي من مجالس عمل متعددة للتنبؤ بمتطلبات الوظائف والمهارات القادمة. يمكن أن يساعد الوصول إلى اتجاهات السوق في الوقت المناسب في التعليم والتدريب
من المهم ملاحظة أن أي تكامل للذكاء الاصطناعي في حل توظيف الشباب يجب أن يأخذ في الاعتبار التحيزات المهنية والجنسانية لسوق العمل في البيانات والحفاظ على خصوصية البيانات. يتمثل أحد التحديات الشائعة التي تواجه تنفيذ حلول الذكاء الاصطناعي في عدم وجود بيانات كافية، خاصة في البلدان النامية. ستكون الشراكات المحلية القوية بين الحكومات والأكاديميين والقطاع الخاص حاسمة في جعل هذه الحلول فعالة.
الآثار الإيجابية للذكاء الاصطناعي
من الأفضل استخدام الذكاء الاصطناعي للشباب في الإعداد التعليمي. بدأت العديد من المدارس بالفعل في تقديم العديد من الابتكارات التكنولوجية باستخدام الذكاء الاصطناعي.
في الفصل الدراسي، يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تطوير أدوات تعليمية فردية يمكن أن تساعد الطالب على التقدم بشكل أفضل. باستخدام هذه التكنولوجيا، يمكن للمراكز التعليمية أيضا تقديم خدمات أفضل لكل طالب، مع التأكد من عدم تخلف أحد عن الركب.
[5:06 am, 10/11/2022] جاسم حاجي: