DELMON POST LOGO

تطبيق لينسا Lensa للذكاء الاصطناعي

بقلم : د. جاسم حاجي
إذا قمت بالتمرير عبر أي منصة وسائط اجتماعية هذا الأسبوع - وخاصة Instagram - فمن المحتمل أنك رأيت عددا كبيرا من الصور الرقمية التي يشاركها الأصدقاء. تبدو متحركة ورسوم متحركة، وقبل كل شيء، جميلة بشكل مؤلم.
يتم إنشاء الصور بواسطة تطبيق صور جديد، Lensa AI، والذي يهدف إلى جعل "صورك الشخصية تبدو أفضل مما كنت تتخيل".
تستخدم لينسا الذكاء الاصطناعي لرقمنة الصور الشخصية في مجموعة متنوعة من الفئات، من الأنمي إلى الخيال إلى ما يسمونه "أنيق" - والذي يشبه إلى حد كبير لوحة زيتية تم ضبطها على خلفية جريئة ملونة أو فارغة. التطبيق نفسه مجاني، ولكن الصور الشخصية تأتي بتكلفة. مع "تجربة مجانية" لمدة سبعة أيام، يمكن للمستخدمين تحميل 10 إلى 20 صورة سيلفي ثم اختيار حزمة من الصور الرمزية الفريدة، تتراوح من 50 مقابل 3.99 دولارا، أو 100 مقابل 5.99 دولارا، أو 200 مقابل 7.99 دولارا. الاشتراك لمدة عام مقابل 35.99 دولار
ومع ذلك، أثارت شعبية التطبيق تساؤلات تتعلق بالخصوصية بالإضافة إلى الطبيعة الضارة المحتملة لتحرير التطبيقات والفلاتر التي أغرقت وسائل التواصل الاجتماعي منذ إنشاء سناب شات في عام 2011، وفيس تيون في عام 2013، وفي نهاية المطاف تيك توك في عام 2016.
منذ حوالي ثلاث سنوات، اتخذت الكاتبة والمؤلفة في مجلة نيويوركر جيا تولنتينو إجراءات صارمة ضد الجانب المظلم من فلاتر وسائل التواصل الاجتماعي، مما يسلط الضوء على اتجاه متزايد الشعبية في الجراحة التجميلية لدى الشباب بهدف تحقيق "وجه إنستغرام".
تكتب أن "الوجه السيبورغي الوحيد" شاب بالطبع. وتتابع قائلة: "لديها عيون تشبه القطط ورموش طويلة كرتونية؛ ولها أنف صغير وأنيق وشفاه خصبة كاملة". "ينظر إليك بخجل ولكن بشكل فارغ، كما لو أن مالكه قد أخذ نصف كلونوبين ويفكر في مطالبتك بركوب طائرة خاصة إلى كوتشيلا."
ومع ذلك، على عكس الفلاتر الأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات تحرير الصور مثل FaceTune، لا تحاول Lensa أن تبدو "حقيقية"، بل تميل إلى نوع جديد من تشويه الصور المتجذر في دنيويتها الأخرى.
مع Lensa، يمكن للمستخدمين تحميل 10 إلى 20 صورة لأنفسهم لإنشاء "صور رمزية سحرية"، والتي تصور الأفراد في إعدادات تشبه الخيال حيث من المفترض أن يظهروا أكثر "تعزيزا" من مظهرهم حقا.
وفقا لسياسة خصوصية التطبيق، يتم تخزين الصور فقط داخل التطبيق لمدة 24 ساعة؛ ومع ذلك، فإنه يشير إلى أنه مع معالجة كل صورة، تجمع الخوارزمية البيانات من الصورة للحصول على نتائج مستقبلية أفضل.
قالت الشركة إن الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي "لا يمكن وصفها بأنها نسخ طبق الأصل من أي عمل فني معين".