DELMON POST LOGO

روبوت الدردشة الذكي ChatGPT

بقلم : د. جاسم حاجي
قدمت شركة OpenAI نظامًا طويلًا للإجابة على الأسئلة يسمى ChatGPT يجيب على الأسئلة المعقدة من خلال المحادثة.
إنها تقنية ثورية لأنها مدربة على معرفة ما يعنيه البشر عندما يطرحون سؤالا.
يشعر العديد من المستخدمين بالرهبة من قدرته على توفير استجابات ذات جودة بشرية، مما يلهم الشعور بأنه قد يكون لديه في نهاية المطاف القدرة على تعطيل كيفية تفاعل البشر مع أجهزة الكمبيوتر وتغيير كيفية استرداد المعلومات.
ما هو ChatGPT؟
ChatGPT هو روبوت دردشة ونموذج لغوي كبير تم تطويره بواسطة OpenAI استنادا إلى GPT-3.5. لديه قدرة ملحوظة على التفاعل في شكل حوار محادثة وتقديم استجابات يمكن أن تبدو إنسانية بشكل مدهش.
تؤدي النماذج اللغوية الكبيرة مهمة التنبؤ بالكلمة التالية في سلسلة من الكلمات.
التعلم المعزز مع التعليقات البشرية (RLHF) هو طبقة إضافية من التدريب تستخدم ردود الفعل البشرية لمساعدة ChatGPT على تعلم القدرة على اتباع التوجيهات وتوليد استجابات مرضية للبشر.
من قام ببناء ChatGPT؟
تم إنشاء ChatGPT من قبل شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا لها. OpenAI Inc. هي الشركة الأم غير الربحية لشركة OpenAI LP الهادفة للربح.
تشتهر OpenAI ب DALL·E المعروف، وهو نموذج للتعلم العميق يولد صورا من تعليمات نصية تسمى المطالبات.
نماذج لغوية كبيرة
ChatGPT هو نموذج لغوي كبير (LLM). يتم تدريب نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) بكميات هائلة من البيانات للتنبؤ بدقة بالكلمة التالية في الجملة
تتنبأ LLMs بالكلمة التالية في سلسلة من الكلمات في الجملة والجمل التالية - نوعا ما مثل الإكمال التلقائي، ولكن على مقياس محني للعقل.
تسمح لهم هذه القدرة بكتابة فقرات وصفحات كاملة من المحتوى.
لكن LLMs محدودة من حيث أنها لا تفهم دائما بالضبط ما يريده الإنسان.
وهذا هو المكان الذي يحسن فيه ChatGPT من أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، مع تدريب التعلم المعزز مع التعليقات البشرية (RLHF) المذكور أعلاه.
كيف تم تدريب ChatGPT؟
تم تدريب GPT-3.5 على كميات هائلة من البيانات حول التعليمات البرمجية والمعلومات من الإنترنت، بما في ذلك مصادر مثل مناقشات Reddit، لمساعدة ChatGPT على تعلم الحوار وتحقيق أسلوب إنساني في الاستجابة.
تم تدريب ChatGPT أيضا باستخدام التعليقات البشرية (تقنية تسمى التعلم المعزز مع التعليقات البشرية) بحيث تعلم الذكاء الاصطناعي ما يتوقعه البشر عندما طرحوا سؤالا. يعد تدريب LLM بهذه الطريقة أمرا ثوريا لأنه يتجاوز مجرد تدريب LLM للتنبؤ بالكلمة التالية.
ما يميز ChatGPT عن روبوت الدردشة البسيط هو أنه تم تدريبه خصيصا على فهم النية البشرية في سؤال وتقديم إجابات مفيدة وصادقة وغير ضارة.
بسبب هذا التدريب، قد يتحدى ChatGPT أسئلة معينة ويتجاهل أجزاء من السؤال غير منطقية.
كيف يمكن استخدام ChatGPT؟
يمكن ل ChatGPT كتابة التعليمات البرمجية والقصائد والأغاني وحتى القصص القصيرة بأسلوب مؤلف معين.
ترفع الخبرة في الاتجاهات التالية ChatGPT من مصدر معلومات إلى أداة يمكن طلبها لإنجاز مهمة ما.
هذا يجعله مفيدا لكتابة مقال حول أي موضوع تقريبا.
يمكن أن يعمل ChatGPT كأداة لتوليد الخطوط العريضة للمقالات أو حتى الروايات بأكملها.
سيوفر ردا على أي مهمة تقريبا يمكن الإجابة عليها بنص مكتوب