DELMON POST LOGO

مقارنة ميدبالم و شات جي بي تي

بقلم : د. جاسم حاجي

هناك طلب هائل وضغط هائل على المهنيين الطبيين لدرجة أنه سيكون من غير المسؤول عدم التعرف على الطرق التي يمكن بها للذكاء الاصطناعي إحداث ثورة في الصناعة وتقديم الدعم الذي تشتد الحاجة إليه. أحد الذكاء الاصطناعي الخاص الذي يمكنه القيام بذلك هو أداة MedPaLM الجديدة من Google.

يلفت MedPaLM AI (نموذج لغة الإدراك الطبي) الانتباه من صناعة التكنولوجيا وخارجها منذ إطلاقه مؤخرا. على الرغم من أنه لم يكشف سوى القليل جدا عن الأعمال الداخلية لهذا البرنامج الجديد، إلا أننا نعتقد أنه يعتمد على التكنولوجيا وراء ChatGPT، وهو ذكاء اصطناعي طورته OpenAI.

أحد الاختلافات الرئيسية بين ChatGPT وMedPaLM هو حالات الاستخدام المقصودة. تم تصميم ChatGPT لإنشاء نص يشبه الإنسان، في حين تم تصميم MedPaLM خصيصا للمجال الطبي. مع هذا التركيز، تستطيع MedPaLM فهم وتحليل اللغة الطبية، بما في ذلك المصطلحات الفنية والاختصارات. ومع ذلك، فإن قدرات MedPaLM تتجاوز بكثير القدرة على فهم مدخلات اللغة ببساطة.

تم تصميم الذكاء الاصطناعي أيضا لأداء مهام مثل تلخيص السجلات الطبية وتحديد المعلومات ذات الصلة داخل تلك السجلات. يمكن أن تكون هذه القدرة على التدقيق في كميات كبيرة من البيانات بسرعة ودقة مغيرا لقواعد اللعبة لقطاع الرعاية الصحية، مما قد يؤدي إلى تبسيط عملية حفظ السجلات وتحليل البيانات.

في حين يستخدم كل من ChatGPT وMedPaLM تقنية معالجة اللغات المتقدمة، فإن أهدافهما النهائية مختلفة تماما. تم تصميم ChatGPT لتحسين كفاءة الاتصالات النصية، في حين تهدف MedPaLM إلى إحداث ثورة في طريقة معالجة المعلومات الطبية واستخدامها.

على الرغم من هذه الاختلافات التشغيلية الأساسية، تشترك ChatGPT وMedPaLM في بعض أوجه التشابه من حيث التكنولوجيا الأساسية. يستخدم كلا الذكاء الاصطناعي شكلا من أشكال الذكاء الاصطناعي يعرف باسم معالجة اللغة القائمة على المحولات. يتم تدريب هذه النماذج على كميات هائلة من البيانات وتستخدم آليات الاهتمام الذاتي لفهم النص وتوليده.

نحن نستخدم مصطلح "فهم" بشكل فضفاض إلى حد ما هنا، لأن كلا الذكاء الاصطناعي لا يفهم اللغة كما نفهمها. بدلا من ذلك، يستخدمون المتوسطات والاحتمالات وتحليل البيانات للتنبؤ بالعبارة التالية الأكثر احتمالا نتيجة لاستعلام البحث.

MedPaLM AI الجديد من Google أداة قوية مع إمكانية إحداث ثورة في طريقة معالجة المعلومات الطبية واستخدامها. يمكن أن يكون لقدرته على فهم اللغة الطبية وتحليلها، وكذلك تلخيص واستخراج المعلومات ذات الصلة من السجلات، تأثير كبير على صناعة الرعاية الصحية. على الرغم من أنه قد يستند إلى التكنولوجيا الكامنة وراء ChatGPT، إلا أن تركيز MedPaLM على المجال الطبي يميزها ويمنحها قدرات فريدة يمكن أن تجعلها موردا لا يقدر بثمن في المستقبل.