DELMON POST LOGO

الذكاء الاصطناعي و ذوو الهمم

بقلم : د. جاسم حاجي
يواجه الطلاب ذوو الهمم حواجز تعليمية لا يواجهها العديد من الطلاب الآخرين، ويمكن أن يكون لديهم احتياجات مرئية وغير مرئية على حد سواء. يتم استكشاف الذكاء الاصطناعي (AI) لتحسين وإنشاء أدوات لبيئات التعلم التي يسهل الوصول إليها. فيما يلي ثلاث طرق يمكن للذكاء الاصطناعي من خلالها مساعدة هؤلاء الطلاب.
#1. إمكانية الوصول في الاختبار
تعد تقنيات تخليق الكلام المتقدمة، التي تعتمد على نماذج التعلم الآلي، من بين التطبيقات الواعدة للذكاء الاصطناعي للطلاب الذين يعتمدون على التقنيات المساعدة.2 أصبحت جودة الكلام الاصطناعي أكثر طبيعية وتتحسن بسرعة. على سبيل المثال، استخدمت خدمة الاختبارات التعليمية (ETS) تقنيات من أمازون لاستبدال بعض الصوت البشري المسجل بالكلام المركب لبعض محتوى الاختبار التكميلي. حسنت ETS تجربة المستخدم للطلاب ذوي الإعاقة عن طريق تقليل الوقت اللازم لإنتاج مواد تنسيق بديلة وتوفير صوت تحويل النص إلى كلام أكثر طبيعية ووضوحا لهؤلاء الطلاب.
#2. أوصاف المحتوى
الوقت المستغرق مهم عند إنتاج أشياء مثل أوصاف النصوص أو مجموعة معقدة من أسئلة الاختبار للطلاب المكفوفين قانونا أو الذين يعانون من ضعف البصر. يمكن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لوصف الصور تلقائيا. يمكن أيضا استخدام الأنظمة القائمة على الذكاء الاصطناعي للقيام "بأول تمريرة" في وصف المحتوى. يمكن للخبراء المتخصصين بعد ذلك تحسين المحتوى أو، اعتمادا على جودة الوصف، تحديد ما إذا كان ينبغي كتابة المحتوى من الصفر.
#3. تفاعلات صفحة الويب
أيضا استخدام الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي للمساعدة في التفاعلات بين الأشخاص غير القادرين على رؤية المحتوى. توفر أدوات مثل Apple Siri وAmazon Echo وAlexa طرقا للتفاعل مع المحتوى من خلال نموذج الحوار المنطوق. ولكن هناك العديد من الطرق لتوسيع ميزات الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد "رؤية" الذكاء الاصطناعي الطلاب الذين يجدون محتويات صفحة الويب على أن تكون محفزة بصريا للغاية. يمكن للطلاب أن يطلبوا من المساعد الافتراضي قراءة العناوين بصوت عال على الصفحة، مما يسمح لهم بالتعرف على كيفية هيكلة الصفحة، أو معرفة إلى أين يذهبون على الصفحة، أو تخطي المحتوى غير ذي الصلة. قد يؤدي بناء هذا النوع من إمكانية الوصول إلى النظام الذي يستخدمه الجميع - بحيث يأتي ببساطة على متن الطائرة مع كل جهاز ذكي - إلى تقليل التكلفة المرتبطة بالاضطرار إلى شراء أدوات أو تطبيقات منفصلة لإمكانية الوصول.
والإمكانيات
غالبا ما يكون التصميم والتطوير القائم على الذكاء الاصطناعي مدفوعا باحتياجات وسلوكيات "المستخدم العادي"، ومن منظور تصميم تجربة المستخدم، عادة ما يقع الأشخاص ذوي الإعاقة خارج التجربة المعتادة. على سبيل المثال، عادة ما يتم تحسين أنظمة التعرف التلقائي على الكلام (ASR) حول أنماط الكلام الشائعة، وليس حول أنماط الكلام للأشخاص الذين يعانون من إعاقات في النطق. ونتيجة لذلك، من المرجح أن يكون الطلاب الذين يعتمدون على أنظمة ASR محرومين في البيئات التعليمية والعملية حيث قد لا يتم تحسين ASR لهم.
من ناحية أخرى، يحمل الذكاء الاصطناعي أيضا وعدا كبيرا للأشخاص ذوي الإعاقة. في المستقبل، قد توفر أنظمة ASR تسميات توضيحية مغلقة خالية من الأخطاء بدلا من التقريب. قد يسمح الذكاء الاصطناعي أيضا للأشخاص ذوي الإعاقة بالتحكم الكامل في بيئاتهم - ليس فقط في المنزل ولكن أيضا في الفصل الدراسي ومكان العمل.
قد لا تكون الأتمتة على نطاق واسع عملية بعد، ولكن يتم إحراز تقدم. تستخدم بعض المنظمات بالفعل الذكاء الاصطناعي لتقييم التوافق مع إرشادات إمكانية الوصول. عندما يصبح هذا الاستخدام أكثر انتشارا، سيصبح تقييم المطابقة أكثر قابلية للتطوير. ومع استمرار هذا الاستخدام، سنجد العديد من الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين إمكانية الوصول وضمان حصول الطلاب ذوي الإعاقة على فرص التعلم الغنية