DELMON POST LOGO

نموذج الذكاء الاصطناعي DALL-E

بقلم : د. جاسم حاجي
لقد سمع الكثير منا اسم DALL-E يطفو حوله، ولكن قد لا تكون متأكدا من ماهيته. باختصار، إنه نموذج ذكاء اصطناعي توليدي يمكنه إنشاء صور لم تكن موجودة من قبل، كل ما عليك فعله هو إخباره بما تريد إنشاؤه.
عندما تم إصدار نسخة المتابعة، المسماة DALL-E 2، اشتهرت حقا. كانت الصور التي يمكن أن تنتجها ذات جودة عالية، وتم إنشاؤها بشكل جيد، لدرجة أنك بالكاد تستطيع معرفة آلة صنعتها.
إليك ما تحتاج لمعرفته حول DALL-E وكيف يعمل.
ما هو DALL-E؟
DALL-E هو نموذج ذكاء اصطناعي توليدي طورته Open AI يمكنه توليد الصور والفن من موجه نصي. بعبارة أخرى، يمكنك كتابة جملة تصف بالضبط ما تريد رؤيته ويمكن ل DALL-E إنشاء تلك الصورة لك في غضون ثوان.
تم إصدار DALL-E لأول مرة في يناير 2021 ومنذ ذلك الحين تمت ترقيته بشكل كبير في نسخته الثانية المسماة DALL-E 2. كانت واحدة من عدد قليل من مولدات فن الذكاء الاصطناعي المختلفة التي أصبحت تحظى بشعبية كبيرة لقدرتها على إنشاء صور وفن جميل من الصفر.
نظرا لأنك تحتاج فقط إلى كتابة بعض الكلمات الوصفية لإنشاء صورة، فقد جذبت العديد من غير الفنانين الذين يجدون الأداة ممتعة وسهلة الاستخدام بشكل لا يصدق.
الصور التي تنتجها DALL-E مقنعة للغاية لدرجة أنها تخطئ بسهولة في الفن الذي يصنعه الإنسان. إلى جانب القدرة على تصوير الأشياء والمناظر الطبيعية من العالم من حولنا، يمكنها تقديم هذه الصور بأسلوب معين، مثل الفن الرقمي أو الألوان المائية أو الانطباعية.
كيف يعمل DALL-E؟
هناك عدد غير قليل من التقنيات المختلفة وراء DALL-E. ولكن دون الغوص في الرياضيات المعقدة، تم تدريب DALL-E على ملايين الصور من جميع أنحاء الإنترنت.
تأتي الصور المستخدمة للتدريب من مجموعات البيانات التي تحتوي على عدد هائل من الصور التي تحتوي على تعليق نصي. كما قد تتخيل، مع بيانات كافية، يمكن لنموذج الذكاء الاصطناعي تعلم كيفية التعرف على ماهية الكائن وما قد يبدو عليه في الصورة.
لم يتم الكشف عن مجموعة البيانات المستخدمة لتدريب DALL-E، ومع ذلك، لا يزال بإمكانك معرفة ما إذا كانت صورك قد دربت نموذج الذكاء الاصطناعي وإلغاء الاشتراك.
ماذا يمكنك أن تفعل مع DALL-E؟
يستخدم الناس DALL-E لجميع أنواع الأشياء. يمكنك تجربة يدك في أن تكون فنانا في الذكاء الاصطناعي، أو استخدامه لإعادة مزج عمل فني شهير، أو أخذ عمل فني أصلي وتوسيعه باستخدام وظائف تحرير DALL-E.
Outpainting هي ميزة في DALL-E تتيح لك إنشاء أعمال أكبر من خلال السماح لك بإرفاق لوحات الصور التي تم إنشاؤها حديثا بعمل فني موجود. تعلم كيفية استخدام الرسم الخارجي في Dall-E 2 لمعرفة إلى أي مدى يمكنك توسيع صورك التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.
إنشاء صور تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي باستخدام DALL-E
هي أداة ذكاء اصطناعي يمكن الوصول إليها بسهولة يمكنك استخدامها لصنع الفن أو إنشاء صور، ولم يكن أي منها موجودا من قبل. إنه يستفيد من التقدم المذهل في التعلم الآلي، بما في ذلك GPT-3 ونماذج الانتشار. تأتي معرفة DALL-E بالعالم البشري، بما في ذلك تاريخ الفن، من ملايين الصور التي من المحتمل أن تكون قد تم جمعها من الإنترنت.