DELMON POST LOGO

هل يمكن للجامعات اكتشاف ChatGPT

بقلم : د. جاسم حاجي
اذا كنت تبحث فيما إذا كان الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعدك في المقالات، فقد تتساءل - هل يمكن اكتشاف Chat GPT بواسطة Turnitin؟
يمكن ل Chat GPT، وهو نموذج متقدم للغة الذكاء الاصطناعي، توليد استجابات تشبه الإنسان للنص المكتوب. يتم استخدامه لأغراض مختلفة، بما في ذلك مساعدة الناس على التواصل بشكل أكثر فعالية، والمساعدة في خدمة العملاء، وحتى كتابة المقالات الإخبارية.
ومع ذلك، هناك سؤال يطرحه الكثير من الناس: هل يمكن لــ  Turnitin  اكتشاف Chat GPT؟
كيف يعمل Turnitin؟
Turnitin هو تطبيق برمجي تستخدمه المؤسسات التعليمية على نطاق واسع للتحقق من الانتحال في مهام الطلاب. إنه يقارن العمل بقاعدة بيانات للعمل المقدم سابقا.
علاوة على ذلك، فإنه يقارن هذا العمل بمصادر أخرى على الإنترنت لتحديد أي حالات من حالات الانتحال. أصبح تورنيتين أداة قيمة للمدربين والأساتذة لضمان النزاهة الأكاديمية.
هل يمكن اكتشاف ChatGPT بواسطة Turnitin؟
الإجابة المختصرة هي لا؛ لا يمكن ل Turnitin التقاط أي نص Chat GPT. وذلك لأن Chat GPT ليس عملا تم تقديمه مسبقا أو مصدرا على الإنترنت.
يقارن Turnitin مهام الطلاب بالمصادر الحالية. لكن Chat GPT تولد استجابات فريدة بناء على المدخلات التي تتلقاها. لذلك، فإن Turnitin غير قادر على اكتشاف استخدام Chat GPT. ومع ذلك، قد يتغير هذا في  المستقبل.
لماذا هذا مهم؟
قد لا يزال Turnitin يكتشف استخدام Chat GPT، خاصة وأن التطورات التكنولوجية تتجه نحو التحقق من الأدوات وطرق فصل العمل الذي أنشأه الذكاء الاصطناعي والذي أنشأه الناس. يحتاج الطلاب إلى استخدام النزاهة الأكاديمية عند إكمال الواجبات.
سيكون استخدام Chat GPT لكتابة ورقة كاملة سرقة أدبية. يحتاج الطلاب إلى فهم أن استخدام الذكاء الاصطناعي بهذه الطريقة ليس بديلا عن عملهم الأكاديمي ومهارات التفكير النقدي.
كيف يمكن للمدربين اكتشاف استخدام الدردشة GPT؟
في حين أن Turnitin لا يمكنه اكتشاف استخدام Chat GPT، إلا أن هناك طرقا أخرى يمكن للمدربين استخدامها لتحديد استخدام الذكاء الاصطناعي في مهام الطلاب.
تتمثل إحدى الطرق في تحليل لغة وأسلوب الكتابة. تتمتع Chat GPT بأسلوب معين وقد تستخدم عبارات أو كلمات معينة ليست نموذجية لكتابة الطالب.
يمكن للمدربين أن يطلبوا من الطلاب شرح مفاهيم أو أفكار معينة بكلماتهم الخاصة لتحديد ما إذا كانوا يفهمون المادة حقا.
الآثار الأخلاقية لاستخدام الدردشة GPT)
يثير استخدام الذكاء الاصطناعي في الكتابة الأكاديمية أسئلة أخلاقية مهمة. ومع ذلك، يمكن أن تكون الدردشة GPT أداة مفيدة للطلاب الذين يكافحون من أجل التعبير عن أفكارهم.
يمكنه الغش أو عمل اختصارات في الكتابة. من الأهمية بمكان أن يفهم الطلاب هذه الآثار الأخلاقية قبل استخدام Chat GPT واستخدامها بمسؤولية.