DELMON POST LOGO

البرمجيات المفتوحة المصدر اكثر أماناً

بقلم : د. جاسم حاجي
البرمجيات مفتوحة المصدر هي في الواقع أكثر أمانا للاستخدام من المصدر المغلق وإليك السبب.
1. الرمز العام هو رمز يمكنك الوثوق به
المشكلة الأساسية في الكثير من البرامج التي تأتي من شركات التكنولوجيا الكبيرة والمعروفة هي أن شفرة المصدر مخفية عن الأنظار. إنها معلومات ملكية خاصة، ويمكنك أن تواجه مشكلة في عرض الرمز أو تعديله أو إعادة توزيعه.
خيارك الوحيد هو استخدام البرنامج كما هو والثقة في أنه آمن للتشغيل، أو يمكنك اختيار عدم استخدام البرنامج بدلا من ذلك.
يعرف هذا النوع من التعليمات البرمجية باسم البرامج ذات المصدر المغلق. نظرا لأنك لا تستطيع رؤية الرمز، فليس لديك طريقة لمعرفة ما يفعله البرنامج بالضبط. وهذا يمنح الشركات حرية القيام بأي شيء يمكن أن يزيد من ارباحها.
هذا هو السبب في أن التطبيقات التي نستخدمها تراقب سلوكنا، وتتبع موقعنا، وتحاول مراقبة ما نقوم به. هذه المعلومات ذات قيمة للشركات لبيعها لسماسرة البيانات أو استخدامها لبيع الإعلانات.
قل إن تطبيقا مفتوح المصدر أراد تقديم نفس النوع من جمع البيانات. حسنا، عدد قليل جدا من الناس يريدون بالفعل أن يتم تتبعهم. نحن نقدر خصوصيتنا، لذلك عندما نعطى خيار إزالة التعليمات البرمجية التي تتعقب سلوكنا، فإننا نفعل ذلك.
نظرا لأن شفرة المصدر متاحة لأي شخص لتحريرها وإعادة توزيعها، يأتي شخص ما ويستخدم الرمز لإنشاء تطبيق جديد (متطابق تقريبا في بعض الأحيان) مع إزالة البتات غير المرغوب فيها. تعرف هذه العملية باسم التصيير، وهي تثبط السلوك السيئ.
تماما كما هو الحال في مجالات أخرى من حياتنا، تميل الشفافية إلى تشجيع الناس على التصرف بشكل أفضل وتحقيق نتائج  افضل.
2. تلك الشركات الكبيرة؟ جميعهم يثقون في المصدر المفتوح
ما هي أول شركة تتبادر إلى ذهنك عندما تفكر في التكنولوجيا الكبيرة؟ أمازون؟ فيسبوك؟ تفاحة؟ تستخدم جميع هذه الشركات الثلاث برامج مفتوحة المصدر بدرجات متفاوتة وتساهم مرة أخرى في مشاريع معينة. وهم ليسوا وحدهم.
فكر في كيفية استثمار Microsoft في نواة Linux (نظام تشغيل مفتوح المصدر) لجعل Azure منتجا مقنعا للحوسبة السحابية. تستخدم Google Linux ليس فقط في السحابة ولكن على أجهزة Chromebook وAndroid. كانت جميع الشركات أدناه أعضاء بلاتينيين في مؤسسة لينكس في بداية عام 2023.
3. لقد استثمرنا جميعا في نفس  الرمز
عندما تكون شفرة المصدر متاحة علنا، فإنها تدخل نوعا من المشاعات العامة. بعض وظائف التكنولوجيا مفتوحة المصدر أشبه بالبنية التحتية. كما هو الحال مع الطرق العامة، نستثمر جميعا في البنية التحتية كونها موثوقة، والمواطنين العاديين والشركات معا.
لذلك في حين أن الكثير من البرامج مفتوحة المصدر تأتي من المتطوعين، فإن كمية كبيرة تأتي أيضا من الموظفين المدفوعين. على سبيل المثال، توجد نواة لينكس في أجهزة الكمبيوتر العملاقة والهواتف المحمولة على حد سواء. كل شخص من الشركات المصنعة إلى العلماء لديه أسباب للمساهمة في تصحيحات في نواة لينكس التي تضيف ميزات أو إصلاح الأخطاء.
حتى عندما تقوم الشركات بإنشاء منتجات تتنافس مع بعضها البعض في السوق، فإنها لا تزال تستثمر في البرامج مفتوحة المصدر التي تستخدمها لتكون جيدة ومستقرة قدر  الامكان.
5. المجتمع المفتوح المصدر لديه مدونة أخلاقيات
يحكم عالم البرمجيات مفتوحة المصدر مجموعة مختلفة من القواعد عن تلك الخاصة بعالم البرمجيات الاحتكارية. كثير من الناس الذين ينشئون البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر يفعلون ذلك لأنهم يعتقدون أنه شيء أخلاقي يجب القيام به. في بعض الأحيان يتعلق الأمر بجني المال، ولكن في معظم الأحيان لا يتعلق الأمر كذلك. غالبا ما يقوم الناس بإنشاء رموزهم ومشاركتها من خير قلوبهم.
هذا لا يعني أن الناس غير أنانيين. هناك العديد من المكاسب بصرف النظر عن المال. يتعلم الكثير من الناس كيفية البرمجة من خلال عرض شفرة المصدر المتاحة بالفعل، ويريدون رد الجميل. استفاد آخرون من بدائل مفتوحة المصدر للبرامج المدفوعة التي لا يستطيعون تحمل تكاليفها ويريدون إنشاء برامج مماثلة لأشخاص  مثلهم.
يحب البعض ببساطة الحصول على حرية فعل ما يريدون باستخدام البرنامج على أجهزتهم ولا يمكنهم تخيل وضع قيود على أنفسهم أو على الآخرين.
يحمل المستخدمون منشئي برامجهم وفقا لمعايير صارمة. يثير الناس الغضب من التغييرات التي لن يراقبها الناس في عالم البرمجيات الاحتكارية، كما هو الحال عندما أضافت كانونيكال توصيات أمازون إلى أوبونتو (التي أزالوها في نهاية المطاف نتيجة لذلك).
في عالم البرمجيات الحرة، التوقع الافتراضي هو أنك لا تقيد من يمكنه الوصول إلى تطبيقك، ولا تحد من كيفية استخدامه، ولا تتبع سلوكهم.
5. صمدت البرامج مفتوحة المصدر أمام اختبار  الزمن.
كانت العديد من المشاريع مفتوحة المصدر موجودة منذ عقود. ضع في اعتبارك Mozilla Firefox وLibreOffice وGIMP وAudacity وVLC. هذه هي البرامج التي تحسنت تدريجيا، واكتسبت ميزات جديدة مع فقدان الأخطاء القديمة. يمكن قول الشيء نفسه عن برامج الخلفية، مثل نواة لينكس، أو بيئات سطح المكتب، مثل جنوم وKDE. هذا البرنامج ناضج ومثبت.
هذا لا يعني أنه لا توجد برامج مستقرة مغلقة المصدر موجودة منذ سنوات. هناك. لكنك تثق بالفعل في البرامج الاحتكارية. النقطة المهمة هنا هي أن الكثير من البرامج مفتوحة المصدر يتم اختبارها بنفس الوقت، إن لم يكن أكثر من ذلك.
تجدر الإشارة أيضا إلى كيف تختفي برامجها في عالم البرمجيات الاحتكارية عندما تنهار الشركة. ما لم يشتري شخص ما الحقوق، لا يمكن لأحد رؤية الرمز. إنه يختفي  ببساطة.
مع البرامج مفتوحة المصدر، قد يصبح المشروع غير صيانته، مع عدم ظهور إصدارات. لكن الرمز لا يزال موجودا، وقد يستخدم بعض الأشخاص هذا الرمز لإنشاء برامج أحدث. لذلك حتى لو بدا التطبيق ميتا، فقد يعيش رمزه.
البرمجيات مفتوحة المصدر هي البرامج الأكثر جدارة بالثقة
لا تقدم البرامج مفتوحة المصدر دائما معظم الميزات أو أفضل أداء. هناك العديد من برامج الملكية التي تتفوق على المنافسة. ولكن عندما يتعلق الأمر بمسائل الثقة، فهذا مجال تعمل فيه البرامج مفتوحة المصدر بشكل أفضل.
ليس بعد بياناتك. . لا يريد أن يعرض لك الإعلانات. إنه لا يحاول حبسك في نظام بيئي. إذا كنت ترغب في استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك براحة البال، فإن البرامج المجانية والمفتوحة المصدر هي الطريق  للذهاب.