DELMON POST LOGO

التعلم المبكر للذكاء الاصطناعي

بقلم : د. جاسم حاجي

ما هي أهمية الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في التعلم المبكر للأطفال ونموهم؟ دعنا نسرد الأسباب أدناه:

الخوارزميات

يساعد مفهوم الخوارزميات في التعامل مع المشكلات بحلول بسيطة خطوة بخطوة. تقوم الخوارزميات بتوجيه أجهزة الكمبيوتر لأداء مهام مثل أخذ المدخلات ، معالجتها، وتحليلها ومن ثم إعطاء النتائج المرجوة، أو حتى استخدامها من أجل اتخاذ القرارات. كما أنها تساعد الأطفال على تجسيد المفاهيم – الأمر الذي يفعلونه من دون وعي في حياتهم اليومية - مثل اتخاذ القرار (المنطق الشرطي)، الاختيار ، التكرار، والتسلسل. هذه هي أساسيات لتطوير البرامج وتعلم البرمجة. يمكن برنامج (PictoBlox) من (STEMpedia) الأطفال من إنشاء تطبيقات وألعاب باستخدام كتل التعليمات البرمجية المُشفرة مسبقًا بالاضافة الى التعلم (الذاتي) أيضًا عن الذكاء الاصطناعي.

متوجه نحو الحل

يساعد تعلم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي الأطفال على التفكير بشكل إبداعي، والتفكير المنطقي والحصول على عقلية موجهة نحو الحلول وهو أمر مهم في أي عمر. يتمتع الأطفال الصغار بقدرات تعليمية عالية وهذا هو سبب تعليمهم الانضباط ، الآداب، والمهارات الاجتماعية الأخرى في مثل هذا العمر. وبالتالي ، فإنه من المنطقي أيضًا غرس مهارات حل المشكلات والتي ستنمو وتتشكل مع تقدمهم بالعمر، كما تغذي الطموحات وتجعلهم ذوي توجه ذاتي.

البيانات الضخمة.

عالم اليوم تديره البيانات. البيانات الضخمة منتشرة بشدة ويعتمد عليها الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بشكل كبير. سوف يساعد التعلم عن أنظمة البيانات الضخمة وكيفية دمجها في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي الأطفال على تطوير مشاريعهم الخاصة. الذكاء الاصطناعي لا يتعلم بدون جهد. حيث انه يحتاج إلى البيانات والبيانات تأتي من المستخدم. وبالتالي، سوف يتعلم الأطفال كيفية جلب مجموعات البيانات وتخزينها وهيكلها وتحليلها وكذلك توفير البيانات للأنظمة.

الفرص

سوف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي كثيرًا في المستقبل وسيتم دمجهما في العديد من الأنظمة الشائعة. وعلى عكس الاعتقاد الشائع بأنه سوف يحل محل الوظائف ، فإنه في الواقع سوف يقوم بخلق المزيد من فرص العمل. افترض الناس من قبل بأن أجهزة الكمبيوتر ستقوم باستبدالهم وأنهم سوف يفقدون وظائفهم، انظروا أين نحن الآن. يركز المستقبل بشكل أكبر على الأتمتة والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وسوف يكون الأطفال جاهزون بالفعل بحلول الوقت الذي سيبدأون فيه في البحث عن الوظائف.

الأخلاق والإنسانية

تعلم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يفتح نقاشات حول الإنسانية. لذلك، فإن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لا يعلمانك المهارات الصعبة. عندما تقوم بإنشاء الذكاء الاصطناعي، يجب أن تقوم بتعليمه القيم الأخلاقية. ابتكر إسحاق أسيموف القوانين الثلاثة للروبوتات في عام 1942 ، والتي توجه التفاعل بين الروبوتات والبشر. إن تطوير الذكاء الاصطناعي، بما يتماشى مع أو حتى بما يتحدى ذلك يسمح للأطفال بالتساؤل عما يعنيه أن تكون إنسانًا، وما هي الأخلاق وكيفية تعليم الأخلاق للروبوت. هذه ليست مواضيع ثقيلة للعقول الصغيرة، في الواقع هم يتعلمون من محيطهم، من أولياء أمورهم، والأشخاص الآخرين من حولهم.