DELMON POST LOGO

الذكاء الاصطناعي و مستقبل الموارد البشرية

بقلم : د. جاسم حاجي

وفقًا لشركة McKinsey and Company ، يمكن أتمتة ما يقرب من 56 ٪ من مهام موظفي الموارد البشرية بواسطة الذكاء الاصطناعي. كما يتم استخدامه لمواءمة دور الموارد البشرية في تعزيز مشاركة الموظفين وإنتاجيتهم.

فيما يلي بعض المهام التي يمكن أن تستخدم بها فرق الموارد البشرية الذكاء الاصطناعي لإحداث ثورة في عمليات الموارد البشرية:

1. التوظيف والإعداد

في حين أن العديد من المنظمات بدأت في دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في جهود التوظيف الخاصة بها، فإن الغالبية العظمى من المنظمات لم تفعل ذلك. في الواقع، وجد استطلاع اتجاهات رأس المال البشري العالمي لعام 2022 الذي أجرته شركة Deloitte أن 6٪ فقط من المشاركين يعتقدون أن لديهم أفضل عمليات توظيف في مجال التكنولوجيا، بينما يعتقد 81٪ أن عمليات مؤسستهم كانت قياسية أو أقل من المستوى القياسي. لهذا السبب، هناك فرص هائلة للمهنيين لتبديل عملياتهم وكسب فوائد استخدام هذه التكنولوجيا المتقدمة.

أثناء عملية التوظيف، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي ليس فقط لصالح منظمة التوظيف، ولكن أيضًا للمتقدمين للوظائف. على سبيل المثال، يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي أن تبسط عمليات التقديم من خلال تصميم استمارات أكثر سهولة في الاستخدام والتي من المرجح أن يكملها المتقدم للوظيفة، مما يقلل بشكل فعال من عدد طلبات التوظيف المهجورة.

على الرغم من أن هذا النهج قد جعل دور قسم الموارد البشرية في التوظيف أسهل كثيرًا، فإن الذكاء الاصطناعي يسمح أيضًا بتطبيقات أبسط وأكثر جدوى من جانب المرشح، وهو ما ثبت أنه يحسن معدلات إتمام طلبات التوظيف.

بالإضافة إلى ذلك، لعب الذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا في إعادة اكتشاف المرشح. من خلال الاحتفاظ بقاعدة بيانات للمتقدمين السابقين، يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي تحليل مجموعة المتقدمين الحالية وتحديد أولئك الذين سيكونون مناسبين لأدوار جديدة عند توفرهم. بدلاً من قضاء الوقت والموارد في البحث عن مواهب جديدة، يمكن لمتخصصي الموارد البشرية استخدام هذه التكنولوجيا لتحديد الموظفين المؤهلين بسرعة وسهولة أكبر من أي وقت مضى.

بمجرد أن يجد مديرو التوظيف المرشحين الأنسب لشغل الوظائف المفتوحة، تبدأ عملية الإعداد. بمساعدة الذكاء الاصطناعي، لا يجب أن تقتصر هذه العملية على ساعات العمل القياسية - وهو تحسن كبير بالنسبة لعمليات الإعداد السابقة.

بدلاً من ذلك، تتيح تقنية الذكاء الاصطناعي للموظفين الجدد الاستفادة من دعم الموارد البشرية في أي وقت من اليوم وفي أي مكان من خلال استخدام روبوتات المحادثة وتطبيقات الدعم عن بُعد. لا يوفر هذا التغيير للموظفين فقط القدرة على متابعة عملية الإعداد بالسرعة التي تناسبهم، ولكنه يقلل أيضًا من العبء الإداري ويؤدي عادةً إلى تكامل أسرع.

2. التنقل الداخلي والاحتفاظ بالموظفين

بالإضافة إلى التحسينات في عملية التوظيف، يمكن لمتخصصي الموارد البشرية أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز التنقل الداخلي والاحتفاظ بالموظفين.

من خلال استطلاعات الرأي الشخصية وأنظمة التعرف على الموظفين، يمكن لأقسام الموارد البشرية قياس مشاركة الموظفين ورضاهم الوظيفي بشكل أكثر دقة من أي وقت مضى. يعد هذا مفيدًا للغاية بالنظر إلى مدى أهمية فهم الاحتياجات الإجمالية للموظفين، ولكن هناك العديد من الفوائد التنظيمية الرئيسية للحصول على هذه المعلومات أيضًا.

وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن جمعية محترفي الموارد البشرية، يمكن لبعض برامج الذكاء الاصطناعي تقييم المؤشرات الرئيسية لنجاح الموظف من أجل تحديد أولئك الذين يجب ترقيتهم، وبالتالي تنشيط التنقل الداخلي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل تكاليف اكتساب المواهب بشكل كبير وتعزيز معدلات الاحتفاظ بالموظفين.

لا تقتصر هذه التكنولوجيا على تحديد فرص الترويج من الداخل فقط، ولكن؛ يمكنه أيضًا توقع أعضاء الفريق الأكثر احتمالية للاستقالة. إن الحصول على هذه المعرفة في أقرب سيمكن محترفي الموارد البشرية من نشر جهود الاحتفاظ بالموظفين قبل فوات الأوان، مما يمكن أن يقلل بشكل استراتيجي من تناقص الموظفين.

3. أتمتة المهام الإدارية

إحدى الفوائد الرئيسية للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في عمليات الموارد البشرية المختلفة هي في الواقع نفسها كما هي في التخصصات والصناعات الأخرى: إن أتمتة المهام الإدارية منخفضة القيمة والقابلة للتكرار بسهولة يمنح المتخصصين في الموارد البشرية مزيدًا من الوقت للمساهمة في التخطيط الاستراتيجي على المستوى التنظيمي. وهذا بدوره يمكّن قسم الموارد البشرية من أن يصبح شريكًا تجاريًا استراتيجيًا داخل مؤسساتهم.

يمكن للتقنيات الذكية أتمتة العمليات مثل إدارة الفوائد، والفرز المسبق للمرشحين، وجدولة المقابلات، والمزيد. على الرغم من أن كل وظيفة من هذه الوظائف مهمة للنجاح الشامل للمؤسسة، فإن تنفيذ المهام التي تنطوي عليها هذه العمليات يستغرق وقتًا طويلاً بشكل عام، ويعني عبء هذه المهام غالبًا أن اختصاصي الموارد البشرية لديهم وقت أقل للمساهمة في خدمة موظفيهم في أمور أكثر تأثيرًا.

باستخدام البيانات المرجعية، يقارن الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية أيضًا التوقعات بأفضل المؤدين في صناعة محددة. يقوم الذكاء الاصطناعي بإنشاء عروض مخصصة من خلال توفير منظور استراتيجي لرواتب الموظفين في المناصب المماثلة، كما يتنبأ بإمكانية قبول المرشحين لهذا المنصب، وبأدائهم، وبإمكانية بقائهم في هذا المنصب.