DELMON POST LOGO

توقيف صاحب حساب وموقع "سنوات الجريش" جاسم حسين آل عباس بعد استدعائه واتهامه ترويج لمعلومات تاريخية مغلوطة

توقيف صاحب حساب وموقع "سنوات الجريش" جاسم حسين آل عباس بعد استدعائه واتهامه ترويج لمعلومات تاريخية مغلوطة

مكافحة الجرائم الإلكترونية: توقيف شخص بعد قيامه بالطعن في الثوابت الدينية والوطنية وترويجه معلومات تاريخية مغلوطة تثير الفتن

تم توقيف صاحب حساب وموقع “سنوات الجريش” المدون التاريخي الاستاذ جاسم حسين آل عباس بعد استدعائه من قبل مكتب مكافحة الجرائم الالكترونية.

وأشار بيان صادر عن مكتب مكافحة الجرائم الالكترونية بانه "تعقيباً على مقطع مصور، تداولته بعض حسابات التواصل الاجتماعي، وفي اطار أعمال الرصد والمتابعة التي تتم على مدار الساعة، قامت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بالإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني، باستدعاء وتوقيف شخص، بعد قيامه بالطعن في الثوابت الدينية والوطنية للمجتمع البحريني وترويجه معلومات تاريخية مغلوطة ومن شأنها اثارة الفتنة في المجتمع وتهديد السلم الأهلي ، وانه جاري التحقيق معه واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، تمهيداً لإحالة القضية إلى النيابة العامة.

وكان الجريش في محاضرة بقرية المعامير حول ميلاد النبي محمد (ص) وإسلام اهل البحرين ، قال معتمدا على رواية ( وربما منحولة ) عن كتاب " مقتضب الأثر " الجزء 31 ـ لابن عياش الجوهري ، يشرح  اسلام اهل البحرين امام النبي محمد وقال ( حسب الرواية بالكتاب ) ، كان الجارود بن المنذر العبدي نصرانياً فأسلم عام الحديبية وحسن إسلامه ، عن لقاء المصطفى ، قال: وفدت على رسول الله (ص) في رجال من عبد القيس ، وقلت: السلام عليك يا نبي الله ، بأبى أنت وأمي ، ثم أنشأت أقول:

يا نبي الهدى أتتك رجالٌ        ****            قطعت قرددا وآلاً فآلا

جابت البيد والمهامهَ حتى     ****غالها من طوى السرى ما غالا

قطعت دونك الصحاصح تهوي       ****لا تعد الكلال فيك كلالا

كل دهناء تقصر الطرف عنها               ****أرقلتها قلاصنا إرقالا

خصك الله يا ابن آمنة الخير           ****إذا ما تلت سجال سجالا

أنبأ الأولون باسمك فينا                       ****وبأسماء بعده تتلالا

فقال رسول الله (ص) : فَدِنْ الآن بالوحدانية ودع عنك النصرانية ، قلت: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأنك عبده ورسوله ، ولقد أسلمت على علم بك وبناء فيك ، علمته من قبل ! فتبسم (ص) .

اللهم ليتني مدر كهم ولو بعد لأي من عمري ومحياي. ثم آب يكفكف دمعه ويرن رنين البكرة وقد بريت ببراة وهو يقول:

أقسمَ قِسٌّ قسما **** ليس به مكتتما

لو عاش ألفي عمر   ****          لم يلق منها سأما

حتى يلاقى أحمداً     ****        والنقباء الحكما

هم أوصياء أحمدٍ     **** أكرم من تحت السما

يعمى العباد عنهم     **** وهم جلاء للعمى

لست بناس ذكرهم    **** حتى أحُلَّ الرجما

فقال لي الرب تعالى: هؤلاء الحجج لأوليائي، وهذا المنتقم من أعدائي ! قال الجارود: فانصرفت بقومي وقلت في وجهتي إلى قومي:

أتيتك يا ابن آمنة الرسولا  *** لكي بك أهتدى النهج السبيلا

فقلت وكان قولك قول حق*** وصدقٌ ما بدا لك أن تقولا

وبصرت العمى من عبد قيس *** وكل كان من عمه ضليلا

وأنبأناك عن قس الأيادي*** مقالاً فيك ظلت به جديلا

وأسماء عمت عنا فآلت ***  إلى علم وكنت به جهولا  .

وقد فسر الجريش البيت

حتى يلاقى أحمداً     **** والنقباء الحكما

هم ال البيت الاثني عشر ، وهو ما جعله يقول بان التشيع في البحرين قبل النبي محمد (ص ) مجازيا ، وهو ما اعتبره مكتب مكافحة الجرائم الالكترونية "ترويجه لمعلومات تاريخية مغلوطة ومن شأنها اثارة الفتنة في المجتمع وتهديد السلم الأهلي " ، وكان الجريش يقصد بأهمية تواصل اهل البحرين بالرسول وايمانهم به منذ البداية.

والمادة 169 بقانون العقوبات تشير الى " ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبالغرامة التي لا تقل عن مائتي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين من نشر بإحدى طرق العلانية محررات أو أوراقا أو صوراً مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبا إلى الغير إذا كان من شأنها اضطراب السلم العام أو الإضرار بالصالح العام أو بالثقة المالية للدولة.(

علما بان موقع " الجريش " تاريخي ومن اقدم المدونات والتي تتعامل معها الجهات الرسمية ولاسيما الشيخة مي ال خليفة وللموقع متابعين اكثر من 300 الف شخص.. وهو ما جعل العديد من الجمعيات الحقوقية تدين التوقيف والتعاطف معه بامل ان يخرج بدون حكم قضائي من قبل النيابة العامة التي عادة احكامها اقل حدة واكثر منطقية من مكتب الجرائم الكترونية .