DELMON POST LOGO

العودة للحياة المايسترو وحيد الخان على مسرح البحرين الوطني غدا

تشهد خشبة المسرح الوطني سلسلةً من العروض الساحرة، ضمن فعاليات مهرجان ربيع الثقافة الثامن عشر الذي انطلق في  11 يناير الجاري بتنظيم من قبل هيئة البحرين للثقافة والآثار، مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث ومسرح الدانة، وبالتعاون مع مساحة الرواق للفنون والبارح للفنون التشكيلية وآرت كونسبت ومركز لافونتين للفن المعاصر ، فيبعث المايسترو البحريني وحيد الخان الحياة في الموسيقى عبر حفل “العودة للحياة”، كاشفًا النقاب عن بعض أعماله التي تُعرض للمرة الأولى في المملكة.

وفي مساء يوم غدا الخميس وعلى مسرح البحرين الوطني  ينطلق الحفل المسيقي المنتظر منذ فترة عبر رحلة موسيقية مع المايسترو البحريني المتميز وحيد الخان!.

واشارت مصادر مقربة من منظمي الحفل هيئة البحرين للثقافة والاثار بان اكثر من 90 % من التذاكر قد حجزت خلال الايام الماضي .

تخرّج وحيد الخان من الكونسرفاتوار بالقاهرة، وقد ألّف العديد من الأعمال الموسيقية الهامة والشهيرة، حيث ترك بصمته محليًا ودوليًا. أنتم على موعدٍ مع حفلةٍ لا تنسى ولا تُفوّت، يعتلي فيها وحيد الخان خشبة المسرح الوطني، كاشفًا النقاب عن مجموعةٍ آسرةٍ من أعماله لأول مرةٍ في مملكة البحرين. ملحمةٌ موسيقيةٌ تعد بغمر الجمهور في الإبداعات الآسرة الخالدة لهذا المايسترو الموهوب.

وقد مثل  وحيد الخان مملكة البحرين في مهرجان الموسيقى العربية المزمع اقامته ما بين ٢٠ اكتوبر وحتى ٢ نوفمبر من العام الماضي في دار الابروا في مصر حيث يقدم المايسترو الخان مجموعة مؤلفات من البومه الجديد "العودة الى الحياة" بمصاحبة اوركسترا الاوبرا وقد تم اختيار الفنان وحيد الخان ليقدم حفل الختام للمهرجان في يوم الخميس٢ نوفمبر ٢٠٢٣  بعد الأصداء الواسعة للنجاح الكبير لحفل المايسترو وحيد الخان في روسيا.  

يشار الى ان البومه الجديد  “العودة الى الحياة” يعيد الخان ما كان من صخب وحب وجمال قبل جائحة كورونا التي اغلقت الحدود و النوافذ خوفا من الجائحة وبذلك انغلق العالم بعض الشيء وساد التوجس والتشاؤم.. هنا وفي هذا الالبوم يعيد الفنان وحيد الخان شيئاً من الأمل في العودة الى حياة اكثر اشراقا وجمالا .في هذا الالبوم تجد معزوفات مختلفة الاجواء من الواحدة الى الأخرى حيث قام وحيد الخان بمزج الحان مختلفة في كل عمل موسيقي ليأخذ المستمع الى مساحات واسعه وفضاءات دون حدود.وهذا الالبوم يعتبر نقله اخرى ل وحيد الخان من بعد البومه الاخير ما قبل الجائحة.

يشار الى ان برنامج فعاليات ربيع الثقافة يتضمن معارض فنية وثقافية، وعروض أدائية وموسيقية عالمية، وحلقات نقاشية، وأمسيات شعرية وجلسات أدبية وفكرية وورش عمل وغيرها من الفعاليات ، ويستمر مهرجان ربيع الثقافة حتى مارس القادم.

علما بان وحيد الخان هو مؤلف موسيقي بحريني تخرج من معهد الكونسرفتوار في القاهرة وهو حاصل على الماجستير في علوم موسيقى الشعوب . أسس المعهد الكلاسيكي للموسيقى في البحرين وكان الاول من نوعه الذي احتضن و علم كثير من الموسيقيين البحرينيين وغيرهم من الجنسيات. كما ساهم المعهد في نشر الوعي و الثقافة الموسيقية العالمية في مجتمع البحرين.

وأقام المايسترو وحيد الخان عدد من الحفلات خلال السنوات الاخيرة نذكر منها:

- حفل في جمهورية المجر على مسرح كود اي بمصاحبة اوركسترا بانون الفلهارموني.

- حفل في العاصمة الفرنسية باريس على مسرح اليونسكو بمصاحبة أوركسترا البوب الفرنسي.

- حفل في القاهرة بدار الاوبرا بمصاحبة اوركسترا القاهرة السيمفوني

- حفل في البحرين على المسرح الوطني بمصاحبة أوركسترا القاهرة السيمفوني.

- حفل في مدينة سوتشي – روسيا الاتحادية بمصاحبة أوركسترا سوتشي السيمفوني – أغسطس ٢٠٢٣

وقد حصل الموسيقار وحيد الخان على الكثير من الجوائز والتقدير ومنها :

- جائزة مركز الدراسات والبحوث عن دراسة " أغاني الغوص في البحرين" - 1991.

- جائزة تقديرية من معرض العالم اكسبو في شنغهاي Shanghai World Expo

كمستشار للعروض الفنية .2010

- جائزة تقديرية من مهرجان البحار السبع السينمائي – بودابست 2018

- جائزة تقديرية من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية – القاهرة -2020

- جائزة تقديرية من المهرجان السينمائي للأفلام الوثائقية- سانت بطرس بيرغ - روسيا 2023

- جائزة تقديرية من منظمة يوراسيا ِEurasia- موسكو - روسيا 2023