DELMON POST LOGO

محكمة العدل الدولية والنضال القضائي والدبلوماسي - جنوب افريقيا – رفاق واولاد مانديلا – غزة الكرامة والعزة

- اتفاقية منع الإبادة الجماعية 1948 أولى ثمرات شرعة القانون الدولي الإنساني – مانديلا  يطبق على رقبة الكيان ولا نامت اعين العرب !!

- المحامية الدكتورة عديلة هاشم اوعدله هاشم او عادلة هاشم اية في القانون في  جوهسانبرغ وتاريخ نضالي في إصلاحات العدالة

- جنوب افريقيا حاربت الابرتهايد انتصرت لغزة دولة ديمقراطية دولة حقوق وحريات عامة وليست دولة شمولية

كتب : د. عباس هلال

هكذا بدأ المشهد بعد مرور اكثر من ثلاثة اشهر على جريمة الإبادة الجماعية والتهجير القسري ضد سكان غزة ، وخلافا لكافة النواميس والشرائع والشرعة الدولية وبالذات القانون الدولي الإنساني وفي مقدمته اتفاقية منع الإبادة الجماعية 1948 والمعتمدة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة ومترافقة مع الإعلان العالمي لحقوق الانسان 1948 وبعدها اتفاقيات جنيف الأربع 1949 في عالم خارج من الحروب الكونية حالما بالسلام وحفظ السلم والأمن الدوليين وحفظ حقوق وكرامة الشعوب والافراد.

تاتي معركة جنوب افريقيا في محكمة العدل الدولية ضد كيان الاحتلال بتهمة الإبادة الجماعية في حق الشعب الفلسطيني في غزة استنادا الى اتفاقية منع الإبادة الجماعية 1948 والقانون الدولي الإنساني بشكل عام .

هكذا بدأ تاريخ وتراث ورفاق واولاد مانديلا النضال القضائي والدبلوماسي في المحافل الأممية كداعم أساسي للنضال الميداني ضد سلطات الاحتلال والحق المشروع في التحرير .

هكذا ابهرت جنوب افريقيا العالم منتصرة الحق للشعب الفلسطيني ومحاربة الإبادة الجماعية لسلطات الاحتلال والتهجير القسري ضد المدنيين والنساء والأطفال وكل ما يخص كرامة وسلامة أهالي الأراضي المحتلة .نعم جنوب افريقيا أولاد واحفاد مانديلا فلا نامت اعين الجبناء من دول العرب .

اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية من أروع واكمل الاتفاقيات الدولية في مجال القانون الدولي الإنساني في التعريف بها واعتمادها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة -  وتعريف المقصود بالابادة والافعال المجرمة ومرجعية الاتفاقية محكمة العدل الدولية وأيضا تدخل في اختصاص المحكمة الجنائية الدولي التي تاسست في يوليو 2002 بعد بيان روما يوليو 1998 وفي نفس مدنية لاهاي . واعتماد 9 ديسمبر  اليوم الدولي لأحياء وتكريم ضحايا الإبادة الجماعية ، و 10 ديسمبر اليوم العالمي لحقوق الانسان .

مرافعة جنوب افريقيا تقع في اكثر من 85 صفحة يتبعها ادلة دامغة على الإبادة الجماعية – كانت مرافعة عالية الاعداد برئاسة أستاذة القانون الدولي بجنوب افريقيا جون دوغارد ختامها طلبات قرارات وقتية مستعجلة .

احترازية في مقدمتها الوقف الفوري للعدوان ( العمليات العسكرية ضد غزة – ضمان عودة النازحين الى ديارهم ( ان تبقى لهم ديارا !!) وحصولهم على المساعدات الإنسانية وحراسة دولية على ادلة الإبادة الجماعية .

تحية اجلال واكبار للمحامية الدكتورة الرائعة ، تحية واجلال لمرافعتها المقنعة الانيقة الفصيحة وسرد الأدلة الدامغة ، المحامية الدكتورة المناضلة عديلة هاشم وتسمى عدله هاشم وعادلة هاشم المحامية اللامعة امميا في نقابة المحامين بجوهانسبرغ والمناضلة في الإصلاحات الدستورية واصلاحات العدالة الخبيرة في العلوم القضائية واللامعة امميا بصورة مبكرة وكانت احدى الحاضرات في تأسيس المحكمة الجنائية الدولية 2002 في لاهاي – تحية واجلال لجنوب افريقيا . هكذا تنهض الأمم من الم الابرتهايد وتفوح شجرة ياسمين عديلة هاشم المحامية الدكتورة ايه من ايات النضال وثقافة ومكنات قانونية باهرة .

كل هذا ويشتد إصرار فريق المحامين ضغطا على محكمة الجنايات الدولية بقيادة جيل دفيدز والمجموعات المساندة .

هكذا نجحت جنوب افريقيا لانها خرجت من الم الأبرتهايد وحاربت الأبرتهايد وانتصرت لغزة ، دول ديمقراطية دولة حقوق وحريات عامة ، وليست دولة شمولية ودولة قمع ، لذلك اكتسبت رفعة واحترام العالم والشعوب .

يازهرة النيران في ليل الجليل / اما فلسطين / واما النار جيل بعد جيل