DELMON POST LOGO

المؤتمر الأول لاتحاد المحامين الخليجيين 16 مارس 2023 – الكويت فندق فور سيزن 1-2

- تأسس في ابريل 2006 في الكويت مقر الأمانة العامة والأمين العام

- زخم التأسيس واستقبال القيادة بالدعم والترحاب ونظام أساسي مقارن

كتب – عباس هلال
قبل الحديث عن ظروف التأسيس وتفاصيل التأسيس لابد من مقدمة منهجية سريعة ، لم يكن ربيع الكويت ابريل 1987 عاديا ، فقد استضافت الكويت وجمعية المحامين الكويتية المؤتمر العام لاتحاد المحامين العرب بقاعات قصر بيان وفندق الهلتون وفنادق أخرى ، كان مؤتمرا حاشدا بأكثر من 1800 محامي ، حضرته نقابات المحامين العربية والاتحادات الدولية بحلاوة الاستقبال والتنظيم وقوة زخم المؤتمر النقابي والديمقراطي اللافت .
وكان دور جمعية المحامين الكويتية لامعا ومبشرا بدور اكبر ، وكان ذلك في ذروة الحرب العراقية الإيرانية، لكن ما لبثت الحرب ان تنتهي في عام 1988 حتى ظهرت على السطح ظروف سياسية مستجدة مرورا بأزمة برلمانية في نهاية الثمانيات وحل مجلس الامة ومجلس وطني  بالتعين !! عقب ذلك زلزال الاحتلال العراقي للكويت وارتدادات عالمية وعربية وخليجية متتالية فتغيرت الاولويات وكان الهدف الوحيد هو تحرير الكويت ، وسطرت الكويت درسا لم يشهد له مثيل في وحدة الشعب الكويتي ومنظماته السياسية والمدنية بالتمسك بالتحرير والشرعية ، وتوالت الاحداث السريعة بحرب  تحرير الكويت بدأ عقد جديد عقد التسعينات كانت اللقاءات في اجتماعات ومؤتمرات المحامين العرب وكانت الأولوية لدي الكويت هو الاسرى فيما كان رفع الحصار أولوية العراق ، وظل الخلاف محتدما في اجتماعات المحامين العرب والاوساط العربية حتى جاء عقد الالفية الجديدة والحرب على العراق ، في مطلع الالفية الجديدة.
وفي بداية 2004 وتعيين الأخ العزيز الدكتور ناصر سعود الزيد امينا عاما لمركز التحكيم التجاري وتنظيم ورش ومؤتمرات التحكيم طرح علينا الفكرة ظلت تختمر وتتبلور في البحرين والكويت حيث تولى الأخ العزيز المحامي عبد الرحمن الحميدان بعد النقيب الأخ العزيز جمال العثمان مداولات وتصورات اتفقنا على البداية في حفلة افتتاح مقر جمعية المحامين الكويتية الجديد في بنيد القار . اتسعت دائرة المشاورات مع الاخوة المحامين في السعودية وقطر والامارات وعمان .
آن أوان الحصاد تنظيم كبير لمؤتمر مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية وورشة تحكيم على هامش واجتماعات للجمعيات الخليجية ، دور كبير للدكتور ناصر الزيد وللنقيب عبد اللطيف صادق في ربيع ابريل 2006 في الكويت .
حضرنا ومثل جمعية المحامين البحرينية د.عباس هلال والمحامي سلمان سهوان اللذان اصبحا أعضاء في اول مكتب تنفيذي للاتحاد، وبرفقة عدد من المحامين .
والمحامين والمحاميات في الفعاليات المحامي احمد الذكير والمحامي حسن بديوي والمحامي حسين محسن والمحامية سناء بوحمود والمحامية فاطمة الحواج والمحامية فوزية جناحي والمحامية هدى المهزع .. الخ وسط حلاوة الاستقبال والترحاب ودقة التنظيم هكذا كان ميلاد الاتحاد وهناك تفاصيل لا تعد ولا تحصى .
استقبال امير الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح لنا في مقر بيان ومثل ذلك سمو الشيخ ناصر المحمد رئيس الوزراء وسمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ، ترحاب ودعم وتشجيع .
هذه سردية اكثر من مختصرة واستكمال لبداية الاتحاد في الجزء الثاني أيضا سنرى كيف القت الاحداث بظلالها على مسيرة الاتحاد احداث جيوسياسية.
وارتدادات التحالفات الإقليمية والخليجية وميكافيلة كادت تعصف كالمتعاد بالمنطقة وارتدادات ثقيلة على منظمات المجتمع المدني بشكل عام وعلى نقابات المحامين بشكل خاص.