DELMON POST LOGO

البحرين تسمح للقطريين ومواطني دول التعاون دخول البلاد ببطاقة الهوية

أعلنت شئون الجنسية والجوازات والإقامة بمملكة البحرين، عن السماح لجميع مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالدخول إلى مملكة البحرين عبر كافة المنافذ باستخدام بطاقة الهوية او جواز السفر بدون أية إجراءات مسبقة يأتي ذلك تماشياً مع استئناف دول مجلس التعاون باستخدام بطاقة الهوية في التنقل بين دولها، كما يشمل هذا التسهيل السماح بانتقال مواطني مملكة البحرين الى جميع دول مجلس التعاون.
وتأتي هذه التسهيلات في اطار تسهيل اجراءات السفر والتنقل بين الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورعاية مصالحهم وعوائلهم الكريمة، وفي ظل ما يجمعهم من أواصر الدم والنسب ووشائج القربى ووحدة الدين واللغة والهدف والمصير المشترك.
والقرار الاخير يلغي قرار منع مواطني قطر والمقيمين فيها من دخول البحرين بدون تاشيرة والتي فرضت لاول مرة قبل خمسة اعوام. ولم يعرف لحد الان عن مصير الخط الجوي بين المنامة والدوحة .
كما يسمح القرار لمواطني البحرين السفر الى الدوحة بدون اذن مسبق من وزارة الداخلية ، ما يعني انتهاء كل الاجراءات المعطلة للسفر من والى قطر بهذا القرار الذي ادخل الفرحة على اهل البحرين وقطر .
من جانبه قال النائب السابق فريد غازي ، انه بلا شك ان فتح الاجواء وتنقل المواطنين لدول مجلس التعاون الخليجي وعلى الاخص مواطني دولة قطر سوف يسهم في تذويب كل الخلافات السابقة التي تعتبر زوبعة في فنجان وسحابة صيف ومضت على الاشقاء الخليجيين ، ونسال الله ان يوفقهم في القضايا المصيرية على المستوى الخليجي والعربي خصوصا في مجال مكافحة جائحة كورونا والقضية الفلسطينية  ، وكذلك معالجة القضايا المتعلقة بالتضخم العالمي وانعكاسات ذلك على دول المنطقة .
وعلى صعيد السياسية والعلاقات الدولية ، نسال الله ان يكون هناك تنسيق بهدف توحيد جهودهم لخدمة القضايا العربية والاسلامية .
علما دول مجلس التعاون قد اعلنت في الربع الاول من عام 2019 عن وقف السفر بين دول مجلس التعاون الخليجي بالبطاقة السكانية بسبب جائحة كورونا  واعادة النظام القديم السفر بالجواز لحين انتهاء الجائحة، وقبل ذلك  فرضت وزارة الداخلية البحرينية في اكتوبر 2017 تأشيرة دخول على مواطني قطر والمقيمين فيها، ويستلزم الحصول على تأشيرة دخول البحرين تقديم طلب بذلك، وفق التعليمات المعلن عنها على الموقع الإلكتروني لشؤون الجنسية والإقامة لوزارة الداخلية، ولكن تعطى التاشيرات وتبادل الزيارات لظروف طارئة او لاسباب انسانية او اهلية او قرابة.
عضو مجلس النواب السابق المحامي فريد غازي