DELMON POST LOGO

رياض الاطفال تناشد القلب الكبير صاحب السمو رئيس مجلس الوزراء مراعاة احتياجات الاطفال ومراعاة دخلهم المحدود

ملاك رياض الأطفال يشتكون  القوانين الجديدة من هيئة تنظيم سوق العمل والجهات الأخرى والتعاطي التجاري معها وهم مهددون بالإغلاق الآن
شكا عدد كبير من رياض الأطفال وقعوهم في ضغوطات عديدة من قوانين مستجدة  متعددة من جميع الجهات لا تتناسب مع طبيعة عمل رياض الأطفال ورسومها المحدودة والتكلفة التشغيلية العالية وواقع السوق  حيث جرت على رياض الأطفال حملات عديدة متفرقة من جهات مختلفة وتعاطت مع رياض الأطفال تعاطي تجاري بحت رغم كونها مؤسسات بسيطة تغطي مصاريفها بصعوبة عالية وهي مؤسسات خدمية تقدم خدماتها للأطفال  من ذوي الدخل المحدود والمجتمع وتعد الأطفال إعدادا كاملا للإلتحاق بالمدرسة وتنتظر الدعم والمساندة للصعوبات العديدة الي تلاقيها وبالأخص كونهم خرجوا بعصوبة بالغة ومديونيات عديدة من جراء أزمة الكورونا إلا أنهم تفاجئوا منذ الإسبوع الثاني في الافتتاح بمخالفات مالية تتعاطى تعاطيا تجاريا معهم لا تتناسب مع طبيعة عملهم واحتياجات الأطفال وتناشد الروضات سمو ولي العهد سمو الامير سلمان بن حمد آل خليفة حفظه الله ورعاه بالتدخل وتكييف قوانين هيئة تنظيم سوق العمل للموظفات والعاملات وكذلك التأمينات الاجتماعية قانون المتقاعدات وفق ما يتناسب مع طبيعة عمل الرياض البسيطة ووزارة التربية والتعليم بسرعة تجديد الترخيص للرياض
و التفريد والموائمة لهم حيث انهم يؤدون خدمة هامة للمجتمع لذوي الدخل المحدود .
من جانب اخر، هناك توقع باغلاق العديد من روض الاطفال بسبب الرسوم والإجراءات التي تتخذها زارة التربية ضدهم وبسبب المصاريف والرسوم الإلزامية والقوانين المطبقة من قبل هيئة سوق العمل والوزارة.
وفي استطلاع سريع على عدد من الحضانات قالت احدى المستثمرات روض الاطفال ، وان اغلاقها هي خسارة للبحرين، وخسارة للجهاز الحكومي أيضا لأننا نحضر الطلبة ما قبل الدراسة في الصف الأول الابتدائي لان الطلبة من 3-6 سنوات، ونؤهلهم للعام الدراسي الجديد الأول.
ومعظم رياض الاطفال لديهم العديد من المشاكل تم تلخيصها في التالي:
المدخول قليل، والرسوم على الطلبة قليل ولا يمكن زيادته الا بموافقة وزارة التربية والتعليم. يعني الدخل محدود.
معظم بل جميع روض الاطفال هي فلل مستأجرة ، والايجار غالي جدا بسبب ارتفاع أسعار العقار في البحرين
رواتب العاملات بها وهم من الجنسيات الأجنبية ( التاشيرة المرنة ) تتراوح بين 120-150 دينار ، لان البحرينيات لا يقبلن بهذا الراتب ، ولا تستطيع الروضات دفع مبالغ اكبر
هيئة سوق العمل تريد اجبار رياض الاطفال على جلب عمالة اجنبية من الخارج او تحويل التأشيرة بشكل دائم على الروضة وهو الامر الذي لا تستطيع عمله سواء من ناحية التكاليف او من ناحية التزام العاملة / العاملة بالمعايير للطفل من رقة وحنان ومتطلبات أخرى.والمخالف يدفع الف دينار لكل عامل .
البحرين خرجت مؤخرا من ازمة كورونا "وروض الأطفال تريد  تنفس الصعداء لكن هيئة سوق العمل والغرامات بالمرصاد".
كما انها لا تتحمل مصاريف توظيف عمالة دائمة، مما تضطر الى استخدام عمالة مرنة .
وهيئة سوق العمل تطالبها بتحويل جميع الجنسيات الاخرى على تاشيرة الروضة يكلف الروضة مبالغ كبيرة مع العلم ان عملها سيكون ٧ ساعات تقريبا في اليوم ولمدة ٥ ايام اسبوعيا فقط ل ١٠ اشهر دوام الروضة وعدم ضمان هروبها.
قانون جديد بالتقاعد يطرد عمل المتقاعدين عن العمل بروض الاطفال ، حيث ان القانون يجبر المتقاعد الذي سيعمل في الروضة باستلام نصف راتبه ويتم تسجيله من جديد في التامينات ( معظم العملات راتبهن التقاعدي 300 دينار ، اذا اخذ نصف بقيئ 150 دينار ، فكم الروضة تدفع لهؤلاء الكفاءات لتعويض المبلغ المخصوم ومن ثم الزيادة ؟) ما يعني لا قدرة لدينا من الاعتماد على الجيل القديم ذو الخبرة في التعليم.
وزارة التربية تطلب روض الأطفال بالالتزام بعدد الطلبة المحدود بحيث لا يزيد عن 120 طالب وطالبة ،،، ما يعني الدخول محدودة ، منذ مطلع ابريل المقبل 2023  سوف ترتفع نسبة التامينات الاجتماعية من 14 % الى اكثر ، ما يعني رفع المصاريف ،ورسوم البلدية 100 دينار، لا نعرف سبب هذه الرسوم دون تقديم أي خدمة للروضات .
والطامة الكبرى هي  تكلفة الكهرباء المرتفعة جدا، وكأن الروضات مؤسسات ربحية كبيرة وشركات او مؤسسات كبرى رغم اننا نخدم المجتمع بما نقدمه من تعليم لاهم فئة في المجتمع.
يشار الى ان العديد روض الاطفال بدول الخليج العربي يتلقون دعم مالي من قبل الدولة بسبب تمهيد الطلبة ما قبل المرحلة الابتدائية ويؤهلون الأطفال للداراسة، وان الروضات في البحرين يطالبون بتخفيض الرسوم عليها فقط.
وقد  قامت هيئة سوق العمل بحملة واسعة على روض الاطفال وغرمت العديد من الروضات مبالغ بين 4000 الى 5000 دينار لكل روضة ( سعر المخالفة الواحدة 1000 دينار) ، ما جعلها في حيرة وشبه افلاس.
ولولا حرص أصحاب هذه الروضات على تعليم الأطفال لأغلقت العديد من الروضات بسبب تلك الضغوط. علما بان عدد الروضات في البحرين 160 روضة ، ويتجاوز عدد الطلبة عن 20 الف طالب وطالبة ما قبل 6 سنوات.