DELMON POST LOGO

المحرومون من الترشح بصندوق سار الخيري يحتجون على مجلس الادارة : عدم قانونية اجتماع الجمعية العمومية

قال احد اعضاء مجموعة من المرشحين والأعضاء المستبعدين من الجمعيةً العمومية لصندوق  سار الخيري ان جمعيتهم لاتطبق اللوائح القانونية مما يؤدي الى مصادرة حقهم في المشاركة في الجمعية العمومية القادمة ويحجب عنهم  المعلومات والمراسلات بين الجمعية والوزارة مدعيا بان ادارة المنظمات الاهلية في الوزارة قامت بشطب أكثر من 155  اسما من اعضاء الجمعية العمومية ومنعتهم من حق الترشح.
وبحسب احد الاعضاء من مجموعة من الراغبين في الترشح للانتخابات في صندوق سار فان رئيس الصندوق الدكتور صلاح العلوي ،  اخبرهم بان الوزارة شطبت اسمائهم ومنعتهم من المشاركة للترشح لمجلس إدارة الصندوق الخيري القادم دون ابداء اي سبب او توضيح، وقال أن مجلس الادارة رفع 230 اسم للوزارة إلا ان الأخيرة اعتمدت 75 اسماً فقط وحرمت الغالبية العظمى من الجمعية العمومية من حقوق العضوية المعتادة ( الترشح لعضوية مجلس الادارة ) .
وبحسب المعلومات التي مررها العلوي فان الوزارة وافقت فقط على ترشيح 7 اسماء لمجلس الادارة الجديد، ليس بينهم اي من الاسماء التي سبق الموافقة عليهم قبل اشهر قليلة وعددهم 6 مرشحين.
وعندما طالب الأعضاء المحذوفة اسمائهم ما يثبت هذه الادعاءات قال بان الوزارة طلبت منه التعامل بسرية تامة وعدم الاعلان عن الاسماء المشطوبة او الموافق عليها، كما اصر على التعجيل باتمام الانتخابات بصورة سريعة طالبا من الراغبين في الترشح تقديم اسمائهم له لكي يبلغهم بالموافقة من عدمها.
وبحسب المصدر فان هذه الاجراءات تعتبر مخالفة لتعليمات الوزارة والقانون الاساسي للجمعيات والتي تؤكد على ضرورة فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الادارة مع اهمية والزامية توفير قائمة باسماء الجمعية العمومية في مكان بارز بمقر الصندوق او توفيرها على مواقعه الالكترونية لمن يرغب في الاطلاع عليها،
وفي ختام تصريحهم طالب الاعضاء بتدخل الوزارة لاعادة الامور الى نصابها ومعالجة هذه المخالفات الجسيمة،مع توفير حل مناسب لهذه الملابسات قبل ان يؤدي ذلك احداث احتجاجات ومزيد من الخلافات داخل الجمعية العمومية .
من جانب اخر نفى مصدر بمجلس ادارة الصندوق في الوقت الحالي تلك التهم ، مطالبا توجيه الاستفسارات الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي تشرف على الانتخابات ،ورفض الرئيس التعليق .
علما بان رئيس لجنة الانتخابات المكلفة من الصندوق هو عبد الغني حسن محمد ، وان اجتماع الجمعية العمومية للصندوق الذي لم يتحول الى جمعية يوم الاربعاء المقبل ، وان الرئيس الحالي للصندوق لن يترشح للمنصب مرة اخرى ، وان الاعضاء المستبعدين ليسوا جميعا اعضاء في جمعيات سياسية محلولة بامر قضائي.