DELMON POST LOGO

توصيات المؤتمر الخامس للعمالة المنزلية منها إيجاد مظلة حماية اجتماعية بسن تشريعات تشمل العمالة المنزلية

خبيرة منظمة العمل الدولية: ضرورة شمل الحماية الاجتماعية العمالة المنزلية بكافة جوانبها ضد الأمراض والبطالة، والرعاية الطبية، والتأمين ضد الإصابات

اختتم الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، المؤتمر الخامس للعمالة المنزلية والذي نظمه على مدى يومي 25 و26 أكتوبر 2022م في العاصمة المنامة، تحت عنوان الحماية الاجتماعية للعمالة المنزلية، بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية، تحت رعاية سعادة وزير العمل السيد جميل بن محمد علي حميدان، وقد شارك في هذا المؤتمر ممثلون عن أطراف الإنتاج الثلاثة (وزارة العمل وغرفة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ) وممثلون عن منظمة العمل الدولية وممثلون عن الاتحاد العام لعمال الكويت، الاتحاد العام لنقابات عمال سلطنة عمان، واللجنة الوطنية للجان العمالية بالمملكة العربية السعودية وممثلون عن السفارات المرسلة للعمالة المنزلية بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني.
وقد خلص المؤتمر إلى التوصيات التالية:
1. ضرورة إيجاد بديل لنظام الكفيل المتبع فى بعض دول العالم.
2. تثقيف العمالة المنزلية قبل السفر بالقوانين في الدول المراد السفر إليها.
3. أهمية توقيع جميع الاتفاقيات الدولية الخاصة بالهجرة.
4. تفعيل دور المنظمات النقابية والدولية في تبادل المعلومات والإحصائيات الخاصة بالعمالة المنزلية والاستفادة من التجارب والخبرات التراكمية.
5. الاستمرار في إعداد الدراسات والبحوث التي من شأنها إيجاد الحلول لكافة الصعوبات بشأن تحقيق الهجرة الآمنة والحماية الاجتماعية.
6. أهمية بناء شراكات فاعلة بين الاتحادات والنقابات العمالية مع الجهات المعنية وعلى رأسها الحكومات وأصحاب العمل والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني وممثلي السفارات المرسلة للعمالة المنزلية.
7. توقيع الاتفاقيات النقابية بين الاتحادات العمالية في الدول المستقبلة والمرسلة للعمالة المنزلية.
8. استمرار التعاون البناء بين أطراف الإنتاج الثلاثة، وتفعيل وتعزيز الحوار الاجتماعي.
9. إيجاد آلية رقابة وتفتيش دينامية وفعالة تشرف على تطبيق العقد الثلاثي.
10. إيجاد مظلة حماية اجتماعية بسن تشريعات تشمل العمالة المنزلية.
11. نشر البيانات والإحصائيات حول الانتهاكات التي تتعرض لها العاملات المنزليات.
12. إعادة تقييم القوانين واللوائح خصوصاً لجهة فرض العقوبات ووقف الانتهاكات.
13. إشراك ممثلي الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين فيما يخص العمالة المنزلية، وتخفيف القيود على مؤسسات المجتمع المدني لتشجيعها على المشاركة في تغيير النظرة النمطية لعمل العمالة المنزلية.
14. تطوير آلية التشبيك والتنسيق مع سفارات دول الإرسال.
15. الاستمرار في ممارسة الضغوط لمطالبة الدولة بالتوقيع على اتفاقية العمالة المنزلية رقم (189)، والتوعية بأهمية الالتزام ببنودها في الأوساط العمالية والمجتمعية.
16. العمل على تشكيل تنظيم نقابي للعمالة المنزلية يتابع قضاياها ويزيل التمييز الواقع عليها في قوانين العمل، بما يعزز الحماية والرقابة، وتوعيتها بشأن التنظيم النقابي وأهميته.
17. تنفيذ دراسات وبحوث ومسوحات توفر قاعدة بيانات خاصة بالعمالة المنزلية.
18. الاستمرار في عقد المؤتمر الخاص بالعمالة المنزلية وتسليط الضوء على حقوق العمالة المنزلية كما نصت عليها أهداف التنمية المستدامة واتفاقية 189.
19. تطوير التشريعات المحلية بحيث تنص بوضوح على استحقاق الإجازة الأسبوعية ومكافأة نهاية الخدمة.
20. ضرورة إصدار تشريع يقر الحد الأدنى للأجر للعمالة المنزلية.
من جهة ثانية  ناقشت أعمال اليوم الثاني من مؤتمر (الحماية الاجتماعية للعمالة المنزلية) ، موضوع تعزيز التعاون الدولي من أجل توفير الحماية للعمالة المنزلية.
وفي بداية الفعالية تحدثت الخبيرة الدولية السيدة أورسولا كولك، أخصائية الحماية الاجتماعية في منظمة العمل الدولية عبر الفضاء الافتراضي عن الحماية الاجتماعية من منظور منظمة العمل الدولية حيث قالت إن منظمة العمل الدولية تؤكد على الحاجة لضمان أن يحظى الجميع من مختلف الدول بالحماية الاجتماعية والأمن الاجتماعي، وأن تشمل هذه الحماية العمالة المنزلية، بكافة جوانبها من حماية أمومة، إلى حماية ضد الأمراض والبطالة، والرعاية الطبية، والتأمين ضد الإصابات وغيرها. مذكّرة بعدد من الاتفاقيات الدولية التي تشدّد على ذلك من بينها اتفاقية 189، واتفاقية 102، وتوصيات اتفاقية 202، ومؤكدة أن المنظمة تشجّع على التوقيع على الاتفاقية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ثم عقدت الجلسة الأولى لتناقش موضوع تعزيز التعاون الدولي من أجل توفير الحماية الاجتماعية للعمالة المنزلية، متناولة دور التشريعات والمعايير الدولية في توفير الحماية الاجتماعية، ودور الأطراف العلاقة في ذلك، ومعايير ورؤية منظمة العمل الدولي المستقبلية للحماية، كما تناولت أنظمة ولوائح الدول المرسلة، والقوانين المحلية، ودور السفارات الممثلة لعمالها في الدول المستقبلة، ودور المنظمات النقابية، ودور مؤسسات المجتمع المدني.
أدارت الجلسة الصحفية ريم خليفة، وشارك فيها كل من أ.علي سلمان رئيس قسم شئون النقابات العمالية بوزارة العمل ،فيسنت كابي الملحق العمالي في السفارة الفلبينية، ومحمد العرادة مستشار اتحاد عمال الكويت، ورئيس لجنة العمالة المهاجرة، وجهان بلقاسم منسقة منطقة الشرق الأوسط في الاتحاد الدولي للعمالة المنزلية، ونورة هزيم الباحثة القانونية في غرفة تجارة وصناعة البحرين.