DELMON POST LOGO

ذكريات جامعية (2)

إعداد: مهدي عبدالله

 نواصل اليوم ذكريات الصديق خالد عبدالله جناحي حول دراسته الجامعية في بيروت.

كانت كلمات وزير التربية نقطة تحوّل بالنسبة لي. لقد كنت متشككاً، وهذا كان أول شيء أخبرنا إياه وشعرت في الحال بأنني أعدّل نظرتي للحياة دون رجعة وأنا أحلل كلماته. هذا الرجل أخبرنا أن نذهب للخارج للدراسة فقط بدون أن تمنعنا الأفكار السياسية أو التأثيرات الخارجية. بالطبع كنا مُعرضين لمعانقة فرصة حرية التعبير ومن الطبيعي سوف نرجع إلى الوطن بأفكار متغيرة، لكنهم أخبرونا ألّا نكون منفتحين على وجهات النظر الأخرى وألّا نفكر بحرية أو نصبح مشتتين.

بالنسبة لروحي الحرة، روح شاب في السادسة عشرة من عمره، كان هذا أمراً أكثر من اللازم، فقد أردت أن أتعلم أقصى ما يمكن تعلمه حول الاختلاف ووجهات النظر المعارضة، وسوف أمتص أقصى ما يمكن من المعرفة والثقافة التي كانت "خارج الصندوق". إن فكرة الدراسة فقط للرجوع إلى الوطن للملائمة والتوافق لم تكن ضمن أفقي.

هبطت بنا الطائرة في لبنان خلال شهر رمضان. افتقدت طبخ أمي، ووجبات إفطارها مع الهريس، وحلوى الرنجينة البحرينية، وأفضل كريم كرامل ذقته حتى الآن حيث له نكهة فريدة مع الزعفران والهيل والفستق. بالرغم من ذلك ساعدني المطبخ اللبناني في التغلب على حنيني للوطن، وأتذكر أنني في أول يوم إفطار لي تناولت شوربة عدس وفلفل التاباسكو الذي ذقته لأول مرة وأحببته إلى الأبد منذ ذلك الحين.

في اليوم التالي، مثل كل الطلبة القادمين الآخرين، حضرت أسبوعاً للتوجيه (Orientation Week )، وعلى عكس الطلبة الآخرين كانت لغتي الإنجليزية ضعيفة جداً لدرجة أنني كنت بالكاد أفهم أي شيء. واكتشف الموظفون في الجامعة الأمريكية في بيروت بسرعة أن علامتي المرتفعة التي أحرزتها في الاختبار كانت ضربة حظ فقط، حتى أن المستر عبود الذي كان يشرف على التوجيه سألني إن كنت حقاً الشخص الذي جلس لتقديم امتحان القبول. وقد ضحك حينما عرف بأن الأمر كله كان حول مسألة الأنماط والاحتمال.

وضعني المستر عبود في برنامج خاص للغة الإنجليزية حيث أمضيت ساعات أطول من الطلبة الآخرين الذين يتعلمون اللغة. في ذلك الوقت كانت الجامعة الأمريكية تستخدم تقنية لغة إنجليزية مبتكرة نسبياً في مختبر موسيقى حيث يكون الطلاب منغمسين في الأغاني. كنت أقضي ثلاث ساعات يومياً في الاستماع إلى الموسيقى مع الأغاني الإنجليزية والغناء طوال الوقت. أغنياتي المفضلة كانت "أمريكان باي" للفنان "دون ماكلين"، وأغنية "تيك مي هوم كونتري رودز" لـ "جون دنفر"، و "مورننج هاز بروكن" للمطرب "كات ستيفن"، و"جود باي ماي لڤ جود باي" للفنان اليوناني الكبير "ديموس روسوس"، وأغنية "مي أند يو أند أدوج نيمد بو" للمطرب "لوبو".

الصورة: عدد من طلاب الجامعة في السبعينات – المصدر أرشيف السيد ميرزا حسن القصاب.