DELMON POST LOGO

مرضى لا يُنسون 1-4

ترجمة: مهدي عبدالله
هذا الموضوع كتبته الآنسة كورنيليا دالنبرج ، الممرضة بمستشفى الإرسالية الأمريكية في البحرين ، ونشر في العدد 217 من مجلة أريبيا كولينج Arabia Calling الصادر في صيف 1949.
كانت الساعة تشير إلى السابعة والنصف صباحاً وهو وقت وصول نوبة النهار للعمل في مستشفى النساء. وقف رجلان على بوابة المستشفى وقالا لي حينما وصلت إلى المبنى. " تعالي " ، "هناك امرأة تعاني من الآلام".
" أين؟ ".
"في سترة".
"لكن يجب أن تحضروها إلى هنا. لا أستطيع أن أترك عمل المستشفى بأكمله لأذهب معكم إلى تلك المسافة البعيدة، وذلك سوف يستغرق معظم الصباح".
"لا نستطيع أن نحضرها هنا. إنها في حالة سيئة. نرجو أن تأتين. لديك سيارة".
وهكذا توجهنا إلى هناك . سترة هي جزيرة صغيرة في جنوب شرق البحرين ، متصلة بالمنامة بجسر خشبي بنته شركة النفط (بابكو) التي يوجد لديها صهاريج تخزين ورصيف بحري طويل بالجزيرة حيث يتم شحن النفط منه. وتبلغ المسافة من المستشفى إلى هذا الجسر حوالي 12 ميلاً. عبرنا الجسر وتبعه شارع يمر داخل وخارج منطقة خزانات النفط ثم عبر امتداد رملي إلى بساتين النخيل وإلى قرية بحرينية. وحينما وصلنا إلى نهاية الشارع أخذ الرجال الشنط الطبية وكيس الوسادة المملوء بالمواد المعقمة والطشت وحملوها على رؤوسهم. قرب الأكواخ وقفت امرأة تنتظر. قالت " ألا تعرفينني؟ ". " أنا زينب التي كنت في مستشفاكم في الشتاء الماضي وجلب لك ولدي حزمات من قصب السكر التي استخدمتيها لصناعة مكانس تنظيف من العصي في المستشفى. تعالي إلى هذه الجهة. أعرف إنك ستأتين. لقد أخبرتهم الليلة الماضية بأن يحضروك لكنهم لم يستمعوا لي. هذه الجهة، إلى أكواخ الصيف في بساتين النخيل. هذه هي بيوتنا الشتوية ".
قادتني إلى مساحة مسيجة بداخلها عدة أكواخ وأبقار ودجاج. وحينما انحنت لتدخل واحداً من الأكواخ هتفت على شاغليه بأن يخرجوا. قمت بعدّهم وهم يمرون أمامي كقطيع مرتاع حيث بلغوا 15 شخصاً. وعندما انحنينا ودخلنا إلى الكوخ وأصبحت عيناي معتادتين على الظلمة ، رأيت امرأة شابة مستلقية على حصيرة، شاحبة ممتلئة بالعرق ومرهقة. لقد كانوا على حق ، فلا يستطيعون إحضارها إلى المستشفى وكانت ستموت لو لم تحصل على المساعدة. طفلها ولد كله ماعدا الرأس. طوال الليل كانت مستلقية بهذه الحالة. إن إرهاق الأم المسكينة والتعويذات المربوطة حول  ذراعيها ورجليها والقرآن الموضوع إلى جانبها ورائحة الأعشاب المطبوخة في قدر صغير فوق فتحة في الأرض، كل هذه الأشياء تخبر قصة ليلة الألم التي عاشتها والمحاولات غير المجدية لأقاربها لمساعدتها.
نظفنا مكاناً حولها وبدأنا العمل. وبعد وقت قصير انتهينا من عملنا وتمت عملية الولادة بنجاح. أغلقت الشابة عينيها بتنهد يعبر عن الشكر. القطيع المرتاع لم يعد خائفاً جداً وسار إلى الوراء وهو يتمتم "الحمد لله".
مهدي عبد الله