DELMON POST LOGO

قضايا وتحديات المرأة في منتدى المنبر التقدمي – بانوراما خليجية 17 فبراير2023 – جولدن توليب

كتب – عباس هلال
في صباح فبراير ، صباح الورد والبرد ونسمات الربيع اليوم الجمعة 17 فبراير 2023، انعقد منتدى المنبر التقدمي التاسع بفندق جولدن توليب ، تحت عنوان قضايا المرأة والحركة النسائية في مجتمعات الخليج العربي ، بحضور نوعي وزاهي وباستعراض اربع ورقات عمل .
1—المرأة البحرينية في المرحلة الراهنة ( مطلع الالفية الثالثة ) – الإنجازات والتحديات للباحثة الأستاذة فوزية مطر.
2—ابرز القضايا التي تواجهها المرأة في الكويت للدكتورة شوق المطيري.
3—توثيق الحركة النسائية المعاصرة في عمان للباحثة الأستاذة امل السعيدي.
4—الادب والحركة النسائية في الامارات والخليج للباحثة الأستاذة صالحة عبيد.
بداية كانت ورقة الأستاذة فوزية مطر والتي اتصفت بالمنهجية ، ودارت حولها الكثير من المداخلات والاسئلة
- ليس غريبا على قدرات وامكانيات فوزية فهي ذات تاريخ وطني ونضالي حافل ، ومن الرائدات في الحركة النسائية فهي في نهاية الستينات كانت ضمن فريق الاعمال التحضيرية لتاسيس جمعية اوال النسائية مع المناضلة المرحومة ليلى فخرو والدكتورة صالحة عيسان والدكتورة سبيكة النجار والاستاذة عائشة مطر ، وصولا للتاسيس 1970 .
وهي الطالبة في بيروت B.C.W. كلية بيروت للبنات ضمن الطلائع الطلابة الثورية احمد عبيدلي وعبيدلي عبيدلي وليلى فخرو وبثينة فخرو وعبد الحميد مراد وصالحة عيسان وسبيكة النجار واسمه السيد وفوزية الصالح والشهيد محمد غلوم ، ورجوعها للبحرين بسبب مرض التيفوئيد 1971  .. فوزية مطر ام خالد قرينة المحامي المناضل احمد الشملان ،  واصلت الدراسة معه في 1975 في موسكو بعد اطلاق سراحه في 21 فبراير 1975 ،  واعتقاله مرة اخرى بعد الرجوع في 1980 ، وهي الناشطة والتربوية والمؤسسة في نقابة المعلمين 1974 وهي التي حملت على كفيها وكتفيها ومحملها اشرعة القوة والوفاء والامل بعد 27  يوليو 1997 في محنة جلطة احمد الشملان أبا خالد وهي المثقفة العضوية والباحثة النوعية في تأطير وتوثيق الحركة النسائية في كتابها المشترك – المرأة البحرينية في القرن العشرين – مرحلة ما قبل الاستقلال 1900-1970 مع رفيقتها التاريخية الدكتورة سبيكة النجار.
وهي المؤطرة والموثقة لسيرة رفيق دربها -  احمد الشملان ،سيرة وطنية نضالية ، ضمن اطار التاريخ الوطني والنضالي في البحرين.
هذا ما دار في خاطري من مقتطفات مختصرة جدا لسيرة طويلة ملهمة .
- لقد خاضت المرأة البحرينية نضالات مستمرة للحصول على حقوقها تجلت بوضوح في الوعي في مطلع السبعينات بالمطالبة بحقوقها السياسية والحقوقية ، استمرت الجمعيات النسائية طوال الثمانيات والتسعينات وقبل ذلك بقليل بكوادر الحركة السياسية والطلابية مكتنزة بخبرة وممارسة العمل السياسي والنضالي والمجتمعي فكوادر الحركة  النسائية أصبحت ذاتها كوادر الحركة الوطنية والطلابية وحتى حصولها على حقوقها السياسية في مطلع الالفية ( الميثاق) وتتشابه في ذلك مع الحركة النسائية الكويتية لتلاقي المسارين في المجتمع المدني ، فيما شهدت بقية دول الخليج في مرحلة لاحقا تطورا بطيئا .
باقة ورد وياسمين للحركة النسائية ودورها منذ مطلع الخمسينات، والمرأة المهنية وتحية للرجال المساندين لنضالات المرأة والداعمين لحقوقها والمؤمنين بمساواتها وكرامتها وعزتها ورفعتها .. ولازال الطريق طويلا امام المرأة في تحقيق اكبر قدر من المساواة وكسر التحديات ، تحية للمرأة الفلسطينية صانعة الرجال ونضالاتها ضد الاحتلال .
- وكالعادة المعتادة والمحمودة على هامش المنتدى معرض الكتب المستعملة في مجالات السياسة والاقتصاد والتاريخ والادب وباسعار اكثر من زهيدة لخلق وفتح واستعادة انوار القراءة والثقافة في عصر الميديا المتلاطمة المتناقضة والمسطحة والمتصحرة .
- كانت حلاوة ودقة الاعداد والتنظيم والاستقبال المعتاد لفريق الاعداد علي حسين ودينا الأمير وخديجة الصايغ ووجيهة العريض لحضور متنوع في الأجيال والأفكار وضمن الاطار الوطني القومي الديمقراطي والتقدمي، وجوه مشعة متفائلة وبشوق اللقاء والتواصل بعد مرحلة وباء الكورونا .
- هذا ما كان في صباح شباط اللبّاط في ربيع الورد والزهر شباط مالو رباط.