DELMON POST LOGO

النائب المحفوظ : جهة رسمية تسيطر على الصحافة الوطنية وتقيد عملها

جلال : اعتراض على تعميم الردود على الأسئلة البرلمانية قبل إرسالها لمقدم السؤال

أكد النائب جلال كاظم المحفوظ أن الصحف المحلية تخضع لحالة من التضييق والإملاءات من قبل جهة اعلامية رسمية، حيث يتم التدخل في آليات عملها والنشر ويتم رسم سياسات التحرير لها عبر قائمة من المسموحات والممنوعات.
وقال المحفوظ إن هذا التعتيم الاعلامي يعكس صورة غير حقيقية عن الأوضاع بشكل عام والأداء البرلماني بشكل خاص، ويؤدي لتضليل الرأي العام، معبرا عن رفضه الشديد لهذا النهج الذي يعيق الدور الرقابي والتنويري للسلطة الرابعة التي تعتبر دعامة اساسية في جميع الديمقراطيات والتي كان لها دور مساند في المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المعظم.
و انتقد النائب عدم رد وزير المالية والإقتصاد الوطني على سؤاله بشأن الدين العام خلال الجلسة العادية الرابعة عشر، ليفاجئ بعد سويعات بنشر الرد في الصحف المحلية دون تسليمه له تماشيا مع الأعراف البرلمانية.
وعبر المحفوظ عن رفضه الشديد للآلية الجديدة المتبعة في نشر الردود على الاسئلة البرلمانية، معتبرا ذلك تجاوزا لصلاحيات النائب، ومؤكدًا في السياق ذاته أن تلك الخطوة تؤسس لأعراف خاطئة قد ينطوي عليها تبعات كبيرة في آليات العمل البرلماني الرقابي والتشريعي.
ودعا المحفوظ إلى ضرورة منح الصحافة الوطنية حرية أكبر في القيام بدورها التنويري والنقد المسؤول بهدف التطوير والإصلاح، مؤكدا أن ذلك يأتي منسجما تماما مع الرؤية الحكيمة لجلالة الملك المعظم في دعم الدور الوطني للصحافة والنشر باعتبارهم شريك أساسي في العملية الديمقراطية والتنموية.
وختم كاظم حديثه بالإشادة برسالة جلالة الملك المعظم الصادرة بالثالث من شهر مايو 2022م ( يوم الصحافة العالمي ) و التي أكدت بوضوح على استمرارية دعم جلالته لتلبية طموحات الأسرة الصحفية، والمساندة للإرتقاء بواقع العمل الصحفي والإعلامي، واعتزاز جلالته بحرية التعبير المسؤولة التي تستند على ضميرٍ واعٍ يضع المصلحة الوطنية العليا فوق أي اعتبار.