DELMON POST LOGO

النائب السابق فلاح : برنامج الحكومة لا يجب ان يكون بعيدا عن برنامج النائب الانتخابي

قال النائب السابق سيد فلاح هاشم ، معلقا على دعوة بعض النواب لاهالي دوائرهم الانتخابية لمناقشة برنامج عمل الحكومة ، "نواب يدعون أهالي دوائرهم إلى تقديم مقترحاتهم بشأن برنامج الحكومة" ، فان هذه الدعوة مثيرة للاستغراب لم نرى لها في اي من برلمانات العالم مثيل السؤال من أين جاءت هذه الافكار المبتكرة الخارجة عن المألوف في العمل البرلماني؟ ثم ما أهمية وما هو معنى برنامج انتخابي يتقدم به المرشح لنيل ثقة الناخبين؟ اليس هو البرنامج الانتخابي المتضمن رؤية النائب وتصوره للمرحلة القادمة بما فيها برنامج عمل الحكومة، والذي يفترض في هذا الوقت ان يعيد يترجمه للمواطنين على هيئة مواقف ورؤى وحلول لتحديات والمصاعب التي يواجهها الوطن والمواطنين والتي من واجب كل نائب أن يعمل على تحويلها الى سياسات وتشريعات عن طريق ما تمكنه الادوات البرلمانية ومنها مناقشة وإقرار برنامج عمل الحكومة والميزانية وغيرها من أدوات تشريعية ورقابية .  
فالبرنامــج الانتخابــي ليــس بمجــرد وعــود، إنمــا إحــدى الأســس التــي ينتظرهــا المواطنون من النائب، بتحويل ما تضمنه برنامجه الانتخابي الى سياسات فعلية متى ما وافق على برنامج عمل الحكومة والتي يفترض ان تكون قريبة اذا لم تكن متطابقة مع برنامجه وعليه فموقف النائب من برنامج عمل الحكومة يكاد ان يكون معلوم بقدر قربه إذا لم نقل توافقه ام عدم توافقه مع البرنامج الذي قدمه وتعهد به للمواطنين في حملته الانتخابية التي لم يمر عليها فترة طويلة .
ثم ماذا يعني إقتصار توجيه الدعوة على أهالي الدائرة؟ هل سيناقش برنامج عمل الحكومة بما فيه من سياسات اقتصادية واجتماعية وأمنية وغيرها على مستوى البحرين ام انه سيقتصر على خدمات على اساس مناطقي وبين كل نائب والحكومة على حدة، هذه احدى الكبوات لبعض النواب نتأمل ان يتداركونها سريعاً.