DELMON POST LOGO

محذرا من الجمود أمام موجهة الغلاء الفاحش .. البحراني: لتجميد تحصيل ضريبة القيمة المضافة ومضاعفة علاوة الغلاء ‍

دعا عضو اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس النواب محمود مكي البحراني الحكومة لتجميد تحصيل ضريبة القيمة المضافة كاستجابة منها لموجهة الغلاء الفاحش التي بات تؤرق الأسر البحرينية.
واردف البحراني في تصريح صحفي: ان الحرب الروسية في اوكرانيا وكذلك تبعات جائحة كورونا ألقت بظلال قاتمة على الاقتصاد العالمي، وارتفاع الأسعار بات التحدي الأول امام الحكومات والأسر على امتداد العالم.
وقال: مطلوب من الحكومة موقف إزاء موجه الغلاء التي تهدد الاسر البحرينية و تماسك الواقع الاجتماعي والا تكتفي بمراقبة الأوضاع وشرح اسباب التضخم لعامة الناس.
ولفت البحراني الى ان تجميد تحصيل ضريبة القيمة المضافة يبدو حلا واقعيا يخفف عن الاسر وذوي الدخل المحدود نار الغلاء، والحكومة قادرة على تنفيذه مع ارتفاع أسعار النفط الذي يرفد الميزانية العامة بايرادات ستعوض اي نقص في الإيرادات عن الوقف المؤقت للضريبة.  
وحذر عضو اللجنة المالية والاقتصادية من التبعات الاجتماعية لاستمرار التضخم المتصاعد  للسلع الأساسية مثل القمح والزيت وغيره في ظل غياب اي اجراء حكومي.
ولفت النائب البحراني الى ان أمام الحكومة حلول أخرى سريعة ولا تحتاج اي تدخل تشريعي وعلى رأسها  مضاعفة علاوة الغلاء للمستحقين وان بشكل مؤقت حتى انتهاء هذه الموجة.
ولفت الى المبالغ المرصودة للمواطنين ضمن برنامج الحماية الاجتماعية لم تشهد تغييرا لمدة تصل إلى ١٤ عاما، بينما ظلت  مؤشرات الأسعار في ارتفاع مستمر، ونحن اليوم أمام موجة كبيرة جديدة ولابد من تحرك حكومي.