DELMON POST LOGO

الافراج عن الدكتور نادر كاظم بعد توقيفه اسبوع على ذمة التحقيق

وصل د. نادر كاظم إلى بيته في منطقة الدير، في مدينة المحرق، بعد نحو أسبوع قضاها خلف القضبان ، وحتى كتابة هذه السطور، لم يصدر بيان من النيابة العامة يوضح ملابسات التهمة الموجهة للأكاديمي البارز.
مصادر قانونية أفادت إن النيابة لم توجه للدكتور نادر اي تهمة بانتظار قرارها يوم غدا لكن افرج عنه بضمان اقامته ، وهناك احتمالات ان توجه للمؤلف البحريني تهمة التحريض بإحدى طرق العلانية على كراهية نظام الحكم أو الازدراء  به ، التي تصل عقوبتها إلى الحبس لمدة ستة اشهر او غرامة 50 دينار .
ومن المحتمل ايضا ان وتتصل التهمة بكتابه الأخير المعنون "أمة بلا اسم"، مع ان التحقيقات التي أجرتها معه النيابة العامة طالت جميع كتاباته.
واختفى كاظم عن الأنظار يوم الخميس الماضي، 21 يوليو 2022 .. وتنفست عائلته الصعداء مع وصوله إلى منزله بحالة صحية جيدة.
ويخشى ان مساره الأكاديمي صار في عين العاصفة، مع قيام جامعة البحرين بفصله من عمله.
تم الافراج عن الدكتور نادر كاظم  الذي تم استدعاءه من قبل وزارة الداخلية ، وتم التحقيق معه وحول الى النيابة العامة التي سجنته مدة اسبوع على ذمة التحقيق دون اعلان رسمي بذلك.
والمواد التي من الممكن ان تكون محط اتهام ضده ويحكم من خلالها اذا لم تشطب النيابة القضية غدا هي ثلاث مواد :
مادة – 165 –
         يعاقب بالحبس أو بالغرامة من حرض بإحدى طرق العلانية على كراهية نظام الحكم أو الازدراء  به ..   يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بالغرامة التي لا تجاوز خسمين دينار
مادة – 172 –
         يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبالغرامة التي لا تجاوز مائتي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين من حرض بطريق من طرق العلانية على بغض طائفة من الناس أو على الازدراء بها ، إذا كان من شأن هذا التحريض اضطراب السلم العام
مادة – 364 –
         يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بالغرامة التي لا تجاوز مائتي دينار من أسند إلى غيره بإحدى طرق العلانية واقعة من شأنها أن تجعله محلا للعقاب أو للازدراء .
وتكون العقوبة الحبس والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين إذا وقع القذف في حق موظف عام أثناء أو بسبب أو بمناسبة تأديته وظيفته ، أو كان ماسا بالعرض أو خادشا لسمعة العائلات ، أو كان ملحوظا فيه تحقيق غرض غير مشروع .
وإذا وقع القذف بطريق النشر في إحدى الصحف أو المطبوعات عد ذلك ظرفا مشددا .
يشار الى ان الدكتور نادر كاظم كاتب كاتب وأكاديمي وناقد ثقافي، وحاصل مرتين على المركز الأول في جائزة الكتاب البحريني المتميز، الأولى في مجال النقد لعام 2003م عن كتابه "المقامات والتلقي"، والثانية في مجال الدراسات الإنسانية والاجتماعية لعام 2004 عن كتابه "تمثيلات الآخر".
وكتب نادر كاظم الكثير من المقالات النقدية والفكرية في الصحافة البحرينية والعربية، كما أن له دراسات كثيرة منشورة في دوريات بحرينية وعربية، وله العديد من الإصدارات التي تقع في دائرة اهتمام واسعة بين الثقافة والهوية والتاريخ والفكر السياسي.
وله 15 مؤلف ، اخرها أُمَّةُ لا اسم لها .. من بناء الأُمَّة إلى تفكّكها ،و كان مكان احترام وتقدير من قبل الجهات الرسمية والشعبية باعتبار باحث علم اجتماع في البحرين وهم قلائل .
ولد في قرية الدير في عام 1973. أكمل كاظم تعلّمَهُ الابتدائي والإعدادي والثانوي في المدارس الحكومية. ثم التحق بجامعة البحرين حيث حصل على البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها في عام 1995ودرجة الماجستير في النقد الحديث في عام 2001. بين عامي 1995 و 2003 كان يعمل محاضراً ومساعد باحث غير متفرغ في جامعة البحرين، ثم مدرسا في المدارس الحكومية. في عام 2003 حصل على الدكتوراه في الأدب العربي من معهد البحوث والدراسات العربية، التابع لجامعة الدول العربية في القاهرة. يعمل حاليا أستاذًا للدراسات الثقافية في جامعة البحرين. كما يرأس تحرير مجلتين تصدران من نفس الجامعة.
على الرغم من أنه ولد في وسط عائلة شيعية، إلا أنه يعتبر هذا الأمر مجرد مصادفة تاريخية ولا تعني أي شيء. في مقابلة مع صحيفة الوقت قال إن انضمامه للجامعة في عام 1991 كان منعطفا هاما في حياته حيث تأثر في ذلك الحين بالصحوة الإسلامية، في أوائل ثمانينات القرن العشرين.
أشار كاظم إلى أنه شارك في العديد من الأنشطة الدينية في طفولته. رفض أن يصنف بأنه إسلامي، أو إسلامي شيعي، أو حتى مثقف شيعي، ولكن يعتبر الدين الإسلامي والثقافة الإسلامية هي التي نشأ وترعرع عليها، وتبنى أفكار ما بعد الحداثة والنأي بنفسه عن الحداثة. منذ أوائل تسعينات القرن العشرين اهتم كاظم اهتمامًا متزايدًا في النظرية النقدية والدراسات الثقافية.
في فبراير 2007 كرمته صحيفة الوسط، لمساهماته الفكرية والثقافية في إثراء النقاش في البحرين. خلال هذا الحدث أشاد منصور الجمري رئيس تحرير الصحيفة بكاظم لكتاباته المناهضة للطائفية، وقال أنه كاتب متميز. أشاد العديد من الأكاديميين والصحفيين الآخرين به.
وفي اكتوبر الماضي كرمت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بصفتها رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، على هامش الاجتماع الخامس والعشرين لأصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور نادر كاظم احتفاء بالمبدعين الخليجيين واعترافاً بإنجازاتهم الفنية والأدبية على الساحة الخليجية.  
وتقوم الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتكريم المبدعين في دول المجلس سنوياً وذلك خلال فترة انعقاد اجتماع السادة وزراء الثقافة.
وتأتي هذه المبادرة بهدف تعريف الأجيال الناشئة بالمبدعين كنماذج مشرفة للعطاء الثقافي ودافعاً لدعم النتاجات الأدبية والفكرية والفنية بالمنطقة.
ومن بعض عناوين الذي نشرها مايلي :
1- استعمالات الذاكرة في مجتمع تعددي مبتلى بالتاريخ
2-  المقامات والتلقي
3-  طبائع الاستملاك ؛ قراءة في أمراض الحالة البحريني
4- الهوية والسرد ؛ دراسات في النظرية والنقد الثقافي
5- خارج الجماعة عن الفرد والدولة والتعددية الثقافية
6- هجاء الكراهية ؛ أو كراهيات منفلتة مرة أخرى
7- تمثيلات الآخر ؛ صورة السود في المتخيل العربي الوسيط
8- الشيخ والتنوير
9-  إنقاذ الأمل ؛ تاريخ الأمل العربي خلال قرنين
10 - لا أحد ينام في المنامة
11- أُمَّةُ لا اسم لها .. من بناء الأُمَّة إلى تفكّكها.
علما بان احتجازه لمدة اسبوع اخذ استنكار اعلامي واسع بسبب مكانته الخليجية والعربية والعالمية وبسبب تواصله الفكري والنقدي ومشاركاته في المؤتمرات والمحاضرات والكتب ودور النشر والجامعات في انحاء العالم العربي والعالم ، وكان كاظم بعيدا جدا عن المعارضة بل هو اقرب الى الحكومة والموالاة وله علاقات مع علية القوم والقيادات الادارية والسياسية في البلاد والجميع وكان من المتوقع ان يكون اسمه على قائمة اعضاء مجلس الشورى .
الدكتور نادر يهدي كتابه الى الشيخة مي
الشيخة مي تكرم الدكتور نادر كاظم