DELMON POST LOGO

الصيرفي في مجلس نهى بعالي : كلمات تدل على ارقام في القرآن الكريم .. اعجاز القرآن

كشف الباحث احمد إبراهيم الصيرفي ، بان هناك العديد من الأرقام الموجودة في القرآن غير التي نعرفها في الأرقام الحسابية ، وبخلاف توقع الحاضرين بالندوة ، حيث توقع ان يشرح الأرقام الحسابية التي شملها القرآن الكريم ، قال الصيرفي في محاضرة له بعنوان " الأرقام في القرأن " بمجلس نهى بقرية عالي مساء امس ، هناك كلمات في القرآن تدل على ارقام وهي احد ما امتاز بها اعجاز القرآن .

وأضاف " لا يخفى قيمة الرقم في عالم اليوم، حتى أصبح الرقم يتحكم في غالب النشاط الإنساني. وكان الرقم -كقيمة حسابية- حاضراً في كثير من الآيات القرآنية لحكمة يعلمها الله، علمها من عباده من علمها، وجهلها من جهلها." لكن العديد من الكلمات لها معنى رقمي ستكون موضوع حديثنا الليلة.

وأشار الى ان البعض اليوم توقع ان اشرح الأرقام في القرآن ، أي الأرقام الحسابية من الواحد حتى اكبر رقم في القرآن وهو مئة الف ، " وارسلناه الى مئة الف او يزيدون "سورة الصافات اية رقم 147.

ولكني سوف اتحدث عن ارقام بالمعنى ولكنها ليست ارقام حسابية ولها معنى رقمي ، يالاضافة الى بعض الكلمات التي بها معنى عددي مثل بعض ، اكثرهم ، اقلهم ، معظم ، اغلب .. الخ ، الا  ان هناك كلمات لها معنى رقمي بالامثال التالية :

كلمة : زمرا .. وتعني جماعات

﴿ وَسِيقَ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَوۡاْ رَبَّهُمۡ إِلَى ٱلۡجَنَّةِ زُمَرًاۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا وَفُتِحَتۡ أَبۡوَٰبُهَا وَقَالَ لَهُمۡ خَزَنَتُهَا سَلَٰمٌ عَلَيۡكُمۡ طِبۡتُمۡ فَٱدۡخُلُوهَا خَٰلِدِينَ  ﴾ [ الزمر: 73].

أفواج : وتعني جَماعَة أو طائفة مِن النَّاس.

﴿ كلما ألقي فيها فوج ﴾ [الملك/8]

المكيال : وتعني التساوي والعدالة

﴿وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ﴾  سورة: هود - مكية - الآية: (84)

مثال اخر بضع : في بضع سنين ، والبضع ما بين الثلاث إلى السبع ، وقيل : ما بين الثلاثة إلى التسع وقيل : ما دون العشرة

﴿وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ﴾

سورة: يوسف - مكية - الآية: (42)

اضغاث : والضِّغْثُ: كل ما جُمع وقبض عليه بجُمع الكفّ ونحوه

﴿ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ ۖ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ﴾ [ يوسف: 44]

لمم : صغار الذنوب

﴿ الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم ﴾ [النجم/32]

السحت فهو أكل الحرام ويطلق على كل أنواع الكسب غير المشروع ويعني الهلاك والبلاء."

(سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَنْ يَضُرُّوكَ شَيْئًا وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [المائدة:42].